الدولة تبدأ رحلة إنقاذ شركات قطاع الأعمال: تسوية المديونيات أولى الخطوات

الأحد، 16 سبتمبر 2018 08:00 ص
الدولة تبدأ رحلة إنقاذ شركات قطاع الأعمال: تسوية المديونيات أولى الخطوات
هشام توفيق- وزير قطاع الأعمال العام

 

في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لتسوية المديونيات المستحقة على الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام والمتراكمة منذ سنوات، عقد وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، اجتماعين منفصلين مع كلا من، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

يأتي اللقاء لمناقشة آليات الانتهاء من عملية تسوية مديونيات الشركات لصالح قطاعي البترول والكهرباء والتى تبلغ نحو 15 مليار جنيه، في ضوء التوجيهات الحكومية الصادرة في هذا الشأن.

بحث الحضور خلال الاجتماعين، الموقف الحالي للمديونيات المستحقة على الشركات التابعة وسبل سدادها سواء من خلال مبالغ مالية أو مبادلة ببعض الأراضي غير المستغلة والمستغنى عنها، وفقًا للمصادقة الأخيرة على قيمة المديونيات.

وأكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على أهمية التوصل لحلول نهائية لمشكلة تراكم المديونيات وبما يحقق مصالح ويكفل حقوق جميع الأطراف، مشيرًا إلى أن التسوية تسهم في استعادة التوازن المالي للشركات.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، أن ذلك ينعكس على تحسن وضع محفظة استثمارات الشركات القابضة، وعلى الجانب الآخر تمكين قطاعي الكهرباء والبترول من تطوير قدراتهما وضمان استدامة الخدمات التي يتم تقديمها.

وشدد توفيق، على ضرورة الإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة للانتهاء من تلك المديونيات وتوقيع بروتوكول بين كافة الأطراف حول الأسلوب المتفق عليه للتسوية والإجراءات اللاحقة وفق جدول زمنى واضح ومحدد، مع التزام الشركات التابعة بسداد المسحوبات الجديدة أولًا بأول.

حضر اللقاءان رؤساء مجالس إدارات الشركات القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، والقابضة للصناعات الكيماوية، والقابضة للصناعات المعدنية، والتي تمثل المديونية الأكبر لقطاعي الكهرباء والغاز بين الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

فيما حضر من جانب وزارة البترول، قيادات الشركة القابضة للغاز وشركة بترو تريد، ومن وزارة الكهرباء كلا من نائب وزير الكهرباء، وقيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق