دمشق تنتظر منظومة الدفاع الروسية.. هذا ما حدث فى الملف السوري خلال الـ24 ساعة الماضية

السبت، 29 سبتمبر 2018 05:00 م
دمشق تنتظر منظومة الدفاع الروسية.. هذا ما حدث فى الملف السوري خلال الـ24 ساعة الماضية
سوريا
كتب مايكل فارس

لا زال الملف السوري مشتعلا، خاصة بعد تعهد روسيا بإرسال منظومة الدفاع الجويs -300  إلى سوريا، الأمر الذى سيفتح صفحة جديدة من المعارك مع إسرائيل.

وتقدم لكم " صوت الأمة"، أبرز ما جاء على الساحة السورية خلال الـ24 ساعة الماضية.

أدلب والمسلحين

طالب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالقضاء على الإرهابيين في إدلب، أو محاكتهم، أو معاقبتهم، خلال مؤتمر صحفي، له الجمعة، نافيا فى الوقت ذاته  التقارير التى تحدثت عن أنه سيتم نقلهم إلى مناطق ساخنة أخرى مثل أفغانستان، مضيفا ينبغي القضاء على الإرهابيين أو محاكمتهم أو معاقبتهم، أما كيفية القيام بذلك فهذا سيحدث حسب تطورات الأمور.

وقال لافروف، لا يزعم أحد أن اتفاق سوتشي وجد جميع الحلول النهائية للمشكلة، لكن بما أننا كسبنا وقتا للمدنيين وأزلنا التهديد المباشر على الجيش السوري وعلى قاعدتنا الجوية هناك، فهذا يعني أنه تم تحقيق أشياء كثيرة من هذا الحزام، موجها نتقادا إلى واشنطن، قائلا إن بلاده نجحت في الفصل بين المعارضة الوطنية السورية وجبهة النصرة، فيما فشلت الولايات المتحدة في تحقيق ذلك.

الأردن وسوريا

طالب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي،ب ضرورة وجود مقاربة تسمح بدور عربي أوسع، على طريق إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، المستمرة منذ عام 2011، مشيرا إلى معاناة بلاده بسبب الأزمة السورية، قائلا، هناك 378 كيلومترا من الحدود المشتركة بيننا، ومليون و300 ألف لاجئ سوري في الأردن، وهناك شعب سوري يعاني، لذا فنريد أن نعمل على حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها، وأن يقبله السوريون، وأن يمهد لاستعادة سوريا عافيتها، ويتيح العودة الطوعية للاجئين.

أنظمة تشويش إلكترونية فى سوريا

قال فلاديمير ميخييف، مستشار النائب الأول للمدير العام لشركة منظومات "كراسوخا" الروسية للتشويش في سوريا، والتي تقوم بصناعة "تقنيات الراديو الالكترونية" الروسية، في حديث لوكالة "تاس"، إنه ستضاف إلى الأنظمة العادية للتشويش أنظمة قادرة على التشويش على أسلحة عالية الدقة، أي القنابل والصواريخ الموجهة التي قد تستخدمها إسرائيل، التي قد أعلنت أنها ستواصل عملياتها في المنطقة وسيتم توريد أنظمة ووسائل إضافية تعطل كافة أنظمة التحكم بالطيران ومجموعات السفن،  وهي أنظمة للتشويش على الاتصالات بترددات على الموجات القصيرة والتردد الجد العالي.

وأشار إلى أنه سيتم تعزيز وسائل التشويش الإلكتروني في سوريا خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن القرار قد اتخذ بالتأكيد، وأن أنظمة التشويش ستكون متكاملة بمنظومة الدفاع الجوي بشكل كامل. وأوضح أن "المنظمة التقليدية للدفاع الجوي تشمل الاستطلاع بواسطة الرادارات وتقنيات الراديو، ومنظومة لإطلاق صواريخ مضادة للطيران ومنظومة حماية المقاتلات ومنظومة التشويش. وكل هذه الأنظمة للتشويش الإلكتروني التي سيتم توريدها متكاملة مع منظومة الإدارة المؤتمتة لأنظمة الدفاع الجوي.

بوتين يطرح صفقة جديدة بين إيران وإسرائيل


سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى إبرام صفقة جديدة بين إسرائيل وإيران تتعلق بسوريا، بمقتضاها توقف إسرائيل ضرباتها الجوية ضد دمشق، مقابل امتناع طهران عن تزويدها وحزب الله اللبناني بأي أسلحة، بحسب  الموقع الإلكتروني العبري "ديبكا"، المحسوب على الاستخبارات الإسرائيلة.

وبحسب الصفقة، التى أعلن عنها  الموقع الاستخباراتي فإن بوتين أوفد مستشاره للأمن القومي، نيكولاي باتروشيف، إلى طهران، الخميس؛ لبحث عقد ذلك الاتفاق، متوقعًا أن يوافق عليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتنص الصفقة على أنه في حال أوقفت إسرائيل غاراتها على سوريا، فإن إيران ستوقف شحنات الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى إلى سوريا أو إلى حزب الله اللبناني"، وأنه في حال تمت الصفقة، فإن روسيا قد تؤجل أو تلغي قرارها إرسال منظومة الصواريخ الدفاعية "إس-300"؛ في أعقاب تحميلها إسرائيل مسؤولية إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية، قبالة الساحل السوري، الأسبوع الماضي.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة