دلائل على تورط قطر في اختفاء «خاشقجي».. والسعودية يهمها أمر مواطنها

السبت، 13 أكتوبر 2018 11:00 ص
دلائل على تورط قطر في اختفاء «خاشقجي».. والسعودية يهمها أمر مواطنها
جمال خاشقجي - كاتب سعودي

للأسبوع الثاني على التوالي تحظى قضية اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي زخما كبيرا على الساحة السياسية والدولية، خاصة مع محاولات أطراف عدة تسيس القضية واتهام المملكة السعودية بقتله.

المملكة السعودية نفت الاتهامات التي سربها مسؤولين أتراك، وأعلنت أن القضية تحظى باهتمام لديها، وأعلنت عن تحقيقات مشتركة مع الجانب التركي لكشف ملابسات القضية، حيث وصل الجمعة، وفد سعودي إلى أنقرة للمشاركة في التحقيقات الجارية فى هذا الشأن، بحسب ما ذكرته قناة العربية.

الاهتمام السعودي بالقضية أفصحت عنه قيادات المملكة مرارًا، أخرها ما عبر عنه سفير المملكة لدى لندن محمد بن نواف عن قلقه إزاء اختفاء «خاشقجي»، قائلًا إن المملكة قلقة بشأن مواطنها جمال وهناك تحقيقاً جارياً، ومن المبكر أن أعلّق قبل الإطلاع على النتائج النهائية للتحقيق، وذلك في حوار مع وكالة «بي بي سي» البريطانية.

 

عملية قطرية لتوريط المملكة

صحيفة عكاظ السعودية، قالت إن هناك دلالات تؤكد تورط قطر فى قضية «خاشقجى» تتضمن تغيير قناة «الجزيرة» خريطة بثها اليومي المعتاد ليتصدر تحليل الأحداث قصة «خاشقجى» قبل أن يصدر أي تصريح رسمي من السلطات التركية عن اختفاء الكاتب السعودي، إذ حاولت القناة رسم  سيناريو مقتل المواطن المختفي الأمر الذى يؤكد وقوف تنظيم الحمدين وراء نشر هذه الشائعات، مضيفة أن التحرك القطري المثير للجدل ينبأ عن ذلك.

كذلك تحركات العناصر المدعومة قطريا لتأجيج الأزمة والحديث عن مقتل خاشقجي على يد عناصر سعودية، وعلى رأسهم الناشطة اليمينية توكل كرمان، كان لها دور بارز فى إشعال قصة خاشقجي، عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وتوجيه الاتهامات إلى المملكة.

البحرين والإمارات على الخط

مملكة البحرين اعتبرت التحركات القطرية معادية للسعودية، وقالت على لسان وزير خارجيتها الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن عداء قناة «الجزيرة» للسعودية، وتجنيها وكذبها المستمر يعكس سياسة قطرية لا يمكن التصالح معها، مؤكدًا في تغريدة على تويتر: «الهدف هو المملكة العربية السعودية، و ليس البحث عن أي حقيقة، أرموا أقنعتكم فنحن معها بأرواحنا».

وأكد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، أكد وقوف بلاده إلى جانب السعودية، قائلاً: «نقف مع المملكة العربية السعودية دوماً، لأنها وقفة مع الشرف والعز والاستقرار والأمل»، فيما حذر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، من أن تداعيات الاستهداف السياسي للسعودية  قائلا : ستكون وخيمة على من يؤججها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق