إعادة الإعمار والتعاون التجاري أبرز القضايا.. تفاصيل لقاء "عبدالعال" مع رئيس برلمان العراق

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 06:11 م
 إعادة الإعمار والتعاون التجاري أبرز القضايا.. تفاصيل لقاء "عبدالعال" مع رئيس برلمان العراق
لقاء قيادات مجلس النواب المصري مع قيادات مجلس النواب العراقي
مصطفى النجار

"مبروك على انتخابك رئيسًا للبرلمان العراقي".. كانت هذه أول عبارة نطق بها الدكتور على عبدالعال في مستهل لقاءه برئيس مجلس النواب العراقى، كما هنأه أيضًا على انتخاب رئيس جمهورية جديد للعراق، ورئيس للحكومة، متمنياً لهم التوفيق والسداد، مؤكدًا على أن مصر دائماً وأبداً ما تقف بجانب العراق فى كل ما من شأنه الدفع قدماً نحو إستقرارها وأمنها، مشيرا إلى الروابط الوثيقة والمشتركة التي تجمع مصر والعراق، وعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.
 

يأتى ذلك فى وقت تشهد فيه العلاقات المصرية العراقية تطورًا ملموسًا على كافة الأصعدة خاصة السياسية والبرلمانية، تأكيدًا للمواقف السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليعم الأمن والاستقرار على شعوب المنطقة العربية أجمع، ما إنعكس على شكل التعاون البرلمان، الذى شهد اليوم لقاءًا بين الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بمكتبه، والمهندس محمد الحلبوسى رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق له، فى زيارة هى الأولى لرئيس البرلمان العراقى الجديد إلى مصر فى إطار التطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والعراق على المستويات كافة.

 
c0ae1062-e1d4-4b4b-9679-961786d251b1
 
 
أكد الدكتور عبدالعال حول المصالح المشتركة بين الجانبين، على أن مصر كانت مشاركاً رئيسياً فى مؤتمر إعادة إعمار العراق، وأن الشركات المصرية العاملة فى مجال المقاولات تسعى لزيادة استثماراتها فى مجال البناء وإعادة الإعمار داخل العراق، داعياً إلى اعطاء دفعة قوية للتعاون التجارى ليكون قاطرة لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، إلى جانب ضرورة استغلال الزخم السياسى الذى تشهده العلاقات بين البلدين للدفع بها قدماً بما يتناسب وحجم ومكانة البلدين فى المنطقة العربية.
 
 
وبشأن القضايا المشتركة بين الجانبين، أكد الدكتور عبد العال على أن كلا البلدين واجه خطر الإرهاب ونجح فى دحره، رغم الكُلفة السياسية والاقتصادية والبشرية لهذه الحرب التى كان لابد منها، حيث دعمت مصر العراق فى حربها ضد تنظيم " داعش" الإرهابى، ورفضت أى تدخل خارجى غير مرغوب فيه من السلطة الشرعية المُنتخبة بالعراق.
 
أما برلمانيًا، فقد حث الدكتور عبدالعال، نظيره العراقى، على تطوير العلاقات البرلمانية بما يتماشى مع العلاقات السياسية، ويتناسب والشراكة المصرية العراقية فى المنطقة العربية، مع ضرورة تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين لفتح قنوات للتواصل وتقريب وجهات النظر.
 
af41b97c-746f-4f7f-ab82-51f65360b6e7
 
 
أكد رئيس مجلس النواب العراقى فى رده على تعليقات الدكتور على عبدالعال، على سعادته بزيارة بلده الثانى مصر العروبة وبوجوده فى مقر مجلس النواب المصرى، مؤكداً على أن الشعبين المصرى والعراقى تجمعهما علاقات صداقة قوية، وقواسم مشتركة كما أن كلا البلدين لديهما إمكانية لتعزيز الشراكة بينهما اقتصادياً، وثقافياً، وسياسياً، داعياً إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق فى مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، كما ثمن الدور المصرى فى مساندة العراق فى حربها ضد الإرهاب، وأكد على أن مصر سيكون لها دور أكبر فى إعادة إعمار العراق.
 
يذكر أن كلًا من السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل المجلس، وأسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار.
 
فيما  وجه النائب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، التهنئةالمهندس محمد الحلبوسى على انتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقى، متمنياً له التوفيق، مؤكدًا في الوقت نفسه على أهمية تسريع وتيرة التعاون بين برلمانى البلدين للدفع بالعلاقات السياسية والاقتصادية نحو الأمام وبما يتماشى مع حجم ومكانة مصر والعراق فى المنطقة العربية والشرق الأوسط.
 
 
98132318-c792-4046-81d8-4e5d5ca73dae

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق