خرافات الريجيم.. الشاي الأخضر والعسل الأبيض يسببان زيادة الوزن

السبت، 29 سبتمبر 2018 01:00 م
خرافات الريجيم.. الشاي الأخضر والعسل الأبيض يسببان زيادة الوزن
ريجيم

زيادة الوزن مشكلة تؤرق أصحابها، تتسبب في العديد من المشكلات النفسية والمعنوية لهم، دائما ماتجعلهم يبتعدون عن الأنظار، ويتجنبون التواجد في المناسبات الاجتماعية، يفضلون ارتداء الملابس الواسعة، والألوان الغامقة التي تدراي الحجم الحقيقي لأجسادهم، وتصل تلك المشكلة بصاحبها في كثير من الأحيان إلى الاكتئاب.

وفي أغلب الأحيان يلجأ الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، إلى دكتور تغذية لعمل ريجيم يمكنهم من إنقاص وزنهم، كما يفضل أخرون التوجه إلى صالات الألعاب الرياضية، واتباع حمية غذائية مناسبة، بينما يخضع أخرون إلى عمليات شفط الدهون، أو تكميم المعدة لتخلصهم من العذاب النفسي الذي يعانونه.

بينما يلجأ الكثير من هؤلاء الأشخاص إلى الوصفات الطبيعية باعتبارها الأقر خطرا، ولسهولة تحضيرها وتوافرها دون تكلفة أطباء الريجيم، أو عناء الرياضة، على الرغم من تفاوت درجات فعاليتها، إلا أن هناك دراسات كشفت عن أخطاء كبيرة يقع فيها المتناولين لتلك المشروبات ووصفات إنقاص الوزن.

ويرصد «صوت الأمة» أبرز الخرافات عن وصفات إنقاص الوزن على النحو التالي:

- الشاي الأخضر
يعتبره الكثير ممن يرغبون في إنقاص وزنهم الحل السحري لتفتيت الدهون وخروجها من الجسم بشكل آمن، وبالتالي يحافظون على تناوله بانتظام يوميا، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت أن الشاي الأخضر له تأثير سلبي على التمثيل الغذائي للإنسان كما لايعتمد عليه في خسارة الوزن، إذ أن نسبة تحقيق ذلك من خلاله ضئيلة جدا.

Green_tea_recipe

 

العسل الأبيض
يعتمد بعض الراغبين في إنقاص وزنهم على العسل الأبيض في تحلية المشروبات بدلا من السكر الأبيض، لكونه يساعد في عملية التخسيس، وهي واحدة من أساطير الريجيم الغير صحيحة، حيث أن العسل مثله كمثل السكر تماما يحتوي على الجلوكوز والفركتوز، كما أن الإفراط في تناوله يسبب زيادة الوزن، كونه يحتوي على 22 سعر حراري لكل ملعقة شاي، مقابنة بـ16 سعرا في السكر الأبيض.
 
السكر وعسل النحل

 

الماء البارد
فوائد متعدده لشرب المياه، تنعكس على الصحة العامة لجسم الإنسان، وصفاء البشرة، وتشعره بالطاقة والحيوية، ويقتنع المقبلين على اتباع نظام غذائي لتخسيس وزنهم بأن شرب 8 أكواب من الماء البارد يوميا يساعدهم على فقدان الوزن، وهي خرافة جديدة تجعل فقط من معدتك خزانا ممتلاء بالمياه دون استفادة حقيقية.

الماء

 

البروتين بار
لايساهم في حرق الدهون، والإحساس بالشبع لمنع تناول الوجبات الرئيسية، كما يعتقد أغلب الرياضيين، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر والدهون المشبعة والتي تسبب زيادة الوزن أكثر من الوجبات الرئيسية، جسبما أكد موقع «ويب إم دي».

البروتين بار
 

الحبوب الكاملة
حبوب القمح الكاملة، أو الدقيق الأسمر، يعتقد الكثير أنه يساعد على التخلص من الوزن، ولايؤدي إلى زيادته مقارنة بالمخبوزات المستخدم فيها الدقيق الأبيض، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بتناول الأطعمة المحتوية على الدقيق الأبيض، والمكرونة بكميات قليلة حتى لا يشعر الشخص بالحرمان.

الحبوب الكاملة
 

شوربة الكرمب

يفقتر حساء الكرمب إلى التنوع الغذائي، ولايصلح للاعتماد عليه كنظام دائم يساعد على تخسيس الوزن، حيث يعتقد البعض أنه من الأنظمة الطبيعية لإنقاص الوزن من خلال الاعتماد على تناوله بشكل منتظم.

 

 

4310398395_341ff639be

 

الديتوكس
مشروب الديتوكس يعتمد على خلط الفواكه بعضها البعض، أو الخضروات، مثل الماء والليمون، والنعناع، ويساعد هذا المشروب على تخليص الجسم من السموم، إلا أنه في الأساس يقوم على سد شهية الفرد مايتسبب في إرهاقه وإصابته بالصداع والغثيان والخمول، بالإضافة إلى فقددان الكتلة العضلية.

عصائر

 

العصائر
نظام مرتبط بالاستمرار عليه، وذلك حسبما أوضح موقع «ريدرز دايجست»، من كونه يساعد على إنقاص الوزن في البداية، ولكن بمجرد الانتهاء منه واعودة مرة أخرى إلى العادات الغذائية العادية يعود الوزن مرة أخرى،  كما أشار خبراء التغذية فإن عصر الفاكهة والخضراوات بدلا من تناولها سليمة يفقد الجسم  الألياف التى تعمل على سد الشهية.

مشروبات الديتوكس
 

زيت جوز الهند
يتم استخدامه مباشرة أو إضافته إلى العصاءر وبعض الأطعمة لإنقاص الوزن، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية.

زيت جوز الهند

 

الجلوتين
يتناول العديد من الناس الأطعمة الخالية من الجلوتين لمساعدتهم في إنقاص الوزن وهذا قد يكون له نتائج عكسية تؤثر على مجرى الجهاز الهضمي بأكملة وتغير فيه، فإذا عدت وأضفت الجلوتين إلى نظامك الغذائي مرة أخرى، فقد تجد أنك طورت حساسية الجلوتين لديك.

gluten-free-diet-1296x728

 

10- المنتجات الخالية من الجلوتين تؤدى لنتأج عكسية

 

الكثير من الناس لديهم حساسية من الجلوتين أو مرض الاضطراب الهضمى و لكن البعض يتناولون الأطعمة الخالية من الجلوتين لمساعدتهم في إنقاص الوزن وهذا قد يكون له نتائج عكسية تؤثر على مجرى الجهاز الهضمى بأكملة وتغير فيه، فإذا عدت وأضفت الجلوتين إلى نظامك الغذائى مرة أخرى، فقد تجد أنك طورت حساسية الجلوتين لديك.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق