أردوغان غضبان!.. تفاصيل لقاء "عبد العال" مع رئيس دولة قبرص؟ (صور)

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 01:00 م
أردوغان غضبان!.. تفاصيل لقاء "عبد العال" مع رئيس دولة قبرص؟ (صور)
جانب من اللقاء
مصطفى النجار

قبرص من الدول الصديقة لمصر وتجمعها معها علاقات قوية على الجانبين الدبلوماسي والاقتصادي، وتتعدد أوجه التعاون بسبب القرب الجغرافي النسبي، كما ان العامل المشترك بين البلدين أنهما يرفضان تدخل الدول في الشئون الداخلية وتحاربان جميع أشكال الإرهاب ابتداء من الفكرى وانتهاء للعسكري والذى يحاول رجب طيب أردوغان رئيس تركيا أن يقوم به على الأراضى القبرصية المستقلة، وهو ما اعلنته مصر مرارًا وتكرارًا على لسان الرئيس عبدالفتاح السيسي وكذلك أمس على لسان الكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب الذى يزور قبرص على رأس وفد برلمانى رفيع المستوي.
 
وخلال الزيارة الرسمية، استقبل رئيس قبرص "نيكوس اناستاسيادس" الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان والوفد المرافق بالقصر الرئاسي بقبرص، ونقل "عبدالعال" تحيات الرئيس السيسي إلى نظيره " اناستاسيادس".
 
جانب اللقاء (1)
 
وبعد ذلك تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، إذ أكد الدكتور عبدالعال، على العلاقات التاريخية بين البلدين التي تحكمها العديد من الثوابت المشتركة، معربًا عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية في مختلف المجالات.
 
وشرح رئيس البرلمان، تطورات الأوضاع الداخلية في مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو في نبذة مختصرة، تبعها استعرض للتشريعات المختلفة التي أصدرها مجلس النواب، وأهمها قوانين الاستثمار ومكافحة الإرهاب وبناء دور العبادة.
 
جانب اللقاء (2)
 
وعلى الصعيد الإقليمي، جدد الدكتور عبدالعال موقف مصر الثابت فيما يتعلق بتسوية القضية القبرصية، ودعم الموقف القبرصي في كافة المحافل الدولية وعلى رأسها منظمتى التعاون الإسلامي والأمم المتحدة، وفى إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
 
كما شدد على رفض مصر للانتهاكات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والتأكيد على حقوق قبرص السيادية في استغلال ثرواتها الطبيعية المتواجدة بتلك المنطقة وفقاً لاتفاق الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقات تعيين الحدود البحرية الموقعة بين قبرص ودول المنطقة.
 
جانب اللقاء (3)
من جانبه، أكد نيكوس رئيس قبرص على تقديره لمصر حكومة وشعباً، ونقل تحياته إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد حرصه على تطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، كما عبر عن شكره الكبير لدور مصر الداعم دائماً لقبرص في مختلف المحافل الإقليمية والدولية ، مؤكدًا على دعم قبرص لمصر في المحافل الدولية خاصة الاتحاد الاوروبي والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، مضيفًا أن الاجتماع الثلاثي القادم بين قبرص ومصر واليونان سيشهد مزيدا من التعاون والتنسيق بين دولنا لتحقيق مصالحنا المشتركة.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م