كابوس جفاف الفم يؤرق 10% من البشر.. تعرف على الأسباب

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 02:00 ص
كابوس جفاف الفم يؤرق 10% من البشر.. تعرف على الأسباب
جفاف الفم

«لماذا يجف الفم كثيرًا؟».. سؤال أصبح مطروح كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وداخل المواقع الطبية المتخصصة، وذلك لشيوع هذا الشعور بين الأشخاص، حيث ينتج جفاف الفم من قلة كمية اللعاب الموجودة في الفم، مسببة في بعض الأحيان صعوبة في الكلام والأكل وهضم الطعام.
 
ويؤدي جفاف الفم في أغلب الأحيان إلى سوء التغذية، فضلًا عن مشكلات أخرى نفسية مثل القلق، والتحكم في جودة الحياة لدى الشخص، وفي هذا الإطار يقدم موقع  «medicinenet» الطبي، أبرز أسباب جفاف الفم.
 
وتصيب مشكلة جفاف الفم 10% من البشر، حيث تكون أكثر إصابة للسيدات عن الرجال، فيما يعانى منها بشكل واسع كبار السن بسبب تناول أدوية بوصفة طبية أو بدون، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان اللعاب في الفم، فيما يؤكد الأطباء أن فوائد اللعاب في أنه جزء مهم  من صحة الفم، ويساعد في حماية الأنسجة ضد القرح والالتهابات.
 
 
جفاف الفم
 
ومن الأسباب الأكثر شيوعًا والتي تؤدي إلى جفاف الفم، هي استخدام أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب ومضادات الالتهابات والاسترويد، حيث تصاحب هذه الأدوية أثار جانبية تظهر في جفاف الفم، وحدد الخبراء 400 نوعًا من الدواء الأكثر تسببًا في جفاف الفم.
 
ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بالجفاف، هى العلاجات الأشعاعية الخاصة بعلاج الأورام السرطانية الموجودة في الرأس والرقبة، كما أمراض الغدة اللعابية والسكري والتدخين، بالإضافة إلى الاختلالات الهرمونية، ومشكلة  مشكلة الجيوب الأنفية، وإيقاف التنفس أثناء النوم.
التهاب الغدة النكافية
 
فضلًا عن ذلك فأن جفاف الفم يأتي أيضًا على خلفية اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدى، وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، والذئبة، وعدوى الغدة اللعابية، والتوتر المصاحب للقلق والاكتئاب، ومرض الزهايمر، كما السكتة الدماغية والتي تعطى الإحساس بجفاف الفم وإن كانت الغدة اللعابية تؤدى وظيفتها بانتظام وذلك لانعدام القدرة على استقبال المستشعرات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة