في الصين فقط.. نتائج البحث عبر جوجل مربوطة برقم الهاتف!

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 12:00 م
في الصين فقط.. نتائج البحث عبر جوجل مربوطة برقم الهاتف!
جوجل داخل الصين
تامر إمام

استكمالا للتكهنات الخاصة بطبيعة عودة جوجل للعمل داخل الصين، ذكرت بعض المواقع العالمية أنباء عن وجود خطة لدى شركة جوجل لربط نتائج البحث الخاصة بمحركها البحثي الجديد داخل الصين - ويسمى دراجون فلاي – برقم الهاتف الخاص بالمستخدم.

وقد أشارت الأقاويل خلال الفترة الماضية إلى أن جوجل نجحت في التوصل لاتفاق مع الحكومة الصينية بخصوص عودة العمل هناك ولكن من خلال محرك بحثي جديد يحمل اسمه "Dragon Fly" ويكون خاصا فقط لدولة الصين، وأنه سيكون خاضعا لعدة معايير واشتراطات وضعتها الحكومة الصينية التي تصر بشكل واضح على استمرار مراقبة المستخدمين عبر الإنترنت.

وعملية ربط نتائج البحث برقم الهاتف ستتيح للحكومة الصينية المزيد من السيطرة وتسهيل الرقابة على اهتمامات المواطنين، فمثلا يتم إلغاء بعض الكلمات والموضوعات من الظهور في نتائج البحث مثل كلمة مظاهرات وكلمة ديمقراطية وكلمة حقوق الإنسان، كذلك منع أي معلومات عن المنافسين السياسيين أو أحداث تتعلق بمواقف سلبية من الحكومة والقيادة السياسية.

متصفح دراجون فلاي الذي ستطلقه جوجل داخل الصين سيعمل على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، وحتى الآن لم يتم تحديد أي توقيتات زمنية لإطلاقه أو أي تفاصيل رسمية بشأن ذلك.

وواجهت جوجل حملة واسعة من الانتقادات من جانب الحقوقيين والعاملين بمنظمات حقوق الإنسان بسبب ما تعتزم جوجل القيام به داخل الصين، بل ووصل الأمر لتنظيم وقفات احتجاجية من جانب موظفي جوجل أنفسهم، بالرغم من أن كل ما يقال بشأن عودة جوجل للصين مجرد شائعات وتكهنات.

والتزمت شركة جوجل ومسؤوليها الصمت التام تجاه تلك الشائعات، حيث رفضت الشركة التعليق على ما يقال، بالرغم من تلقيها عدة استفسارات رسمية سواء من المؤسسات الصحفية أو منظمات حقوق الإنسان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق