"جنون البقر وتكنولوجيا المواشى".. أبرز الملفات في زيارة وفد برلماني مصري إلى أيرلندا

الخميس، 27 سبتمبر 2018 12:00 ص
"جنون البقر وتكنولوجيا المواشى".. أبرز الملفات في زيارة وفد برلماني مصري إلى أيرلندا
الوفد البرلمانى المصري برئاسة د.على عبدالعال أثناء لقاء وزير الزراعة الأيرلندي
مصطفى النجار

تستمر لقاءات وفد برلمانى رفيع المستوي في جمهورية أيرلندا، بعد لقاء رئيسا الجمهورية والبرلمان لمناقشة عدد من الملفات المشتركة خاصة الاستثمارات الأيرلدنية والسياحة الوافدة لمصر والزراعة، لكن اليوم تطرقت اللقاءات لتشمل قطاع الثورة الحيوانية وإمكانية تطويرها في مصر وتحسين سلاسلات المواشي واستيراد اللحوم أيضًا، وذلك خلال لقاء اليوم مع وزير الزراعة والغذاء والمنتجات البحرية الأيرلندي، "مايكل كريد"، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى أيرلندا على رأس وفد برلماني، إذ تناول اللقاء العلاقات بين البلدين، خاصة في شقها الاقتصادي.

الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أكد على أن  مصر ترغب في الاستفادة من الخبرة الأيرلندية فى مجال التكنولوجيا الخاصة بتربية المواشى، وكذلك استيراد سلالات المواشى المتميزة من أيرلندا لتحسين مستوى سلالات الأبقار فى مصر، وتنمية الثروة الحيوانية، وأن هناك آفاقاً ضخمة تنتظر تصدير اللحوم الأيرلندية الحية والمذبوحة إلى مصر، بعد إلغاء وزارة الزراعة المصرية للحظر الذى كان مفروضاً على استيراد اللحوم الأيرلندية منذ عام 1997 بسبب مرض جنون البقر.

كما استعرض الدكتور عبدالعال، فرص الاستثمار الواعدة فى مصر، والجهود التى تقوم بها الحكومة نحو تهيئة مناخ الاستثمار فى مصر لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

WhatsApp Image 2018-09-26 at 12.01.59 PM

ومن جانبه، أكد وزير الزراعة والغذاء والمنتجات البحرية الأيرلندي، حرص بلاده على التعاون مع مصر في مجالات التنمية الزراعية وتطوير الثروة الحيوانية وتقديم كل الخبرات العلمية اللازمة في تلك المجالات، معربًا عن ساعدته بتأسيس جمعية الصداقة المصرية الأيرلندية، مؤكدا أنها ستساعد في توفير العديد من الفرص لتبادل الخيارات وزيادة أوجه التعاون بين البلدين.

ومن ناحيته، دعا النائب عبد الحميد الدمرداش، رئيس جمعية الصداقة المصرية الأيرلندية، وزير الزراعة الأيرلندي إلي تشجيع مجالات الاستثمار  في مصر من خلال زيادة الصادرات المصرية من الخضروات والفاكهة، والاستثمار الأيرلندي في الصوب الزراعية والمليون ونصف فدان، وفِي مجالات الثروة الحيوانية وتحسين سلالات الماشية، وتكنولوجيا التلقيح الصناعي.

كما أكد الدمرداش استعداد السوق المصري لاستيراد لحوم من ايرلندا بأسعار مناسبة، خاصة بعد إنهاء الحظر عن اللحوم الأيرلندية، مشيرًا إلي أهمية تفعيل التعاون بين مصر وإيرلندا من حيث تبادل الخبرات لمواجهة قضية التغيرات المناخية.

WhatsApp Image 2018-09-26 at 12.01.58 PM
 

وإلتقى الوفد البرلمانى المصري أول أمس رئيس مجلس النواب الأيرلندي شون أوفيريل، والذى أكد لـ"عبدالعال" عمق العلاقات المصرية الأيرلندية، والتعاون الكبير بين البلدين في كافة المجالات، لافتا إلي أهمية زيارة رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، على رأس وفد برلماني لبلاده.

  وتأتى الزيارة فى ضوء ما تشهده العلاقات المصرية الأيرلندية من تطور على المستويين الحكومي والبرلماني، والرغبة المتبادلة فى العمل على المزيد من التطور لتلك العلاقات خاصة على المستوى البرلمانى ودعم العلاقات بين مجلسى النواب فى البلدين.

WhatsApp Image 2018-09-26 at 12.01.57 PM
 

 كما تأتى الزيارة للبناء على الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس برلمان أيرلندا إلى مصر في بداية العام الماضي 2017، كما تأتي الزيارة في عام يشهد مرور 40 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، بحسب ما ذكر الدكتور على عبدالعال.

 ويتضمن برنامج الزيارة بخلاف لقاء رئيسا الجمهورية والبرلمان، لقاء موسع بين الوفد البرلماني المصري ونظيرة الأيرلندي، وعدد من المسئولين في ايرلندا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق