مجاملة أم مؤامرة؟.. الفيفا تكشف عن ترتيب محمد صلاح في جائزة the best

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 02:00 م
مجاملة أم مؤامرة؟.. الفيفا تكشف عن ترتيب محمد صلاح في جائزة the best
محمد صلاح
محمود علي

 

أثار ما كشفه الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن طريق الخطأ ترتيب نجم منتخب مصر محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول الإنجليزي في سباق الحصول على جائزة The best الممنوحة لأفضل لاعب في العالم لعام 2018، جدلًا واسعًا في الوسط الرياضي، حول ما السبب الذي دفع الفيفا إلى إعلان خسارة صلاح بهذه الطريقة.

 

وكان الموقع الرسمي لـ «فيفا» خرج برسالة غريبة قبل نحو عشرة أيام من اليوم الرسمي الذي سيكشف فيه الفائز النهائي بجائزة the bestKK، مؤكدًا أن صلاح هو وصيف أفضل لاعب في العالم لعام 2018، متناولًا ترشيحه للحصول على جائزة بوشكاس التي تمنح لصاحب أجمل أهداف العام، بعد الهدف الرائع الذي سجله في شباك إيفرتون بملعب آنفيلد الموسم الماضي.

محمد صلاح ثاني أفضل لاعب في العالم

محمد صلاح ثانى أفضل لاعب في العالم

 ويثار حول طريقة الإعلان التي تم بها الكشف عن ترتيب صلاح، الكثير من الشكوك حول مدى نزاهة اختيار الفائز بالجائزة، الأمر الذي يطرح سؤالًا مهمًا، هل ستمنح الجائزة وفقًا للنظام المعلن والمعروف به من قبل الاتحاد الدولي الفيفا؟.. أم تمنح وفقًا لمعطيات أخرى؟.. كالتي تحدث عنها الخبراء في وقت سابق والمرتبطة أكثر بالإعلانات والعلامات التجارية المتعاقد معها اللاعب.

 

وظهرت جائزة "The Best" على الساحة منذ عامين فقط، بعد انفصال "فيفا" عن مجلة "فرانس فوتبول"، حيث نجح النجم البرتغالى فى التتويج بها خلال المرتين، في حين تمنح جائزة الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لأفضل لاعب فى العالم.
 
وتمنح جائزة the best  وفقًا لنظام حدده الاتحاد الدولي حيث يتم اختيار 10 لاعبين فى القائمة الأولية للمرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب فى العالم من جانب لجنة أساطير الفيفا والتي تضم 13 لاعباً مميزاً ، وهم السعودى سامى الجابر، النيجيرى إيمانويل أمونيكي، الكورى شابوم كون، الإيطالى فابيو كابيلو، الإيفوارى ديديه دروجبا، البرازيلى كاكا، الإنجليزى فرانك لامبارد، الألمانى لوثار ماتيوس، الإيطالى أليساندرو نيستا، البرازيلى كارلوس ألبيرتو بيريرا، البرازيلى رونالدو، الأسكتلندى أندى روكسبرج، والنيوزيلندى وينتون روفر، على ان يتم التصويت على اختيار 3 لاعبين للدخول فى القائمة النهائية، وتمثل الجماهير نسبة "25%"، والصحفيون ووسائل الإعلام "25%"، والمدربون وقائدو المنتخبات الوطنية 50%"، من التصويت للاعبين الثلاثة الذين يفضلونهم، من خلال منحهم 5 نقاط، أو 3 نقاط أو نقطة.
 
ويتواجد فى القائمة النهائية أكثر 3 لاعبين حصولاً على النقاط، وهو ما حدث مع المصرى محمد صلاح والكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالى كريستيانو رونالدو.
 

موقع الفيفا أضاف في رسالته أن هدف محمد صلاح فى شباك إيفرتون مرشح ليكون أفضل هدف في العام الماضي، والذي كان الهدف الـ 13 له فى مسيرته بمسابقة الدورى الإنجليزى، قبل أن يتوج بلقب ملك الهدافين بعدما سجل 32 هدفاً"، موضحاً أن محمد صلاح كان له دور فعال فى توهج ليفربول الموسم الماضى.

ومن المقرر أن يكشف عن هوية الفائز بجائزة الأفضل يوم 24 سبتمبر الحالى بالعاصمة الإنجليزية "لندن" التى تستضيف الحفل السنوى لجوائز الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق