"فكة المترو" لا توضع في حساب المرفق البنكي.. أين تذهب "العملة المعدنية" المحصلة يوميا؟

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 06:00 ص
"فكة المترو" لا توضع في حساب المرفق البنكي.. أين تذهب "العملة المعدنية" المحصلة يوميا؟
وزير النقل هشام عرفات

دائما ما يتبادر إلى اللأذهان تساؤل حول مصير " فكة المترو" والتى تتكون من عشرات الآلاف يوميا، فكيف يتم جمعها ونقلها وأين تذهب؟.. كيف تيم نقلها من محطات المترو المختلفة؟، وكيف يتم تأمين "الفكة" لنقلها من السرقة وما حجمها الفعلى، وهل يتم جمعها فى جوالات أم كراتين أم كيف؟

المفاجأة أن المحطات تحتاج هذه "الفكة" فى عملية بيع التذاكر خلال اليوم التالى، وبالتالى لا يتم جمع "فكة" من المحطات فى نهاية كل يوم تشغيل أو نهاية وردية عمل ليتم إيداعها فى الحساب البنكى للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.

"صوت الأمة" رصدت عملية نقل 250 ألف جنيه "فكة" موضوعة فى كراتين من مصلحة سك العملة عبر سيارة نقل أموال إلى الإدارة المالية بشركة المترو الكائنة بمحطة حمامات القبة.

عملية نقل الفكة تجرى عملية النقل فى السادسة صباح كل يوم، وتقوم الإدارة المالية بشركة المترو باستلام كراتين "الفكة" توزيعها على كافة محطات الخطوط الثلاثة مع بداية يوم التشغيل لتوفير احتياجاتها من الفكة خلال بيع التذاكر، ويتم توزيع مبالغ "الفكة" على المحطات وفق حجم احتياجات كل محطة من الفكة يوميا، حيث يزداد حجم الاحتياج على "الفكة" فى المحطات المحطات الرئيسية التى يزاد الإقبال واستقلال المترو من خلالها مثل محطات المرج وحلوان وشبرا الخيمة والشهداء وأنور السادات.

المفاجأة أنه منذ قرار الزيادة الأخيرة فى سعر التذكرة فى 11 مايو الماضى وتطبيق نظام المحطات أو المراحل فى سعر التذكرة لا تكفى احتياجات "الفكة"الناتجة عن حصيلة بيع التذاكر فى نهاية يوم التشغيل التالى

يقول المهندس خالد صبرة العصو المنتدب لشركة المترو إنه بعد تطبيق نظام المحطات فى سعر التذكرة وزيادة الطلب والاحتياج إلى "الفكة" أصبحت هذه "الفكة" وتوافرها تسبب مشكلة للشركة وتسبب فى زحام فى شبابيك بيع التذكر بالمحطات، مما دفع الشركة إلى التقدم بطلب إلى وزارة المالية لتبديل لها عملات ورقة بـ "فكة" بشكل يومى حتى تستطيع توفير وتدبير الاحتياجات من "الفكة" المطلوبة خلال عمليا بيع التذاكر للجمهور بالمحطات وحتى لا تكون هذه الفكة سببا فى زحام وطوابير أمام شبابيك التذاكر.

وتابع العضو المنتدب لشركة المترو أن تم الاتفاق على قيام وزارة المالية بتغيير عملات ورقية قيمتها 250 ألف جنيه بأخرى "فكة" كل يوم، ليتم توزيعها على كافة محطات الخطوط الثلاثة، متابعا: "هذا الرقم بجانب ما تتحصل عليها الشركة من فكة من المواطنين خلال عمليات بيع التذاكر اليومية يتم استخدامها وإعادة تدويره فى توفير الفكة اللازمة والتى يتم الاحتياج إليها بشكل مستمر فى عمليات بيع التذاكر".

وكشف العضو المتدب لشركة المترو أنه وفقا للاتفاق الذى أبرمته الشركة مع وزارة المالية أصبحت شركة المترو تتسلم صباح كل يوم 250 ألف جنيه "فكة" من مصلحة سك العملة المصرية التابعة لوزارة المالية يتم توزيعها على كافة محطات الخطوط الثلاثة مع بداية يوم التشغيل لتوفير وتدبير احتياجات شبابيك بيع التذاكر بالمحطة من "الفكة" حتى لا تكون "الفكة" سببا فى إحداث زحام من الجمهور أمام شبابيك التذاكر، لافتا إلى أنه نتيجة لهذا الاتفاق مع وزارة المالية انحصر الزحام الذى كان تشهده المحطات بسبب عدم توافر "الفكة" فى بداية تطبيق نظام المحطات فى سعر التذكرة"

 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (7)
 
 
لا يتم جمع الفكة من المحطات نهائيا
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (2)
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (4)
 
 
 
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (3)
 
 
المترو يغير 250 ألف جنيه يوميا إلى "فكة"
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (9)
 
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (8)
 
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (6)
 
 
رحلة الفكة
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (5)
 
 
 رحلة نقل عشرات الآلاف من الفكة بالمترو يوميا (1)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة