اعتماد المواقع على بروتوكول https.. بين إرضاء جوجل والخوف من الحجب في الصين

الجمعة، 27 يوليه 2018 10:00 م
اعتماد المواقع على بروتوكول https.. بين إرضاء جوجل والخوف من الحجب في الصين
بروتوكول https
تامر إمام

 

المواقع التي تعتمد على بروتوكول https هي الأكثر أمانا والتي تضمن للمستخدم تشفير بياناته وعدم إتاحته لأي شخص آخر، وهو التوجه الذي لجأت إليه عدة مواقع عملاقة في الآونة الأخيرة، ولكن البعض مازال يعتمد على http فقط.

حرف الـ s الإضافي دليل على الآمان Security، وكانت شركة جوجل تقوم بوضع علامة خضراء بجوار المواقع التي تستخدم بروتوكول https للإشارة إلى أنه موقع آمن، ولكن جوجل قررت في إصدارها الجديد لجوجل كروم 68 أن تقوم بتبديل الأمر.

https-image
 

حيث ستقوم جوجل بوضع علامة حمراء بجوار المواقع التي لا تعمل ببروتوكول httbs وهذه العلامة دليل على أن الموقع غير آمن، وبالتالي ينبغي على المستخدم مراعاة ذلك من خلال الحفاظ على سرية بياناته وعدم الإفشاء عنها داخل الموقع.

 
google-chrome-http-not-secure
 

وبالتالي فإن غالبية المواقع ستلجأ لتحديث نسختها إلى بروتوكول https من أجل التوافق مع تحديث جوجل كروم الجديد الذي وصل إلى جميع المنصات التشغيلية، ولكن هناك بعض المواقع التي قد تخاف من التحديث، والسبب في ذلك هي دولة الصين.

الصين بالفعل ترفض السماح بوجود المواقع المشفرة، وتعمل على حجبها، فقد قامت على مدار السنوات الماضية بحجب حوالي 8 آلاف موقعا إلكترونيا بسبب تحولهم للاعتماد على بروتوكول https المشفر والمؤمن.

وقبل ساعات قليلة تعرض موقع BBC الإخباري للحجب داخل الصين بعد أيام قليلة من اعتماده على بروتوكول https، ولكن إدارة الموقع أصدرت بيانا تطالب فيه المستخدمين باللجوء إلى الشبكات الخاصة الافتراضية VPN من أجل التحايل على الحجب الذي فرضته السلطات الصينية.

Bbcchina09

لذلك ستجد المواقع العالمية حيرة شديدة قبل التحول إلى بروتوكول https بسبب محاولة إرضاء جوجل وفي نفس الوقت خوفها من الحجب داخل الصين التي تعد من أهم الأسواق في العالم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق