لو ابنك بيكره اللبن ما تسكتيش عليه.. 6 حاجات مهمة تحمي الأطفال من "كسور العظام"

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 02:00 ص
لو ابنك بيكره اللبن ما تسكتيش عليه.. 6 حاجات مهمة تحمي الأطفال من "كسور العظام"
طفل

رغم أهمية كل التفاصيل والأعضاء في جسم الإنسان، تظل العظام في المقدمة، فبدون سلامتها قد لا نستطيع الحركة ولا حتى الحفاظ على الجسم نفسه. هنا تتعاظم أهمية تقوية هذه الأعمدة والدعائم التي تقوم عليها كل التفاصيل الأخرى.
 
المكون الأساسي في عظام الإنسان هو الكالسيوم، لهذا يحتاج الجسم إلى الحفاظ على النسب الجيدة والطبيعية من هذا العنصر الهام لضمان الحفاظ على العظام قوية وطبيعة، دون معاناة أو هشاشة، ودون تعرض للكسور. المشكلة أن المصدر الأبرز للحصول على الكالسيوم يتمثل في منتجات الألبان، لكن كثيرين من الأطفال لا يحبونها، ويهربون منها، وبعضهم قد يكونوا نباتيين لا يستطيعون تناولها.
 
إذا كان طفلك من لا يحبون منتجات الألبان، أو من النباتيين الذين لا يتناولونها، فإن عليك البحث عن مصدر بديل للكالسيوم، على أن يكون غنّيًّا به وقادرا على توفير النسبة اللازمة منه. هذا الأمر التفت إلأيه موقع Net doctor المهتم بالشؤون الطبية، مستعرضا قائمة من الأطعمة اليومية العادية، والصالحة للنباتيين، يمكنها أن توفر ما يحتاجه الجسم من الكالسيوم بالمعدلات الطبيعية، وضمت القائمة...
 

1- البرتقال
 
في مقدمة الفواكه الغنية بنسب جيدة من الكالسيوم يأتي البرتقال، فبحسب الدراسات توفر ثمرة البرتقال الواحدة أكثر من 70 ملليجراما من عنصر الكالسيوم، ما يُعني أكثر من 6% من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا، وبجانب هذا فإن البرتقال غني للغاية بـ"فيتامين سي".
 
البرتقال
البرتقال
 
2- التين
 
التين من الفواكه الشهية وجيدة الطعم والمحببة للأطفال، وبجانب هذا فإنه غني بالكالسيوم بمستويات عالية، فتناول 5 حبّات من التين المُجفّف يمنح الشخص أكثر من 135 ملليجراما من عنصر الكالسيوم، بما يقارب 12% من احتياجاته اليومية، إضافة إلى أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، ما يُساعد على إنقاص الوزن وتحسين عملية الهضم والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان.
 
التين
التين

3- البروكلى
 
من الخضروات المهمة للغاية والتي يُنصح بها في كثير من الحالات، وبجانب احتوائه على تركيبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، منها الفوسفور والزنك والمغنسيوم وفيتامينات A-K والمعادن، فإنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم في صورة سهلة الامتصاص للجسم، ما يزيد من فوائده.
 
البروكلى
البروكلى
 
4- اللوز
 
ربما لا يتخيل البعض أن المكسرات من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وأنها تحتوي فقط على زيوت وفيتامينات ومعادن، لكن الحقيقة أن المسكرات وخاصة اللوز توفر كمية جيدة من الكالسيوم، إضافة إلى دورها في زيادة الطاقة وتعزيز جهاز المناعة.
 
اللوز
اللوز
 
5- الفاصوليا البيضاء
 
من البقوليات المهمة والمفضلة لكثيرين من الناس الفاصوليا البيضاء، وهي بجانب احتوائها على نسب جيدة للغاية من الحديد والألياف والبروتين وبعض المعادن، فإنه وجبة منها تمد الجسم بما يقارب 175 ملليجراما من الكالسيوم.
 
الفاصوليا البيضاء
الفاصوليا البيضاء
 
6- الخضروات الورقية
 
لا يمنح كثيرون من الناس الخضروات الورقة ما يليق بها من اهتمام، بينما هذه النوعية من الخضروات، مثل السبانخ والكرنب، توفر معادلة غذائية جيدة للغاية، إذ تضم عناصر مهمة الألياف والفيتامينات والمعادن، وفي الوقت نفسه لا تحتوي على أي دهون ولا تمدّ الجسم بكمية كبيرة من السعرات، ما يساعد على خفض الوزن أو الحفاظ عليه في مستوى قياسي، وبجانب هذا فإنها توفر نسبة جيدة من الكالسيوم بالشكل الذي يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان.
 
الخضروات الورقية
الخضروات الورقية

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا