الديكتاتور التركي ينحني لواشنطن.. كيف علق ترامب والخليج على إخلاء سبيل القس الأمريكي؟

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 07:00 م
الديكتاتور التركي ينحني لواشنطن.. كيف علق ترامب والخليج على إخلاء سبيل القس الأمريكي؟
القس الامريكى
كتب أحمد عرفة

 

ردود أفعال واسعة أثارها قرار القضاء التركي بإخلاء سبيل القس الأمريكي أندرو برونسون، حيث أظهرت تلك الواقعة كيف انحنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى التهديدات الأمريكية التي أطلقت خلال الفترة الماضية، والعقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة.

«برانسون المجد»، هكذا كان الهاشتاج، الذي دشنه خليجيون، للكشف عن كيف خضعت السلطات التركية للتهديدات الأمريكية، رغم التصريحات العنترية السابقة التي كانت تصدر من المسؤوليين التركيين، وعلى رأسهم رجب طيب أردوغان، يزعم فيها بعدم تراجع تركيا عن مواقفها.

أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، علق على قرار القضاء التركي بالإفراج عن القس الأمريكي، قائلا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": «قضاء تركيا يخلي سبيل القس الأميركي برانسون..وبهذا القضاء اسقط كل الاتهامات وإثبات براءة القس، قبلها فرضت امريكا العقوبات على وزراء اردوغان بسبب خطف واعتقال القس،ووقتها قال اردوغان "القس إرهابي وسيعاقب"، فرد ترامب سيخرج القس ودون شروط..واليوم حدث ذلك».

 

1
 

 

وفي ذات الإطار، علق منذر الشيخ مبارك، الناشط السعودي، على إخلاء سبيل القس الأمريكي قائلا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": «خبر برنسون المجد واطلاق سراحه من الأمس قبل جلسة المحاكمة هذا اليوم وقبل أن يقول القاضي حكمه !!، أكثر ما أضحكني ذلك الذي كان بالأمس يؤكد أن برانسون لن يخضع والقضاء حر واليوم يقول اردوغان اطلق سراحه طيب والقضاء اللي أمس تقول عنه ماله دور».

 

2
 

من جانبه أكد الكاتب السعودي، عبد العزيز الخميس، أن الرئيس التركي انحنى إلى التهديدات الأمريكية لذلك أطلق سراح القس الأمريكي، متابعا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": «انتهت فصول المسرحية وتم إطلاق سراح القس وسيسافر الى بلاده... والشعارات الاردوغانية فشلت وترامب ضغط ونجح».

3
 

 

الباحث في الشؤون التركية، يوسف الشريف، علق أيضا على المشاهد الغريبة التي شهدتها جلسة محاكمة القس الأمريك، قائلا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": عجائب وغرائب في جلسة محاكمة القس الأمريكي في تركيا، تم تغيير مدعي النيابة في القضية، ثم بدأ الشهود يغيرون شهاداتهم ويعتذرون عن سوء الفهم الحاصل والذي شكل دليلا ضد القس برونسون!!

وفي أول تعليق على قرار إخلاء سبيل أندرو برونسون، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": إن صلواته وعقله مع، متمنيا أن يعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية بأمان في وقت قريب!

5
 

وحول إخلاء تركيا، سبيل القس الأمريكي، قال محمد حامد ، الباحث في الشؤون التركية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن إفراج القضاء التركي عن أندرو برونسون كان متوقعا منذ شهور، بعد الخلاف الكبير الذي نشب بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا خلال الفترة الماضية، وصل إلى حد التهديدات المتبادلة ، وعقوبات أمريكية، ورد تركي بالمثل.

وأضاف الباحث في الشؤون التركية، أن الرئيس التركي أراد أن يرسل هدية إلى الرئيس الأمريكي كي تعود العلاقات الجيدة بين أنقرة وواشنطن، خاصة أن تركيا تخشى استمرار العقوبات الأمريكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق