زحمة يا فصول زحمة.. خطة وزير التعليم لمواجهة كثافة الطلاب مع بداية العام الدراسي

السبت، 22 سبتمبر 2018 02:00 ص
زحمة يا فصول زحمة.. خطة وزير التعليم لمواجهة كثافة الطلاب مع بداية العام الدراسي
تكدس الطلاب فى الفصول
كتب محمد شعلان

تظل مشكلة الكثافة العددية للطلاب داخل الفصول إحدى المشاكل الكبرى التي يواجهها الطلاب ووزارة التعليم مع كل عام دراسي جديد، ورغم زيادة المدارس وعدد الفصول إلا أن الكثافات ما زالت مرتفعة، وساعد تكدس التلاميذ داخل فصول المدارس الحكومية على تردي الحالة التعليمية في مصر مع تعاقب السنين.

 

وزارة التعليم وكثافة الفصول

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" مع الإعلامي أسامة كمال على قناة dmc، إن علاج موضوع الكثافة داخل الفصول مرتبط ببناء عدد أكبر من الفصول التي تعاني من الكثافات وهذا الأمر يتطلب مدة من الزمن لبناء الخرسانات والفصول، فضلا عن أن تكلفته باهظة ويتم عملها بالفعل.

227722-صورة-توضح-تكدس-الطلاب-فى-المدرسة

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إلى أنهم أرسلوا تقرير للرئيس السيسى بمشروعات زيادة الفصول ومواقعها ولكن الدول التي تعاني من كثافات عالية مثل باكستان والهند والصين ليست الكثافة العائق الأصلي مع وجود تصميم مختلف للمنهج الدراسي، موضحا أن الأمر الأهم الان من بناء الفصول هو بناء العقول وكان من الممكن بناء المزيد من الفصول مع بقاء تدريس المنهج القديم ولكن هذا الأمر لن يعود بالنفع والنتيجة المروجة على الطلاب.

اقرأ أيضاً: بناء على توجيهات الرئيس.. 708 ألف تابلت «جاهزة» لطلاب الثانوية العامة (فيديو)

حلول كثافة الفصول

وأضاف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه مع محدودية الإمكانيات قرروا البدء في المشروعات التي تأتي بنتيجة مباشرة وهي التعامل مع بناء العقل للطلاب، قائلا "التعامل مع الكثافة حلوله تتمثل في أنه في حالة توفير معلم مدرب بشكل صحيح سيتمكن من إثارة الخيال في عقول الطلاب حتى لو جلسوا في حوش المدرسة أو حقل وليست الحوائط هي من تؤثر على الطلاب".

373940

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تبحث بالفعل عن حلول غير تقليدية لحل مشكلة الكثافة ولم يعد الأمر يتوقف على الجلوس فى حجرة مغلقة، مقترحا أن يتم تعليم الطلاب الرياضة والفنون في ملاعب المدرسة والتحرك في مساحة أكبر والجلوس في شكل دوائر بـ"حوش" المدرسة، وليست الفكرة بالضرورة الجلوس على المقاعد بالشكل التقليدي النمطي ولكن المشروع المشترك بين الطلاب والوزارة وتنمية المهارة.

 

اقرأ أيضاً: في زمن قياسي.. وزارة التربية والتعليم تستقبل 708 ألف تابلت بنهاية أكتوبر

وكان الإعلامى أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، صرح بأن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وقع القرار الوزارى رقم 358 بتاريخ 19/9/2018، بشأن إتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قرار بترقية أعضاء هيئة التعليم الذين استوفوا متطلبات الترقية.

تعليقات (1)
الحل موجود
بواسطة: طارق صادق عبد الحميد
بتاريخ: الأحد، 30 سبتمبر 2018 06:42 م

السيد الرئيس #السيسى السيد #وزير_التعليم : مقترح لمن يهمه الآمر و تم ارساله الى بعض أعضاء مجلس الشعب ‏??#التناوب_الدراسى?? مقترح لم يقترحه أحد لاصلاح القصور فى عدد فصول المدارس وهو الاقتراح الأنسب و الأسرع على الاطلاق لمنع تكدس التلاميذ فى الفصول و يوفر على الدولة تكاليف بناء مدارس كثيرة و لو مؤقتا فما هو التناوب الدراسى ؟ هو تقسيم الطلاب الى فريقين فريق يدرس ثلاثة ايام و الفريق الاخر يدرس الثلاثة ايام الاخرى ويتم استغلال ايّام الراحة لكل فريق فى الأنشطة الرياضية و الثقافية و الترفيهية و اعتقد بان هذا المقترح قد يعيد الترتيب المصرى عالميا حيث ان عدد الطلاب فى الفصول احد محددات التقييم العالمى لمستوى التعليم و بالمناسبة سبق ان اقترحت موضوع #التناوب_الوظيفي فى 23/1/2016 و الحكومة بدأت فى التفكير فى تطبيقه الان

اضف تعليق