إرهاب إيران المستور.. كيف سلحت طهران حزب الله عبر رحلات طيران ماهان المدني؟

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 05:00 م
إرهاب إيران المستور.. كيف سلحت طهران حزب الله عبر رحلات طيران ماهان المدني؟
شركة طيران ماهان
كتب محمد شعلان

أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية وسيلة جديدة من أقنعة النظام الإيراني الداعم للإرهاب في المنطقة عن طريق تسليح الإرهابيين ونقل العناصر المسلحة عبر رحلات الطيران المدني، واتجهت الولايات المتحدة لتعقب رحلات الطيران المدني الإيراني والشركات المستخدمة لفضحها أمام الرأي العام العالمي وتوقيع عقوبات عليها وغلق طريق آخر أمام دعم الإرهاب فى المنطقة.

 

إيران ورحلات الطيران المدني

ونقلت تقارير إعلامية ما أعلنته هيذر نويرت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، من أن شركة طيران ماهان الإيرانية تقدم مثالاً حقيقيًا لإقدام النظام الإيراني على سرقة أموال شعبه لتوظيفها في دعم الإرهاب، حيث يقوم النظام الإيراني عبر رحلات ماهان المدنية بتهريب الأسلحة لمليشيات حزب الله في لبنان لدعم معارك النظام السوري.

Mahan-Air-flickr

ويعلو الصوت في واشنطن مجدداً في وجه السلوك الإيراني الداعم للإرهاب عن طريق شركة طيران ماهان الإيرانية المدنية، حيث تعد مثال حي على الطريقة التي يقدم بها النظام الإيراني الدعم لنظيره السوري، وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في تغريده عبر حسابها على موقع "تويتر" لتفضح الإرهاب المستور لدى إيران ولتكشف طرقه الملتوية لزعزعة الاستقرار بالمنطقة.

 

اقرأ أيضاً: على غرار حزب الله اللبناني.. تفاصيل الكيان الإيراني الجديد في سوريا

عقوبات تحاصر الطيران الإيراني

ووصفت المسئولة الأمريكية هذا النهج الإيراني في تقرير لقناة العربية بمثابة سرقة لأموال هذا الشعب، ويسفر عن هذا السلوك تشديد الخناق يوما بعد آخر ليغدو الإيرانيين بذلك ضحية تطلعات نظام إيران التوسعي والانتقامي في المنطقة.

3-91

وأشارت تقارير صحفية عدة للطرق السرية للدعم الإيراني المقدم للنظام السوري، وأوضحت التقارير أن النظام سخر طيران ماهان المدني وجعله يتخذ مسارات تضليلية لإبعاده عن شبكات الرادار لتهريب الأسلحة إلى حزب الله فى لبنان.

 

اقرأ أيضا: إيران تتحدى أوروبا .. هل ينسحب الاتحاد الأوروبي من الاتفاق النووي على غرار أمريكا؟

وبحسب مصادر استخباراتية ذكرتها قناة العربية فإن إيران كانت تهرب أجزاء من أسلحة متطورة لمصانع حزب الله الصاروخية فى لبنان، ومن هناك يتم نقل بعضها للمعركة فى سوريا، ولم تكتفي إيران بذلك بل كانت ترسل أيضا عبر رحلات ماهان المسلحين والذخيرة.

 

وأسفر هذا الكشف للطرق السرية لدعم إيران للإرهاب عن فرض الولايات المتحدة وبخاصة وزارة الخزانة عقوبات على شركة في تايلاند تقدم خدمات شحن لشركة طيران ماهان، وتأتي هذه العقوبات في إطار تحذيرات على وجوب عدم استخدام الطيران في دعم الإرهاب.

 

اقرأ أيضا: السعودية تمنع شركة طيران إيرانية من استخدام مجالها الجوي

وكانت قد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من الشركات الإيرانية والتركية وعدد من الطائرات فى إجراء شمل أربع شركات طيران إيرانية، وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الشركات المستهدفة مرتبطة بشركتى ماهان إير ومعراج إير.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق