مهرجان «سماع الدولي» ينفخ أبواق السلام.. قلعة صلاح الدين تغلف رسائل المحبة بالفنون

الخميس، 27 سبتمبر 2018 09:00 م
مهرجان «سماع الدولي» ينفخ أبواق السلام.. قلعة صلاح الدين تغلف رسائل المحبة بالفنون
مهرجان سماع الدولى
نرمين ميشيل

«رسالة سلام».. تنطلق من قلب أم الدنيا، بداية من اليوم الخميس، الموافق (27 سبتمبر 2018)، وبالتحديد من قلعة صلاح الدين- محراب التاريخ المصري- وقبة الغوري، ومسرح الهناجر، وشارع المعز، ومجمع الأديان، بالإضافة إلى ممر بهلر- المتواجد بمنطقة وسط البلد- فعاليات مهرجان «سماع الدولي»، والذي يقدم رسالة محبة وسلامة خلال دورته الـ11 المقرر بدأها اليوم.
 
مهرجان «سماع الدولي».. واحدة من مهرجانات إنشاد الموسيقى الروحية- كما يطلق عليه- والذي ينطلق في دورتها الـ11 عشر بعنوان: «رسالة سلام»، في لافتة تؤكد أن الفن يدعو دائما إلى السلام والموائمة بين الجميع.
 
 
medium_2018-09-22-05b3ad8739
 
مهرجان «سماع الدولي»، اختار دولة الكونغو، كضيف شرف لدورته الـ11، والمقامة في القاهرة في الفترة من (27 سبتمبر 2018)، وحتى (29 سبتمبر 2018). «السلام» هو الشعار الذي رفعه مهرجان «سماع الدولي»، في كافة نشاطاته. 
 
وقد اختار القائمون على المهران باختيار اسم الأم تريزا «قديسة الفقراء» لتكون شخصية هذا العام وترعى المهرجان وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات الخارجية، السياحة، الآثار، محافظة القاهرة، بالتنسيق مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.
 

5347a5da01-img

يذكر أن مهرجان «سماع الدولي»، والمقامة حاليا دورته الـ11، في القاهرة تحت عنوان: «رسالة سلام»، يضم بين فعالياته معرضا دوليا للمنتجات اليدوية، والعديد من الحرف الفنية المختلفة، ومن المقرر أن يكرم المهرجان مجموعة من الفنانين هم ياسمين الخيام، الموسيقار جمال سلامة، الأنبا يوحنا ثابت قلته نائب بطريرك الكاثوليك في مصر، واسم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والكاتب الراحل أحمد بهجت.
 
ويشارك في فعاليات مهرجان «سماع الدولي»، 16 فرقة دوليا، من: «مصر، الهند، اليونان، الصين، نيجيريا، اليمن، المغرب، الجزائر، تونس، باكستان، إثيوبيا، إندونيسيا، السودان، سريلانكا، الأردن، والكونغو».
 
000006
 
كما تشارك الفرق المسيحية الكاثوليكية والإنجيلية، بالإضافة للمشاركة الدائمة للفرقة الأرثوذكسية، إلى جانب احتفالية «ملتقى الأديان»، التالية لفعاليات مهرجان سماع في دورتها الرابعة، والتي تقام في مجمع الأديان بمصر القديمة يوم (27 سبتمبر)، بمشاركة الدول الـ16.
 
 
في ذات السياق قال محمد مهنا أمين لجنة الشباب بحزب الحرية، إن المهرجان خطوة جيدة للترويج للسياحة المصرية، وتعريف العالم بالثقافة والفنون المصرية. وأضاف في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «نحن نسير بشكل متطور وملحوظ في إعادة الدولة المصرية إلى مكانتها الطبيعية بعد فترة حكم الجماعة الإرهابية».
 
2018-636733042822625956-262
 
أما ماجد طلعت أمين التثقيف السياسي لحزب الحرية، قال إن مهرجان «سماع الدولي»، من أهم المهرجانات التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة، وهي بمثابة رسالة سلام للعالم من قلب مصر  وخصوصا أن المهرجان يهدف إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة لفن السماع والتراث الديني بأشكاله المختلفة.
 
33
 
وأضاف «طلعت»، أن المهرجان في دورته الحالية وفي هذا التوقيت يعمل علي توصيل رسالة مفادها أن مصر التي أبهرت العالم والإنسانية على مدار تاريخها القديم والحديث تؤكد على تفردها وعبقرية الشخصية المصرية وعمقها الثقافي والحضاري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة