قصص المعنفات في مصر: آلام وأوجاع وأنات

السبت، 20 أكتوبر 2018 08:00 ص
قصص المعنفات في مصر: آلام وأوجاع وأنات
العنف ضد المرأة

 

آلام وأوجاع وأنات.. يحكيها ويرويها نساء أتو من كل حدب وصوب إلى المجلس القومي للمرأة، عله ينقذهن من دائرة العنف والإهانة التي تحيط بهن في كل مكان سواء في بيتهن أو أمام أولادهن، حتى ضج مكتب الشكاوى من مظالم سيداته.

ترتفع نسبة العنف ضد المرأة في مصر بشكل كبير، فما بين التحرش في وسائل المواصلات العامة أو الشوارع وبين التعرض للضرب والإهانة في المنزل، تسير المرأة المصرية مكبلة بإرث تقاليد وعادات قديمة وفهم مغلوط لتعاليم دينية تحظى بشهرة كبيرة داخل المجتمع المصري.

يعتقد بعض الخبراء، أن تاريخ العنف ضد المرأة يرتبط بتاريخ النساء حين كان يتم اعتبارهن كتابع أو ملكية للرجال، فيما لعب النوع دورا في تكريس خنوع النساء للرجال وحتى لنساء آخريات، لكن يبدو أنه أصبح مكلفا، فالإحصائيات الرسمية تشير إلى أن التكلفة الاقتصادية ضد المرأة المصرية سواء في المنزل أو الأماكن العامة بلغت نحو 1.49 مليار جنيه سنويا.

التحرش في الأماكن العامة1
التحرش في الأماكن العامة

وذكرت تقارير منظمة الصحة العالمية، أن العنف ضد النساء يعتبر عبئا لا مبرر له على نظم الرعاية الصحية، حيث يبدو أن النساء اللائي يعانين من العنف يحتجن إلى خدمات رعاية صحية بكلفة أعلى بكثير مقارنة بالنساء اللائي لم يتعرضن للعنف.

قد يعجبك: سر زيادة حوادث العنف ضد المرأة.. 4 جرائم وراء ارتفاع حالات الاغتصاب

كما ربطت عدة دراسات بين سوء معاملة النساء والمستوى العنف دوليا حيث أظهرت هذه الدراسات أن أفضل تنبؤ للعنف على الصعيد الدولي يرتبط بمدى سوء معاملة المرأة في المجتمع.

إحدى قصص العنف تحكيها «هـ. خ»، صاحبة الـ 18 عاما، التي انفصلت عن زوجها وهي حامل في شهرها السابع، بعد أن هربت من منزل أهلها وهي قاصر لتتزوج ولكن حدثت خلافات مع زوجها وتعدى عليها بالضرب فانتهى الأمر بالطلاق.

تحكي صاحبة الـ 18 عاما أنها أثناء كتب كتابها كانت تقيم في مؤسسة خيرية لمدة عام ونصف ولكن بعد الزواج والحمل تم رفضها وخرجت من المؤسسة لمخالفتها لوائح الإقامة، وفي نفس الوقت لم تستطيع العودة إلى أسرتها بعد هروبها منهم.

مظاهرة نسائية ضد العنف
مظاهرة نسائية ضد العنف

وتضيف: «عطفت عليا سيدة بالوايلي كانت أرملة ولديها 4 أبناء لكنها لم تستطع استضافتي بمنزلها ولجأت للمجلس لتوفير رعاية ومسكن لطفلي بعد الولادة خوفا من بطش طليقي».

قد يعجبك: كيف تصدت الشرطة النسائية للتحرش في العيد؟ 

وتوضح عدد الشكاوى التي وصلت إلى المجلس القومي للمرأة وفروعه في محافظات مصر في الفترة من 1 يناير 2018 إلى 30 أغسطس الجاري، تزايد مطرد في ارتفاع نسبة المعنفات، وفقا لتقرير المجلس جاءت شكاوى الأحوال الشخصية في مقدمة الشكاوى الواردة للمكتب، التي بلغت 1916 شكوى، حيث جاءت دعاوى النفقة الأولى بنسبة 30.50%، تليها دعوى خلع بنسبة 16.30%، ثم جاءت الإرشادات الأسرية والقانونية بنسبة 11.10%.


- يتلقى مكتب شكاوى المرأة استغاثات وشكاوى السيدات يوميا من خلال الخط المختصر المجاني 15115 أو موبايل رقم 01205575331 - 01121997477- 01007525600، والإيميل:[email protected]، أو عن طريق المقابلة الشخصية مع محامى المكتب على العنوان: 11 شارع عبد الرازق السنهورى - مكرم عبيد – خلف حديقة الطفل- مدينة نصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق