القاهرة تجدد دعمها لتوحيد الجزيرة.. ماذا قال عبد العال في قبرص عن تدخلات أردوغان؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 03:00 م
القاهرة تجدد دعمها لتوحيد الجزيرة.. ماذا قال عبد العال في قبرص عن تدخلات أردوغان؟
على عبدالعال أثناء مؤتمر صحفي في قبرص
مصطفى النجار

تشهد دولة قبرص زيارة لوفد برلماني رفيع المستوي برئاسة الدكتور على عبدالعال، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ 40 عامًا، بهدف عقد لقاءات مع رئيس الدولة القبرصية ورئيس البرلمان وعدد من كبار المسئولين هناك، لفتح العديد من الملفات المشتركة التى تؤرق شعبي الدولتين.

وخلال كلمته في مؤتمر صحفي (الإثنين)، أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، على تقديم كافة أشكال الدعم لموقف الدوله القبرصية فى دفاعها عن أراضيها واستقلالها وتوحيد الجزيرة، وكذلك دعم موقفها لاستنكار أي تدخل أجنبي فى شئونها خاصة من النظام التركى بقيادة رجب طيب أردوغان، مشددا على دعم مصر للموقف القبرصي فى توحيد الجزيرة طبقا لقرار الأمم المتحدة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد عقب لقاء الدكتور على عبد العال ونظيره القبرصي ديميتريس سيلوريس رئيس البرلمان القبرصي.

وعقب اللقاء، أدلى الدكتور عبد العال، بتصريحات صحفية، أكد خلالها على أن اللقاء الذي جمعه برئيس البرلمان القبرصي، كان فرصة عظيمة لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين التى تجمعهم قوائم حضارية وانسانية وحوض البحر الأبيض المتوسط الذي نسعى الى تحويله حوضا للمحبة.

وأوضح عبدالعال موقف مصر قائلا: «إننا كبرلمانيين ممثلين لشعوب البلدين المصري والقبرصي نعمل على انتقال الحكومي إلى مزيد من التعاون العملي بين البلدين، وأنه تم الاتفاق على تعزيز العلاقات المصرية القبرصية وتطويرها إلى ما يفيد البلدين خلال الفترة المقبلة».

وأكد رئيس مجلس النواب، على تقديم الدعم الكامل للموقف القبرصي في حقها في استغلال مواردها الطبيعية بالبحر الأبيض المتوسط، وأيضا دعم الموقف القبرصي في توحيد الجزيرة واستنكار أي تدخل أجنبي وبالأخص من الجانب التركي ودعم الموقف القبرصي في توحيد الجزيرة طبقا لقرار الأمم المتحدة.

وأوضح عبد العال، أنه تم الاتفاق أيضا بين الجانبين على مواصلة الحديث حول توحيد التبادل الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وأيضًا مواصلة الدعم لكل القضايا التي تخص البلدين والتواصل بين البرلمانيين القبرصي والمصري، وعرض القضية القبرصية أمام المحافل البرلمانية مثل جمعية البحر الأبيض المتوسط والبرلمان الدولي.

من ناحيته، تقدم رئيس البرلمان القبرصي ديميتريس سيلوريس، بالشكر الكامل للموقف المصري الثابت المؤيد للقضية القبرصية والمعارضة الدائمة ضد التدخل فى شئون قبرص الداخلية، وأيضًا موقف مصر المؤيد لحق قبرص في استغلال مواردها والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالبحر الأبيض المتوسط، وأيضا معارضة المحاولات التركية المستميته في وضع العراقيل أمام المصلحة القبرصية.

WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.02 PM

 
WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.08 PM
 
WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.14 PM
 
WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.23 PM
 
WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.26 PM
 
WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.31 PM
 
WhatsApp Image 2018-09-10 at 12.03.34 PM
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق