قطار مبادرة القضاء على "فيروس سي" يصل بورسعيد.. والمحافظ يرفع شعار الطوارئ

السبت، 29 سبتمبر 2018 06:00 م
قطار مبادرة القضاء على "فيروس سي" يصل بورسعيد.. والمحافظ يرفع شعار الطوارئ
مبادرة الرئيس لعلاج مرضى فيروس سى ببورسعيد

بعد عدد من المحافظات وصل قطار مبادرة القضاء على فيروس سي إلى بورسعيد، في الوقت الذي أنهت في المحافظة الاستعدادات والترتيبات الأخيرة لإطلاق فعاليات المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد غدًا الإثنين أول أكتوبر وتستمر لمدة شهرين.

فعاليات المرحلة الثانية

بورسعيد تطلق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى (3)
بورسعيد تطلق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى 

وأكد اللواء عادل الغضبان،محافظ بورسعيد،خلال استقباله للوحدات الصحية المتنقله للكشف، والمخصصة من جانب وزارة الصحة ،لمحافظة بورسعيد صباح اليوم السبت ،أن المبادرة تستهدف فى المرحلة المقبلة ،إجراء الكشوفات الطبية المتخصصة ،للفئة العمرية فوق 18 عامًا ،بإجمالى 456 ألف مواطن ،وأشار المحافظ إلى تغطية حملة الكشف ،لجميع المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية ومراكز الشباب وتجمعات المواطنيين بالأحياء الشعبية ومدينة بورفؤاد وقرى الغرب والجنوب.

بداية الحملة 2014

وكانت الحملة القومية لعلاج مرضى فيروس سى ،على مستوى الجمهورية،قد بدأت مضاعفة نشاطها وانتشارها وتغطيتها للمحافظات فى عام 2014 ،وشاركت فى الفاعليات جميع محافظات الجمهورية،وكانت البداية كشوفات وعلاجات فردية وغير منتظمة،غير أن الحكومة أخذت زمام المبادرة ،وانطلقت التوعية الإعلامية والصحية للتحذير من خطورة المرض وانتشاره،وضرورة أن يبادر كل مريض بالذهاب للمستشفيات التى حددتها وزارة الصحة لتلقى العلاج وقتها،وكان الدكتور محمد فتحي عبد الغفار، عميد المعهد القومي للكبد "سابقا" ،قد وصف فى تصريحات سابقة له،مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء علي فيروس سي، بـ"الأولي من نوعها في العالم"، حيث تنقل مصر من النقطة الحمراء، طبقا لخريطة معدلات الإصابة بالفيروسات الكبدية العالمية ــ لأنها تحتل أعلى معدلات الإصابة ــ لـ مصر خالية من فيروس سي بحلول 2020.

80 مليون مريض

بورسعيد تطلق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى (4)
محافظ بورسعيد خلال مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى

 

وقد انطلقت المبادرة للقضاء علي الفيروس بهدف عمل مسح شامل لما بين 45 - 52 مليون مواطن في جميع المحافظات، للفئات العمرية التي يزيد عمرها على 18 عاما، بتكلفة 130 مليون دولار.

ويأتي ذلك في ظل إصابة حوالى 80 مليون مريض بفيروس سي في العالم، منهم أكثر من 700 ألف مصاب يطاردهم الموت نتيجة عدم توفر الأدوية، بينما قدمت الحكومة المصرية جميع الأدوية الجديدة مجانا، وتسعي للوصول لمعدل الإصابة "صفر" بحلول 2020، بعدما كانت تحتل رقم واحد في معدلات الإصابة.

من 500 إلي 600 مريض يوميا

وأوضح عبد الغفار ،أن المعهد كان يستقبل في بداية العلاج بالأدوية الجديدة ،ما بين 500 إلي 600 مريض يوميا، بينما انخفض العدد تدريجيا ،حتى وصل مؤخرا لحوالى 30 أو 40 يوميًا، وذلك بعد القضاء علي قوائم الانتظار وعلاج جميع المرضي الذين تقدموا للحصول علي العلاج في جميع مراكز الكبد علي مستوي الجمهورية.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن العالم بكافة دوله عالج 3 ملايين شخص من المصابين بمرضى فيروس "سي" بينما عالجت مصر وحدها مليونين من المصابين، وهو ما يعني أن مصر ساهمت في علاج أكثر من نصف المصابين حول العالم.

الكشف المجانى ببورسعيد

بورسعيد تطلق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى (5)
بورسعيد تطلق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى 

 وكان "الغضبان" قد أكد أن محافظة بورسعيد بالتعاون مع مديرية الصحة ،ستوفر جميع الإمكانيات الطبية اللازمة لإجراء الكشف المجانى على المستهدفين بالمبادرة ،وتقديم العلاج للحالات الإيجابية فورًا.

ووجه محافظ بورسعيد، مديرية الصحة وجميع إدارات العلاقات العامة والإعلام بالأحياء ،ومديريات الخدمات المختلفة ،لتكثيف الحملة الدعائية الخاصة بالمبادرة ،لتحفيز المواطنين على الاستفادة بخدماتها ،وتحقيق الهدف النهائى منها ،فى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ،لتعظيم استفادة الوطن من مجهودهم وطاقاتهم البدنية والجسمانية.

 وتابع "الغضبان" أن مبادرة الرئيس السيسى ورعايته لحملة القضاء على فيروس سى ،قد حققت نجاحًا مبكرًا فى التصدى لمخاطر أخطر الفيروسات ،التى انتشرت بمصر فى السنوات الأخيرة ،ولتؤكد التزام القيادة السياسية بتوفير الرعاية الصحية المجانية ،لجموع الشعب المصرى فى كل مكان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة