جولة بالأرقام في عالم حيتان البيزنس.. خريطة ثروات الكبار في مصر خلال 10 سنوات

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 11:00 ص
جولة بالأرقام في عالم حيتان البيزنس.. خريطة ثروات الكبار في مصر خلال 10 سنوات
منتجعات سياحية - أرشيفية
كتب مدحت عادل

احتلت مصر وصافة الترتيب الصادر عن مؤسسة «AfrAsia Bank» لأغني 10 دول فى القارة الإفريقية لعام 2018، بحجم ثروات للأفراد بلغ 330 مليار دولار، وذلك بعد جنوب أفريقيا، والتي قُدِرَت حجم ثروات الأفراد فيها بنحو 722 مليار دولار، وتضمن الترتيب فى المركز الثالث نيجيريا بنحو 253 مليار دولار، تلتها المغرب بنحو 122 مليار دولار، ثم كينيا بقيمة 104 مليارات دولار.

 

اقرأ أيضا: لماذا تراجعت أحكام إشهار الإفلاس لحالة واحدة في 2017؟.. التعبئة والإحصاء يكشف السر

ويغطي التقرير اتجاهات الثروة والترف والممتلكات العقارية وإدارة الثروات في أفريقيا من عام 2007 إلى عام 2017، مع توقعات لعام 2027، ويحتسب التقرير الثروة الإجمالية بجمع الأصول المملوكة للأفراد مثل «العقارات، والنقدية، والأسهم، والحصص في الشركات»، مطروحا منها أية التزامات، كما يتم استبعاد الأصول الحكومية.

جدول 3
 

وقدر التقرير القيمة الإجمالية لإيرادات قطاع السلع الفاخرة في إفريقيا بنحو 6 مليارات دولار خلال عام 2017، ويضم القطاع السيارات الفاخرة والطائرات الخاصة واليخوت والفنادق والملابس والإكسسوارات الفاخرة المملوكة للأفراد.

 

اقرأ أيضا: «فولكس فاجن».. كيف أصبحت غلطة الشاطر بـ«مليارات»؟

وعلى مستوي الدول، بلغت إيرادات قطاع السلع الفاخرة في مصر نحو 300 مليون دولار، واحتلت القاهرة المركز الثالث ضمن أكثر العواصم الأفريقية ثراءً، وقدرت ثروات الأفراد الذين يعيشون بها بنحو 140 مليار دولار، بينما جاءت جوهانسبرج، وكيب تاون، على رأس القائمة بنحو 276 مليار دولار، و155 مليار دولار على التوالي، وعزا التقرير صدارة الدول الكبري للترتيب، لما لها من ميزة بسبب ارتفاع عدد السكان.

جدول 5
 

ويشير التقرير إلى أن معظم الأرقام الواردة حول حجم الثروات أقل من المتوسط ​​العالمي البالغ نحو 28 ألف دولار أمريكي، قياسا بالدول ذات التصنيف الأعلى، مثل سويسرا وأستراليا لديها ثروة للفرد الواحد أكثر من 200 ألف دولار أمريكي.

 

ويظهر التقرير أن إجمالي الثروات في إفريقيا ارتفع بنسبة 13٪ خلال السنوات العشر الماضية (2007 إلى 2017)، وبنسبة 3٪ مقارنة بالماضي عام (2017)، وكانت موريشيوس السوق الفردية الأفضل أداءً خلال هاتين الفترتين، وتوقع التقرير أن تحقق معدلات نمو الثروات فى كل من مصر وجنوب أفريقيا وأنجولا وساحل العاج وتنزانيا ونيجيريا ما بين 30:10%.

 

اقرأ أيضا: موسم حصاد الأزمات.. "مش عارفين نسوق الذرة المحلية وبستورد من برة بـ17 مليار جنيه"

واعتبر التقرير أن الفنادق الفاخرة والمنازل تمثل جزء كبيرا من عائدات قطاع الرفاهية في القارة الأفريقية، وعد التقرير مجموعة من الوجهات السياحية الرئيسية الفاخرة للأثرياء فى أفريقيا، من بينها كيب تاون، وموريشيوس، وسيشيل، والقاهرة، وشرم الشيخ، ومراكش، والدار البيضاء في المغرب.

 

وفيما يتعلق بمعدلات نمو الثروات فى الدول الأفريقية، أوضح التقرير أن عام 2017 شهد متغيرات كبيرة، حيث نمت الثروات فى جنوب أفريقيا بنحو 8%، وفي المغرب بنسبة 6%، بينما بقيت كما هي دون تغيير أو نمو يذكر فى مصر، وفى نيجيريا تراجع مؤشر النمو إلى سالب 10%، نظرا لخروج عدد كبير من أصحاب الثروات إلى دول أوروبية وإفريقية أخري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة