الكآبة مش بس حريمي.. الرجال أكثر عرضة للاكتئاب النفسي: الأعراض والعلاج

السبت، 13 أكتوبر 2018 11:00 ص
الكآبة مش بس حريمي.. الرجال أكثر عرضة للاكتئاب النفسي: الأعراض والعلاج
الاكتئاب لدى الرجال

 

«الكآبة» أو «الاكتئاب النفسي» هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، وفقدان الحماس وعدم الاكتراث، كما تصادفه مشاعرالقلق والحزن والتشاؤم والذنب وضيق في الصدر مع انعدام وجود هدف للحياة، مما يجعل الفرد يفتقد الواقع و الهدف في الحياة.

ويعد «الاكتئاب النفسي» واحدا من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، ويصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج، وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي- أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أفكارالشخص، وسلوكه، ومشاعره، ونظرته إلى العالم والرفاهية المادية.

قد يشعر المعانون من الكآبة بالحزن، والرغبة في البكاء، والقلق، والفراغ، وانعدام الأمل والقيمة، وقلة الحيلة، والشعور بالذنب، وتعكر المزاج، والألم المعنوي، والاضطراب، كماويفقد العديد منهم حماسه واهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وبنشاطات كانت محببة له. قد يعانون أيضاً من فقدان الشهية أو الإفراط في الأكل، وأيضا لديهم مشاكل في التركيز وتذكر التفاصيل واتخاذ القرارات

صحيفة «بولد سكاي» الهندية، بدروها ألقت الضوء على علامات الاكتئاب لدى الرجال والأعراض وكيفية العلاج، مؤكدة أن غالبًا ما يميل الرجال إلى تجاهل الاكتئاب، حيث يجد العديد منهم صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، وبدلاً من ذلك، يركزون على الأعراض الجسدية التي تصاحب اكتئاب الذكور.

وقالت الصحيفة، إن الاكتئاب يؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف، وقد وجد أن نسبة الرجال الباحثين عن علاج للأمراض النفسية تمثل الضعف مقارنة بالمرأة، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فيعيش حوالى 322 مليون شخص على مستوى العالم مصابين بالإكتئاب، منهم 56 مليون فى الهند.

ووجد المسح الوطني للصحة النفسية في الهند أن الرجال بين الفئة العمرية من 30 إلى 49 سنة كانوا الأكثر تضررًا من اضطرابات الصحة العقلية، كما أن معدل انتشار الاعتلال العقلي أعلى لدى الرجال (13.9%) منه فى النساء (7.5%).

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أنه غالبًا ما يميل الرجال إلى تجاهل الاكتئاب، حيث يجد العديد منهم صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، وبدلاً من ذلك، يركزون على الأعراض الجسدية التي تصاحب اكتئاب الذكور، وهي الصداع، وآلام الظهر، وصعوبة النوم، والمشاكل الجنسية، هذا هو السبب في أن اعتلال الذكورة عادة ما لا يتم التعرف عليه لسوء الحظ، من المرجح أن ينتحر الرجال أكثر من النساء، لذا من الضروري أن يطلبوا المساعدة قبل التفكير في الأفكار الانتحارية.

وبحسب الصحيفة، ف الأداء الضعيف في السرير يرتبط بقوة بالاكتئاب، وفقدان الرغبة، والضعف الجنسي وهي من الأعراض التي لا يبلغ عنها الرجال، والشعور بالتعب، ووفقًا لعلم النفس السريري من جامعة ألاباما، فان الرجال أكثر عرضة للإبلاغ عن التعب والأعراض الجسدية الأخرى للاكتئاب من النساء.

وكشفت «بولد سكاي» الهندية، كيف يتم علاج الاكتئاب لدى الرجال؟، مشيرة إلى أن تغيير نمط الحياة، يأتي في المقدمة، فتغيير نمط حياتك من خلال القيام بتمارين معتدلة، وتحسين عاداتك الغذائية ومتابعة روتين نوم صارم يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى الدواء، فيمكن للطبيب النفسي أن يساعد في إعطاء الأدوية، ولكن استشر طبيبك قبل أخذ أي أدوية.

وتابعت: ثالثا.. العلاج النفسي يُعرف أيضًا باسم العلاج الحديث، ويمكنه المساعدة في علاج الاكتئاب من خلال التحدث من خلال أخصائي الصحة النفسية واستخدام الأنواع المختلفة من العلاج النفسي الفعال في علاج الاكتئاب هي العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الحديث بين الأشخاص، والعلاج بحل المشاكل.

وعن كيفية دعم الرجال المصابين بالاكتئاب، تقول الصحيفة، إنه وفقا للمعهد الوطني للصحة النفسية، يجب إشراكه في المحادثة، والاستماع بعناية لما يقوله، لا تتجاهل حديثه حول الانتحار وتقدم الأمل، خذه للمشي وإشراكه في الأنشطة، راقب استعماله للأدوية والكحول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة