كيف تساهم المناطق الاقتصادية في تشجيع وتنمية الاستثمار بمصر؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 02:00 ص
كيف تساهم المناطق الاقتصادية في تشجيع وتنمية الاستثمار بمصر؟
ارشيفية
مروة الغول

أنشئت المناطق الاقتصادية بالقانون رقم (83/2002) بغرض جذب الاستثمارات لإقامة المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية القادرة على المنافسة مع مثيلاتها في العالم، من أجل زيادة حصة مصر في التجارة العالمية، ذلك عن طريق، توحيد سلطة الإدارة وأداء عملها وفقا لأعلى المستويات العالمية وتوفير المرافق والخدمات بأرقى المعايير والمواصفات الفنية.
 
وتطبيق النظم والإعفاءات الكفيلة بإطلاق طاقات الاستثمار والتنمية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية وتوفير القوى البشرية المدربة واللازمة لذلك، تهيئة أفضل مناخ للعمل جاذب للاستثمار.

اقرأ ايضا :ليس عبور السفن وحده.. محور قناة السويس يبدأ جني ثمار التنمية بـ 580 مليون دولار

تتضمن الإعفاءات الجمركية للمناطق الاقتصادية الأتي تقضى المادة (41) من القانون رقم (83/2002) بأنه: «لا تسرى على المنطقة أحكام قوانين ضرائب المبيعات والدمغة ورسوم تنمية موارد الدولة، كما لا يسرى عليها أي نوع آخر من الرسوم أو الضرائب المباشرة أو غير المباشرة» .
 
كما تقضى المادة (42) بأن تعفى من الضرائب الجمركية ومن ضريبة المبيعات ومن جميع أنواع الضرائب والرسوم الأخرى المعدات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات وقطع الغيار وأية مواد أو مكونات أخرى تستوردها الهيئة أو الشركات أو المنشآت أو الفروع العاملة في المنطقة من الخارج، متى كانت لازمة لمزاولة النشاط المرخص به داخل المنطقة. 
 
كما تعفى السيارات والمركبات بكافة أنواعها من الضرائب والرسوم متى كانت مخصصة لنشاط إنتاجي سلعي أو خدمي وفقا للمعايير التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

اقرأ ايضا:تعرف على أبرز 8 مهمات كبرى في أجندة "اقتصادية السويس" العام المقبل

النظام الجمركي للمناطق الاقتصادية يكون للمنطقة نظام خاص للإدارة الجمركية يصدر به قرار من مجلس إدارة الهيئة بعد موافقة وزير المالية ويتضمن بصفة خاصة ما يلي:
- إجراء التفتيش (التبنيد وحصر الكميات والمواصفات) بشكل فعال وسريع .
- أسس التثمين طبقا لاتفاقات التجارة الدولية النافذة في مصر بحيث تكون واضحة ومعلنة.
- تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي واختصارها , بحيث تتم بكفاءة وفى أقل مدة ممكنة .
- أسس الفحص المعملي للعينات الخاضعة للرقابة بما يضمن الفحص الدقيق والشامل وفى موقع واحد .
- إجراءات إصدار شهادات المنشأ والتحقق منها بحيث تتم بدقة وسرعة.
- قواعد تحديد نسبة المكونات المستوردة في المنتجات المتجهة إلى السوق المحلى على أن تكون قواعد واضحة وبسيطة ومعلنة .

اقرأ ايضا :4 دول أجنبية تشارك في المشروع.. ماذا تستفيد مصر من توقيع عقد مجمع البتروكيماويات؟

الدائرة الجمركية للمنطقة الاقتصادية
تنشأ بقرار من وزير المالية دائرة جمركية خاصة بالمنطقة وتباشر الدائرة الجمركية عملها تحت إشراف لجنة عليا للجمارك يصدر بتشكيلها وقواعد وإجراءات العمل بها وبتعيين المدير التنفيذي لها قرار من رئيس الهيئة بعد موافقة وزير المالية ويكون تشكيل اللجنة العليا على النحو الآتي:
 
- ممثل لوزارة المالية – رئيساً
- ممثل لمصلحة الجمارك – عضوا
- ممثل لإدارة الميناء – عضوا
- ممثل شركة التنمية الرئيسية
- المدير التنفيذي للدائرة الجمركية
 
وتختص هذه اللجنة بالإشراف على تنفيذ النظام الجمركي الخاص بالمنطقة وعلى تنفيذ السياسات والقرارات التي يصدرها مجلس إدارة الهيئة في هذا الشأن .

اقرأ ايضا :قفزات ضخمة في مجرى قناة السويس.. إيرادات الهيئة تحقق أرقاما قياسية في 2018

أما فيما يتعلق بإجراءات دخول ونقل البضائع للمناطق الاقتصادية
يتم نقل واردات الهيئة أو الشركات أو المنشآت أو الفروع العاملة في المنطقة من الدوائر الجمركية إلى المنطقة بنظام الترانزيت وتنقسم الإجراءات إلى:
 
- الإجراءات بإدارة الهيئة يقدم المشروع أو الشركة إلى إدارة الهيئة إقراراً من أصل وصوره على النموذج المعد لذلك بأن البضائع وارده برسم المناطق الاقتصادية.
 
- تعتمد الهيئة الإقرار بما يفيد أن المشروع يعمل بنظام المناطق الاقتصادية وأن البضائع الواردة بالإقرار من الأصناف اللازمة لمزاوله النشاط المرخص به داخل المنطقة.
 
- يتقدم مندوب المشروع إلى الجمرك لإتمام إجراءات نقل البضائع من أي ميناء جمركي إلى المنطقة الاقتصادية بنظام الترانزيت .

اقرأ ايضا :40 ألف فرصة عمل.. تفاصيل مشروعات الصين ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

أما الإجراءات في جمرك الإرسال
- تقديم طلب إرسال من أصل وصورتين نموذج 25 ك.م مرفقاً به ( الفواتيرـ بوليصة الشحن ـ موضحا بها الجهة النهائية للرسالة - إذن التسليم الملاحي - موافقة الهيئة على النموذج المعد لذلك - أي مستندات أخرى تطلبها الجمارك ).
 
- جمرك الإرسال تنقل البضائع صحبة مندوب جمرك إلى الدائرة الجمركية للمنطقة التي ترسل إليها طلب الإرسال والفواتير وبيان العبوة بالفاكس أي وسيلة نقل إليكتروني أما البضائع المحظور استيرادها يتم نقلها تحت حراسة الشرطة .
 
- بعد قيام اللجنة الجمركية بموقع التخزين بإتمام الإجراءات المنوه عنها عالية (معاينة – كشف.. الخ) يتم طباعة الإقرار المميكنة ويسلم طلب الإرسال لصاحب الشأن مرفقا به صورا ضوئية من الفواتير وبيان العبوه مقابل استرداد إيصال الاستلام, ويحتفظ بالصورة بملف الإقرار الجمركي 

اقرأ ايضا :لماذا اختارت روسيا شرق بورسعيد لإنشاء المنطقة الاقتصادية؟

إجراءات جمرك المنطقة
عند وصول البضاعة سليمة دون عجز أو ملاحظات إلى المنطقة الاقتصادية يؤشر بمعرفة إدارة حركة جمرك المنطقة على كعب طلب الإرسال بعدم وجود عجز أو ملاحظات وترسل إدارة جمرك المنطقة كعب طلب الإرسال واصل طلب الإرسال بالفاكس أو صحبة مندوب الجمرك إلى جمرك الإرسال.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م