صرخة تحكي وجع الصحافة البيروتية.. لماذا صدرت النهار اللبنانية في «رداء أبيض»؟ (فيديو)

الخميس، 11 أكتوبر 2018 01:24 م
صرخة تحكي وجع الصحافة البيروتية.. لماذا صدرت النهار اللبنانية في «رداء أبيض»؟ (فيديو)
صحيفة النهار اللبنانية تكتسي الأبيض
شيريهان المنيري

صدرت صحيفة النهار اللبنانية صباح اليوم الخميس، فارغة كالرداء الأبيض دون سطور سوداء، تعجب متابعيها وانتشر الأمر في الأوساط العربية، حتى صار موضوع الساعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ولاسيما بين المهتمين بالشأن اللبناني.

صحيفة «النهار» اللبنانية صدرت صفحاتها اليوم بيضاء خالية من الأخبار والتقارير، وانتشرت التكهنات حول ماهية الأمر بأنه يتعلق بمشاكل مادية خاصة فيما تعاني منه الصحافة الورقية حول العالم بسبب ارتفاع تكاليفها وعدم قدرتها على المنافسة في ظل وجود الصحافة الإليكترونية، التي أصبحت وسيلة إعلامية خبرية أسرع وأقل تكلفة بالنسبة للقراء والمستخدمين.

النهار
 

فيما جاء الأمر مغايرًا تمامًا لكل التكهنات التي دارت حوله، حيث كشفت رئيس تحرير الجريدة اللبنانية، نايله تويني عن الأسباب الحقيقية التي تسببت في خروج «النهار» على هذا النحو.

اقرأ أيضًا: 3 أشهر على مهلة تشكيل الحكومة اللبنانية.. من يتحمل مسؤولية تأخر الإعلان عنها؟

وقالت في مؤتمر صحفي إن «بياض صفحات النهار لحظة تعبير مختلفة عن شعورنا الأخلاقي العميق بمسؤلية كمؤسسة إعلامية وطنية تجاه وضع البلد الكارثي»، لافتة إلى أن سلاح الإعلاميين اليوم هو واجب القلم تعبيرًا عن نبض الشعب، مؤكدة على أن هذه الخطوة ليست تعبير عن الوقوف مع طرف ضد طرف ولكنها فقط تصب في صالح المصلحة الوطنية، وضرورة إعلان تشكيل الحكومة بأسرع وقت.

هذا وانتقدت تأخر سير العملية السياسية اللبنانية لافتة إلى تأخر الانتخابات اللبنانية البرلمانية، مؤكدة على أن الشعب اللبناني تعب من كثرة الانتظار لكل مرحلة يجب أن تمر بها لبنان لحفظ استقرارها وأمنها.

وعلمت «صوت الأمة» أن تلك الخطوة مرحب بها من قبل قطاع كبير من الشعب اللبناني، مؤكدة على أنها احتجاج هادئ وهادف بسبب جمود وتدهور الأوضاع في لبنان. فيما يرى آخرون أن هذه الخطوة ما هي إلا «بروباجندا» إعلامية فقط، وأنها لن تؤثر في الطبقة السياسية الموجودة حاليًا

هذا وتعاني لبنان من أزمات عدة لاسيما الاقتصادية والتي بدورها تؤثر على كثير من القطاعات، في ظل تأخر عملية تشكيل الحكومة إلى ما يقرب من 5 أشهر منذ الانتخابات البرلمانية في مايو الماضي.

وفي تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية في أغسطس الماضي، أوضح النائب في البرلمان اللبناني، أسامة أسعد أن الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة بلبنان منقسمة على ذاتها، إلى جانب مصالح فئوية وواقع طائفي ومذهبي بلبنان يقف عائقًا في اتمام الأمر على النحو المفترض.  

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري لفت بحسب وكالة «رويترز» أمس الأربعاء إلى أن الوضع الاقتصادي بلبنان أصبح دقيقًا جدًا، مؤكدًا على أن الجميع أصبح عليهم المسؤولية في حسم مسألة تشكيل الحكومة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق