هكذا تغير موقف المجتمع الدولي من "الحوثيين".. كذب وادعاءات وتعنت المليشيات كلمة السر

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 10:00 ص
هكذا تغير موقف المجتمع الدولي من "الحوثيين".. كذب وادعاءات وتعنت المليشيات كلمة السر
اليمن
كتب أحمد عرفة

كان لفشل مشاورات جنيف، التي دعت لها منظمة الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية، ودفع كل من الحكومة اليمنية، ومليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، إلى الحوار، بعد عرقلة المليشيات لهذه المشاورات، دور كبير في تغير موقف المجتمع الدولي إيزاء الحوثيين.

 

يأتي هذا في الوقت الذي اشتدت فيه المعركة بشكل كبير في مدينة الحديدة اليمنية، خاصة في ظل تزايد الانتصارات التي يحققها التحالف العربي ضد تلك المليشيات في هذه المحافظة الاستراتيجية.

وذكرت صفحة "الحديدة مباشر"، المهتمة بالشآن اليمني، أن مليشيا الحوثيين قطعت الخط الرابط بين الحديدة وباجل من جهة الشام وبذلك ترتكب المليشيات جريمة انتهاك في حق المواطنين المدنيين الذي يعد بالنسبة لهم هذا الخط هو المنفذ الوحيد لوصول المدنيين من كل مديريات المحافظة لمركز المحافظة لقضاء حاجاتهم من الغذاء ومتطلبات الحياة.

 

من جانبها ذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن قتالا عنيفا اندلع على مشارف مدينة الحديدة اليمنية بعد أيام من انهيار محادثات جنيف بسبب المقاطعة الحوثية غير المبررة، موضحة أن الهجوم الكبير الذي يشنه الجيش اليمني ضد الحوثيين لتحرير الحديدة اكتسب مشروعية كبيرة بعد فشل مشاورات جنيف، التي تأكد من خلالها أن الحوثيين لا يسعون إلى الحل، وعلى العكس فهم يخططون لإدامة التوتر وفق أجندة إيرانية واضحة تريد أن توظف ورقة اليمن لمنع واشنطن من إحكام الحصار عليها.

 

وأوضحت الصحيفة، أن مقاطعة الحوثيين لمشاورات جنيف أدت إلى قناعة دولية وإقليمية بأن المشاورات السياسية يستثمرها الحوثيون لربح الوقت، حيث تمكن قوات الجيش اليمني من إغلاق المنفذين الشرقي والجنوبي والاقتراب من السيطرة على كيلو 16 سينعكس بشكل كبير على مجريات معركة الحديدة وسيدفع الميليشيات الحوثية إلى الفرار عبر المنفذ الأخير في شمال الحديدة أو مواجهة مصيرهم، في ظل مؤشرات على إمكانية تنفيذ التحالف العربي لعملية نوعية لقطع هذا الطريق الذي يعد آخر شريان يزود الحوثيين بالإمداد القادم من محافظتي حجة والمحويت.

 

وكانت مقاتلات التحالف قصفت تجمعات للحوثيين باتجاه منطقة اللوية التابعة لمنطقة الدريهمي، حيث دفع الحوثيين بتعزيزات كبيرة لتفادي سقوط منطقة الكيلو 16 وبالتالي قطع خطوط إمداداتهم الرئيسية التقدم على الأرض يقابله الحوثيين المتقهقرين إلى الوراء بقصف مدفعي مكثف يكون المدنيين في الغالب هم ضحاياه.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق