عبر «الواي فاي».. جوجل كروم وأوبرا طريق الهاكر لبياناتك المنزلية

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 04:00 ص
عبر «الواي فاي».. جوجل كروم وأوبرا طريق الهاكر لبياناتك المنزلية
القرصنه

احترس حياتك المنزلية متاحة للجميع!.. الأمر هكذا، فملايين شبكات الواي فاي معرضة للاختراق، شركة بريطانية للأمن الإلكتروني حذرت من ذلك. 
 
الشركة قالت بحسب مجلة نيوزويك الأمريكية، إن ملايين شبكات الواى فاى المنزلية معرضة للإختراق، وهناك نقاط ضعف في كيفية تفاعل كلمات المرور المحفوظة فى المتصفحات «جوجل كروم» و«أوبرا» مع الواى أي عبر الإتصالات غير المشفرة.
 
وفي بيان صدر الأربعاء، قالت «جوجل» لمجلة نيوزويك يعد الأمان أحد المبادئ الأساسية فى Chrome ونحن ملتزمون بتزويد مستخدمينا بتجربة ويب آمنة.
 
ونقلت المجلة أن إليوت تومسون، الباحث لدى شركة SureCloud، اكتشف نقاط الضعف المزعومة وأبلغ عنها فى وقت سابق من هذا العام، كذلك قوله: إن القراصنة يمكنهم استغلال نقاط الضعف فى اختراق «الواى فاى» المنزلي وسرقة المعلومات من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة، بل وزرع البرامج الضارة.
 
وأضاف أن المتلصص سيتمكن من الدخول إلى الشبكة، ومنها إلى الملفات المشتركة والأجهزة الموصلة على الشبكة، كما يمكنه الوصول للمواقع التى زارها كل شخص، متابعًا: «إذا كانت هذه المواقع غير مشفرة، يمكن للهاكر محاولة زرع برامج ضارة على الجهاز لسرقة كلمات المرور أو الوصول إلى كاميرات الويب من أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة».
 
وبحسب الشركة، فإن اختراق الشبكة المنزلية، يجب أن يكون الهاكر ضمن نطاق Wi-Fi من جهاز التوجيه «الراوتر»، إضافة إلى اختراق الجهاز عبر  استخدام متصفحات Chrome أو Opera، التى تحتوى على بيانات تسجيل الدخول إلى شبكة «الواى فاى» التى تم حفظها. إذا كان الأمر كذلك، قال الباحثون إن بإمكانهم استخدام برامج استغلال لسرقة كلمات السر فى دقيقة واحدة.
 
ومن الطرق لمنع اختراق الأجهزة، فعلى المستخدمين مسح كلمات المرور المحفوظة بمتصفح Chrome، وحذف الشبكات المفتوحة المحفوظة وعدم السماح بإعادة الاتصال التلقائى بالشبكات.
 
وأشار تومسون إلى أن هناك مئات الملايين من أجهزة الراوتر التى تلائم هذه المعايير التى تسمح بالقرصنة.

 

تعليقات (3)
نسيت الباسورد واسم الشبكه احمد بالانجليزي
بواسطة: عبد الرحيم بشير
بتاريخ: السبت، 20 يونيو 2020 04:24 ص

نسيت الباسورد واسم الشبكه احمد بالانجليزي

مندومحمد
بواسطة: سالم الاطرش
بتاريخ: الجمعة، 27 أغسطس 2021 06:41 م

حلوه

اللل
بواسطة: عمر عبدالملك عمر
بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 10:59 ص

نالز

اضف تعليق