تميم يواصل استفزاز الخليج بتطبيع اقتصادي مع طهران.. ماذا قالت المعارضة القطرية؟

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 09:56 ص
تميم يواصل استفزاز الخليج بتطبيع اقتصادي مع طهران.. ماذا قالت المعارضة القطرية؟
تميم بن حمد خليفة الثانى أمير قطر
كتب- أحمد عرفة

 

يستمر تنظيم الحمدين في استخدام ورقة إيران، لاستفزاز الدول العربية، في ظل زيادة التطبيع مع النظام الإيراني الذي يشهد أزمة اقتصادية كبرى اعترف بها خلال الساعات الماضية المرشد الإيراني على خامنئي، بعد انخفاض العملة الإيرانية إلى مستويات غير مسبوقة.

التعاون الاقتصادي الذي تعلن عنه الدوحة مع طهران، يبدو أنها محاولة لإنقاذ النظام الذي استعان به تنظيم الحمدين لحماية عرش تميم بن حمد الأمير القطري، بعد إعلان الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب مقاطعة قطر في 5 يونيو قبل الماضي.

التطبيع القطري مع إيران كان يتم في البداية بشكل سري، إلا أنه مع إعلان الرباعي العربي مقاطعة الدوحة، ظهر هذا التحالف بشكل علني، وأخذ عدة أشكال سواء سياسية أو اقتصادية أو عسكرية، سواء بالاستعانة بقوات الحرس الثوري الإيراني لحماية الأمير القطري، أو من الزيارات التي يجريها مسؤوليين قطريين إلى طهران، واستقدام النظام القطري أيضا لخبراء استراتيجيين إيرانيين، ومؤخرا  تعزيز التعاون الاقتصادي في مجال الأغذية والزراعة والبناء والصناعة والملاحة.

التعاون الاقتصادي الجديد بين كل من قطر وإيران، بحسب ما نشرت الصحف القطرية على رأسها وكالة الأنباء القطرية، يأتي في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل تحالف استراتيجي يضم مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة الخطر الإيراني.

تفاصيل التعاون الاقتصادي الجديد، الذي كشفه رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني بحسب ما نقلت ومالة الأنباء القطرية، تضمن عقد اتفاقيات تعاون في عدة قطاعات اقتصادية على رأسها الزراعة والملاحة والصناعة والبناء والأغذية، حيث تضمنت تصريحاته اعتراف صريح بتوثيق تلك العلاقات خلال الفترة الماضية.

يأتي توثيق هذا التعاون في الوقت الذي تتزايد فيه حجم المعارضة القطرية ضد سياسات تنظيم الحمدين، سواء من خلال الممارسات القمعية التي يتبعها داخل بلاده، أو تآمره عبر سياسات خارجية معادية للدول العربية.

جابر الكحلة المري، المعارض القطري، تعود النظام القطري بالإطاحة خلال الفترة المقبلة، حيث قال في تغريدات له عبر حسابه الشخصي على «تويتر»: سوف نقاوم ظلم واستبداد تميم والعاق ما حيينا، حتى عودة حقوق الغفران في قطر وليس الجنسية كما يعتقد البعض بل الحقوق كاملة ومحاكمة العاق وشركائه الذين استباحوا حقوق شعب قطر.

وأضاف المعارض القطري: كنا ننخى ونناشد اعتقادا منا أن من يحكمنا بشرا ومع مرور الوقت اتضح لنا أن من يحكمنا شيطان في هئية بشر، ولكن وعدنا والله بالنصر ولو بعد حين، سوف نقاوم تميم وحكمه حتى ننتزع حقوقنا.

وتابع المعارض القطري، في تغريداته: كل درب وكل وسيلة تهدف إلى ضرب أمن السعودية، سوف تجد حكومة بلادي قطر هنالك وتسخر كل ما تملك في سبيل ذلك، بعدما استبعدت المواطنون واعتمدت على مرتزقة، لكن اتقوا غضب الحليم و تحملوا نتيجة ما تفعلون يا تميم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة