على الباغي تدور الدوائر.. كيف تحول أكتوبر إلى شهر أسود على السوشيال ميديا؟

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 12:00 ص
على الباغي تدور الدوائر.. كيف تحول أكتوبر إلى شهر أسود على السوشيال ميديا؟
سوشيال ميديا
شيريهان المنيري

بعد أن هددت أمن خصوصية الملايين من الأشخاص حول العالم، حيث حصولها على جميع المعلومات والبيانات الشخصية بمجرد الولوج إليها والاشتراك بتطبيقاتها، وخاصة عبر الهواتف المحمولة (الموبايل)؛ بدأ قراصنة الإنترنت في تهديدها من خلال تكرار إختراق بعض منها ما يهدد سمعتها، ويزيد من مخاوف مستخدميها. إنها السوشيال ميديا ذلك العالم الموازي عبر مواقعه الشهيرة، والتي في مقدمتها فيسبوك وتويتر وإنستجرام إلى جانب تطبيقات «الموبايل» مثل الواتساب والفايبر والتليجرام وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: تغييرات أثارت مخاوف المستخدمين.. هل يتحول إنستجرام إلى نسخة طبق الأصل من فيسبوك؟

جوجل بلس
وعلى الرغم من عدم شهرته الكبيرة وخاصة في الأوساط العربية، إلا أن خبر إغلاقه أثار بعض من الجدل حول الأسباب التي أدت إلى ذلك؛ فقد أعلنت الشركة الأم لـ«جوجل»، «ألفابت» عن إغلاق موقع «جوجل بلس» في أغسطس المقبل. ويأتي ذلك الإعلان بعد أن كان الموقع قد تعرض إلى الاختراق الأمني فيما بين (2015) وحتى مارس الماضي، ما تسبب في كشف بيانات عدد من مستخدميه يصل إلى 500 ألف مستخدم، بحسب «وول ستريت جورنال».

واتساب
ومع ذلك الإعلان (الأثنين) تأتي اليوم الأنباء حول تحذير مدونة «نيكد سيكيورتي» للأمن الإلكتروني، والتابعة لشركة «سوفوس» البريطانية، من إمكانية اختراق حسابات مستخدمي تطبيق «واتساب»، وذلك بعد إكتشاف مجموعة من قراصنة الإنترنت لثغرة خبيثة يُمكنهم من خلالها الولوج إلى حسابات مستخدمين التطبيق الشهير بكل سهولة، بحسب «سكاي نيوز» عربية.

وينصح الخبراء مستخدمي «واتساب» بتفعيل خيار الحماية الثنائية من خلال قائمة الإعدادات بالتطبيق، ثم اختيار الحساب، وذلك لحماية حساباتهم من ذلك النوع من الاختراق. إضافة إلى أهمية تفعيل كلمة مرور تكون معقدة بالنسبة لخدمة البريد الصوتي الخاص بهم.

فيسبوك
الأحاديث عن إمكانية إختراق الحسابات عبر مواقع سوشيال ميديا شهيرة كما سبق الذكر أعلاه، حدث بالفعل في مطلع أكتوبر الجاري، عندما فوجئ عدد من مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي الأشهر حول ال عالم، فيسبوك بغلق حساباتهم عليه تلقائيًا ومطالبة الموقع للولوج إليها من جديد عبر كلمة مرور جديدة.

اقرأ أيضًا: محادثاتكم ليست في يد أمينة.. قصة اختراق 90 مليون حساب على فيسبوك من الألف إلى الياء

وفسرت إدارة موقع فيسبوك الأمر فيما بعد بأن هناك ثغرة مكنت عدد من القراصنة من إختراق الحسابات التي وصل عددها إلى 50 مليون حساب. وأوضحت صحيفة «الجارديان» البريطانية حينذاك أن تلك الثغرة كانت قائمة منذ شهر يوليو من العام الماضي (2017)، واكتشفها المهندسون بموقع فيسبوك سبتمبر الماضي، حيث رصدهم إلى نشاط دخول غير طبيعي بالنسبة لتقديراتهم.

طرق للحماية
وحول تلك الإشكالية قدمت عدة تقارير إعلامية بعض الخطوات التي يمكنها الحد من إختراق الحسابات الشخصية على السوشيال ميديا، ومن أهمها: عدم تجاهل تحديث أنظمة الموبايل أو اللاب توب الخاص بك، والتغييرات التي تحدث في إعدادات المواقع المستخدمة، إلى جانب ضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بك على فترات وعدم استخدامها في أكثر من تطبيق. إضافة إلى عدم الضغط على أي روابط مجهولة بالنسبة لك، أو قبول طلبات الصداقة من حسابات لا تعرفها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق