ما تيجي نرقص.. الرقص مع الحياة علاج للنفس والجسد

الأحد، 16 سبتمبر 2018 02:00 ص
ما تيجي نرقص.. الرقص مع الحياة علاج للنفس والجسد
الرقص مع الحياة علاج للنفس والجسد
كتب- أحمد قنديل

أُجهدت الشابة المصابة بالمزاج الاكتئابي حديثًا، من البحث عن طبيب نفسي يجد لها علاجًا فعالًا ويخرجها من حالتها النفسية السيئة، إلا أن محاولات الجميع باءت بالفشل، حتى نصحتها جارتها بزيارة طبيب ذاع صيته كثيرًا في الآونة الأخيرة، فكان قرارها الأول بالتجربة أملًا في أن تجد حلًا، وما أن وصلت إلى العيادة، لاحظت الفتاة ازدحام كبير من قبل المرضى في انتظار الدخول إلى الطبيب، إلا أن هناك ما قلقها وجعلها تظن أنها أخطأت العنوان، فلم ترى من المتواجدين من يشابه حالتها.

 اضطرت الفتاة لسؤال من يجاورها عن ما يشتكي، فقال له أن مرضه يصيبه بآلام ظهره، وهنا أيقنت الفتاة أنها في المكان الخاطئ وأن نصيحة جارتها خاطئة، كونها تعاني من حالة نفسية وليست عضوية، قررت أن تذهب بعيدًا، وأثناء قيامها بلملمة حاجتها، لفت انتباهها يافطةً مكتوب عليها: «العلاج واحد لكل الأمراض»، فتعجبت الفتاة وتراجعت عن قرارها، من باب الفضول حتى تكشف ما يحدث، وماهو المقصود من ذلك الأمر، حتى خرج عليهم جميعًا الطبيب قائلًا: «العلاج واحد لكل الأمراض وهو الرقص».

وفقًا للعديد من الدراسات العلمية والأبحاث، فإن الرقص يعتبر علاجًا فعالًا للكثير من الأمراض سواء العضوية أو النفسية.

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

حسبما ذكر موقع amelioretasante، فإن هناك دراسة إيطالية أكدت أن دروس الرقص تأتي بثمار إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية نظرًا لأن تمارين الرقص تشبه تمارين المشي وتأتي بنفس النتائج.

الرقص بديلًا للريجيم

أكدت صحيفة Journal of Physiological Anthropology، أن الرقص يساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير، نظرًا لان حركاته تساعد على حرق الدهون.

يكبح الشيخوخة وينشط المخ

أكدت مجلة العلوم والتكنولوجيا الأمريكية، أن الرقص يساعد كبار السن على حمايتهم من أمراض الشيخوخة، خاصةً النفسية منها أو العقلية مثل الزهايمر، موضحةً أنه يعزز النشاط العقلي، كما أن الحركة تنشط منطقة في المخ تسمى "بريكونيوس" تنشط عند حركة الجسم بشكل عام وتزيد نشاطها عندما تأتي الحركة على أنغام موسيقية معروفة للانسان.

الرقص مضاد للاكتئاب

دراسة  أخرى نشرت في International Journal of Neuroscience، أشارت إلى أن الرقص يعالج الاكتئاب والتوتر النفسي، لكونه يساعد على تغير مستويات هرمون السيروتونين.

علاج فعال للروماتيزم

نوه الموقع الهندي بولد سكاي نقلًا عن الرابطة الاتحادية للتوعية الصحية، أن النشاط المنتظم يساعد مرضى الروماتيزم في التغلب على تيبس المفاصل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق