احجز مكان كويس في قطار الأربعين.. 6 أشياء عليك مقاطعتها تماما قبل العقد الخامس

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 04:00 ص
احجز مكان كويس في قطار الأربعين.. 6 أشياء عليك مقاطعتها تماما قبل العقد الخامس
مريض قلب

قد لا يلتفت كثيرون من الناس للأمور الصحية والبدنية في فترات شبابهم، غرور الصحة والقوة يجعل هذا الأمر ثانويا وخارج الاهتمام. هذا خاطئ طبعا، لكن الأكثر خطأ أن تظل هذه الطريقة نظاما مُعتمَدًا للحياة.

ربما تسمح القدرات الصحية والبدنية في فترات المراهقة والشباب بقدر من بذل الجهد وتحمل المشاق وعبور الأزمات، لكن مع التقدم في العمر تتراجع القدرات الصحية، ويصبح الإنسان أكثر عُرضة للإرهاق والإجهاد، وأكثر تأثرا بعوامل الزمن، وتتراجع كفاءة كثير من أعضاء الجسم ووظائفه الحيوية. هذا الأمر يُعني أن ما نعتاده في الشباب لا يصح أن يظل معنا في الكهولة والشيخوخة.

المشكلة أن العادات اليومية التي نمارسها لفترات طويلة تُصبح جزءا أساسيا من شخصياتنا، تحضر معنا بشكل دائم ويصعب التخلص منها. الأزمة أن بعض هذه العادات قد تصبح مع الزمن خطرا داهما على الصحة والحياة في ظل تراجع كفاءة الجسم وقدرته على المقاومة. في هذا الإطار تؤكد الأبحاث والدراسات الطبية أن كفاءة الجسم بعد الأربعين تُصبح أقل، وأن بعض الأمور التي قد نفعلها في شبابنا يجب التوقف عنها تماما قبل العقد الخامس.

بحسب تقرير نشره موقع Net doctor المتخصص في الأمور الصحية، فإن كثيرين من الناس يرتكبون أخطاء يومية تحت بند العادات ونظام المعيشة، بينما في حقيقة الأمر تمثل هذه العادات تهديدًا مباشرا منهم لأجسامهم، أو تجربة انتحار بطيء. الموقع يؤكد أن هذه العادات تترك آثارها على الصحة واللياقة، وأن الجسم يدفع فاتورتها الكاملة في العقد الخامس. ووفق ما نشره التقرير فإن القائمة ضمت 6 عادات.. هي:

 

6 عادات خاطئة يجب تجنبها قبل الأربعين..

1ـ يتعين على الشخص قبل بلوغ الأربعين تجنب الإفراط في تناول الطعام أو السمنة وزيادة الوزن لتقليص فرص ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2ـ الأطعمة الدسمة أو الغنية بالزيوت والدهون ترفع نسبة الكوليسترول وتزيد المخاطر الصحية، لهذا يجب تجنب الأكلات السريعة والدهون غير الصحية.

3ـ النشاط الاجتماعي من الأمور الداعمة للصحة واللياقة. والدراسات الحديثة أثببت أن العزلة أو غياب الأصدقاء ترفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب 29%.

4ـ يحتاج الجسم في المراحل المتقدمة مجهودا أكبر للبقاء بحالة جيدة، مع تراجع اللياقة والحرق والقدرة على تحمل الجهد، لهذا لا يُنصح بتجاهل الرياضة.

5ـ في العقد الرابع تصبح قدرة الجسم على المقاومة أقل، وتتعاظم مخاطر الضغوط البدنية والنفسية، لهذا يجب تجنب الأنشطة المجهدة والضغط النفسي.

6ـ من العادات السيئة التي تسبب أضرارا صحية كبيرة التدخين. ويتعين على الأشخاص تجنب هذه العادة أو الإقلاع عنها قبل الوصول إلى سن الأربعين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق