كيف تتأكد أن شركتك استوفت شروط قيد أسهمها في البورصة؟

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 08:00 م
كيف تتأكد أن شركتك استوفت شروط قيد أسهمها في البورصة؟
ارشيفية
مروة الغول

مجموعة من الشروط التي لابد أن تستوفيها الشركات المصرية من أجل قيد أسهمها في البورصة المصرية، والتي تتضمن مجموعة من 21 شرطا، لابد من توافرها قبل الإقدام على قيد الأسهم بالبورصة وتتضمن:
 
- الشكل القانوني: شركة مساهمه مصرية.
- نوع السهم: أسهم أسمية عادية أو ممتازة، نقدية أو عينية.
- التسجيل لدى الهيئة: يشترط تسجيل الشركة لدى الهيئة للتأكد من عدم وجود موانع رقابية تحول دون طرحها بالبورصة.

اقرأ ايضا: البرلمان راضٍ عن الطروحات الحكومية.. ونائب يؤكد: "لازم نفكر برة الصندوق"

- سجل أداء الشركة: أن يكون لدى الشركة قوائم مالية لسنتين ماليتين سابقتين علي طلب القيد مصدق عليهما من الجمعية العامة العادية وتقديم آخر قوائم دورية صادرة.
 
- لغة القوائم المالية: اللغة العربية.
 
- معايير المحاسبة والمراجعة: تعد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة والمراجعة المصرية ويراجعها مراقب حسابات الشركة ومصدق عليها من الجمعية العامة العادية للشركة وموثقة من الجهة الإدارية المختصة.
 
- مراقب الحسابات: تعينه الجمعية العامة العادية للشركة من بين المقيدين في سجل مراقبي حسابات الهيئة العامة للرقابة المالية.
 

اقرأ ايضا: تفاصيل آلية التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة في سوق البورصة

- الحد الأدنى لنسبة صافى الربح يشترط للقيد تحقيق حد أدنى نسبة صافى ربح (5%) من رأس مال الشركة المطلوب قيده، ذلك قبل خصم الضرائب على أن تكون تلك الأرباح متولدة من ممارسة النشاط الأساسي المحقق لغرضها في آخر قوائم مالية سنوية ودورية سابقة علي طلب القيد.
 
- حقوق المساهمين: يجب ألا تقل حقوق المساهمين في آخر قوائم مالية سنوية أو دورية سابقة على تاريخ طلب القيد عن رأس المال المدفوع.
 
- رأس المال الممكن قيده: ألا يقل عن 100 مليون جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية مدفوع بها تقرير أخر قوائم مالية سنوية أو دورية مرفقا بالكامل وفقا مراجعة شاملة من مراقب الحسابات ومصدق عليها من الجمعية العامة العادية للشركة.

اقرأ ايضا :تمثل 75% من النمو الاقتصادي.. كيف تدعم بورصة النيل الشركات الصغيرة والمتوسطة؟

- الحد الأدنى لعدد الأسهم الممكن قيدها: لا يقل عن 5 ملايين سهم.
 
- الحد الأدنى لنسبة الأسهم: إلا تقل عن (25%) من إجمالي أسهم الشركة أو ربع في الألف من رأس المال السوقي حر التداول بالبورصة بما لا يقل عن (10%) من أسهم الشركة المطروحة في تقرير الإفصاح بغرض الطرح أو نشرة الطرح.
 
- الحد الأدنى لنسبة الأسهم حرة التداول: ألا تقل عن (10%) من إجمالي أسهم الشركة أو (8/1) في الألف من رأس المال السوقي حر التداول بالبورصة بما لا يقل عن (5%) من أسهم الشركة.

اقرأ ايضا: تراجع قيمة إجمالي التداول بالبورصة في أغسطس.. و42 مليون جنيه بـ"النيل"

- الحد الأدنى للأسهم الواجب أن يحتفظ بها أعضاء مجلس إدارة الشركة والمساهمين الرئيسين بالشركة: (51%) من الأسهم المملوكة للمساهمين الرئيسيين بما لا يقل عن (25%) من أسهم رأسمال الشركة المصدر وفى حالة النقص يتم استكمال نسبة الـ(25%) من مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ومؤسسي الشركة.
 
- فترة احتفاظ المساهمين الرئيسيين بالشركة لأسهمهم وكذلك أعضاء مجلس الإدارة المؤسسين فى حالة الاستكمال: ألا تقل عن سنتين ماليتين من تاريخ الطرح أو من تاريخ القيد للشركات التي طرحت أسهم لها في اكتتاب عام قبل القيد.
 
- الحد الأدنى للمساهمين: ألا يقل عن (300) مساهم بعد الطرح مع مراعاة أن تكون السهم موزعة في ضوء الضوابط التي تحددها البورصة بهدف التحقق من عدم صورية الطرح.
 
- القواعد واللوائح: الالتزام بقواعد القيد والإفصاح، وكذلك قواعد التداول بالبورصة.
 
- عقد اتفاق القيد: يلزم أن تبرم الشركة طالبه القيد عقدا بقبول القيد ينظم حقوق والتزامات كل منهما بما في ذلك الالتزامات المالية التي يتعين على الشركة سدادها للبورصة لمخالفتها قواعد وإجراءات القيد أو نصوص العقد وتعتبر بنود العقد وتعديلاته والملاحق الإضافية جزء من التزامات القيد واستمراره.

اقرأ ايضا: القصة مش أسهم وبس.. تعرف على الخدمات المقدمة من البورصة للشركات

- القيود الاتفاقية والنظامية على تداول الأسهم: يلزم خلو النظام الأساسي للشركة من أية قيود على تداول الأوراق المالية المطلوب قيدها مع عدم الإخلال بالقيود الواردة بالتشريعات المنظمة لبعض الأنشطة أو مناطق جغرافية معينة.
 
- القيد والإيداع المركزي للأسهم: أن تكون أسهم الشركة مودعة بنظام الإيداع المركزي بحيث تكون أسهم الشركة غير مادية.
 
- موقع الكتروني: تلتزم الشركة بإنشاء موقع الكتروني لنشر البيانات والمعلومات التي تحددها إدارة البورصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق