تخلق فرص عمل جديدة.. أمريكا وكندا والمكسيك يتوصلون إلى إتفاق بشأن «نافتا»

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 06:00 ص
تخلق فرص عمل جديدة.. أمريكا وكندا والمكسيك يتوصلون إلى إتفاق بشأن «نافتا»
المكسيك وأمريكا
كتبت : رانيا فزاع

 
شهدت إتفاقية "نافتا" للتجارة الحرة  العديد من التطورات خلال العام الجارى،وصلت لدرجة الحديث عن إلغائها نهائيا مع إصرار الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" على أن ضررها للاقتصاد أكثر من فائدتها، إلا أن الأطراف الثلاثة نجحوا فى الاتفاق اليوم فى الوصول إلى حل.
 
ووافقت كندا على توقيع اتفاقية مع أمريكا والمكسيك بعد ما أشيع عن احتمالية استبعادها ولأكثر من شهر من المناقشات الحادة وقبل ساعات قليلة من انتهاء المدة المحددة ، وافقت الحكومة الكندية والأمريكية على اتفاقية قد تسمح للمزارعين الأمريكان بالولوج إلى أسواق كندا.
 
الاتفاقية الجديدة بين كندا والمكسيك تضم اثنين من أكبر شركاء أمريكا ،وتوفى بعهود الرئيس الأمريكى لإعادة التفاوض بشأن نافتا وتجنب تهديداته باستبعاد كندا إذا فشلت المفاوضات
 
 من المقرر أن يتم إعلان اسم للاتفاقية الجديدة ،المكسيك وكندا وأمريكا ، وستعمل على تقوية الطبقة الوسطى وتخلق وظائف جيدة وجديدة لأكثر من نصف سكان أمريكا الشمالية بحسب روبرت لايتزر وزير الخارجية الكندى.
 
وأطلقت إدارة ترامب على الإتفاقية انتصار عظيم لكل المهتمين ، ولكنت بعض الخبراء تساءلوا ما إذا كانت التغيرات بالنسبة لنافتا تستحق أن يتم الفصل فيها بين العلاقات مع كندا ، خاصة بعد تهدبدات ترامب .
 
وقضى المفاوضين لثلاث دول قرابة كل الإجازة الأسبوعية يعملون على الهاتف أملين المحافظة على اتفاقية عمرها 25 عام ،ومبكرا فى المساء اختصر ترامب المفاوضات النهائية  من خلال لايتزر ومستشار البيت الأبيض جارد كيشنر ،وخططت إدارة ترامب لإرسال الاتفاقية الجديدة للكونجرس لتبدأ مراجعتها خلال ال 60 يوم القادمة قبل أن يوقعها ترامب ، ويستطيع ترامب أن يقترح التغيرات خلال هذا الوقت، وفى مقدمة الأسبوع من المفاوضات حذر ترامب من انهم قد يكملوا الاتفاقية بدون كندا، وقد يكون هذا خطأ لحظى.
 
وعملت إدارة ترامب على توقيع اتفاقية جديدة  قبل  مغادرة الرئيس المكسيسكى لمنصبه  فى الأول من ديسمبر القادم .
 
 كانت المفاوضات بين الثلاث دول قد بدأت منذ عام تقريبا  وأعلن ترامب خطته لإعادة التفاوض أو تمزيق الميثاق التجارى ، والقول بإنها أسوء اتفاقية تم توقيعها على الإطلاق .
 
وفى أغسطس أعادت كلا من المكسيك وأمريكا حل الأزمة الخاصة بتنصيع السيارات ، ولكن بقت عدد من النقاط الهامة ملتصقة بكندا ، وأراد ترامب أن يفتح أسواق مع المزارعين الأمريكيين وكندا للحفاظ على آلية لحل النزاعات،هذه الأهداف تم تحقيقها فى الاتفاقية التى تم التوصل إليها اليوم بحسب مسئولين كنديين على علم بالمفاوضات .
 
 وكانت المكسيك  قد أعلنت سابقا إنها مستعدة لإجراء اتفاق ثنائي مع أمريكا إذا لزم الأمر ، كما أعلنت فى "27 أغسطس" الماضي، أنها توصلت إلى اتفاق مع أمريكا بعد شهور من محادثات طاحنة لإعادة التفاوض .
 
وتعرف نافتا بإنها معاهدة لإنشاء منطقة تجارية حرة ما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، كما تم توقيعها وأصبحت سارية المفعول عام 1994، وتعتبر مصادقة الكونجرس الأمريكى على الاتفاقية هى البداية لإنشاء هذا التكتل.
 
وتعد نافتا وسيلة لعدم فرض الضرائب على البضائع عند استيرادها، مما ساعد على زيادة حجم التبادل التجارى وخفض التكلفة على المستهلكين .
 
ونجحت الاتفاقية فى زيادة حركة التجارة بين أمريكا والمكسيك وكندا بمقدار ثلاث أضعاف وفقا لموقع سى ان ان وبشكل عام نجحت الاتفاقية فى تحقيق تراجع للتصنيع المحلى وارتفع التبادل التجارى، وأصبحت البضائع أرخص ثمناً.
 
وتعترض إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على الاتفاقية منذ فترة، وأعلن الرئيس الأمريكى مؤخرا عن رغبته فى إلغائها وقال ترامب وفقا لوكالة الأنباء "سبوتنك" إنه سوف يلغى اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، واصفا إياها بالكارثة على الاقتصاد الأمريكى، وبأنها أسوأ اتفاقية تجارة أبرمت فى تاريخ الولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة