تركيا تحتفل باليوم العالمي للغذاء: 64 مليون شخص يئنون تحت وطأة الجوع

السبت، 20 أكتوبر 2018 10:00 ص
تركيا تحتفل باليوم العالمي للغذاء: 64 مليون شخص يئنون تحت وطأة الجوع
الأزمة الاقتصادية في تركيا

 

احتفلت جمعية حقوق المستهلك التركية، باليوم العالمي للغذاء، على طريقتها الخاصة، بعد أن كشفت في تقرير لها تأثير الأزمة الاقتصادية التي تضرب الاقتصاد التركي على الغذاء والحالة المعيشية للأتراك، مشيرة إلى  هناك 16 مليون شخص في البلاد لا يحصلون على التغذية الكافية، و48 مليون آخرين يعيشون تحت مستوى خط الفقر.

وأوضح تقرير جمعية المستهلك التركية عن الجوع والتعاسة في تركيا، أن نحو 48 مليون شخص في تركيا يحاولون العيش دون الحصول على المواد الغذائية الكافية، في الوقت الذي يحتفل العالم باليوم العالمي للغذاء، الذي يسلط الضوء على معدلات الجوع والفقر في العالم.

وبحسب ما نشرته صحيفة «الزمان» التركية، فإن عددا كبيرا من المستهلكين لا يستطيعون الحصول على المواد الغذائية الكافية في يوم الغذاء العالمي. وعللت ذلك بقولها، إن «نسبة كبيرة لا تمتلك مستوى الدخل الذي يمكنها من التغذية الصحية والمتوازنة والكافية».

الفقر
 
ويعكس تقرير الجمعية التركية، حجم الأزمة التي تضرب الاقتصاد التركي، في ظل سياسة ديكتاتورية قمعية ينتهجهها النظام الحكام في البلاد بقيادة أردوغان، التي تسببت في ارتفاع الديون الخارجية التركية إلى 453 مليار دولار أمريكي.
 

وأعلن البنك المركزى الجمهوري في تركيا (TCMB)، في وقت سابق، إحصاءات الديون الخارجية التركية قصيرة الأجل المتعلقة بشهر أغسطس 2018، كاشفا أن الديون الخارجية التركية قصيرة الأجل بلغت 114.3 مليار دولار أمريكي مع نهاية شهر أغسطس الماضي.

وبحسب المركزى التركي، فإن الديون الخارجية القصيرة الأجل تراجعت اعتبارًا من نهاية شهر أغسطس الماضى بنسبة 3.6% مقارنة مع نهاية 2017 مسجلاً 114.3 مليار دولار. وتراجع أيضا مخزون الديون الخارجية القصيرة الأجل المقترضة من البنوك الخارجية خلال هذه الفترة بواقع 7.4% مسجلة 67.3 مليار دولار أمريكي، فيما تراجع رقم الديون الخارجية القصيرة الأجل للقطاعات الأخرى بنسبة 0.4% مسجلة 50.6 مليار دولار أمريكي.

تركيا
احتجاجات شعبية ضد سياسة أردوغان

ويعيش نحو 20% من المستهلكين في تركيا أي ما يعادل 16 مليون شخص تحت خط الجوع، وأكثر من 60% من المواطنين أى ما يعادل 48 مليون إنسان يعانون من الفقر، وفقا للصحيفة.

قد يعجبك: حياة باهظة على حساب الآخرين.. اقتصاد تركيا في خضم أزمة عاصفة

تقرير جمعية المستهلك التركية، كشفت في تقريرها، أن الحد الأدنى لراتب موظف يعول طفلين في تركيا هو ألف 679 ليرة تركية شهريًا، مشيرًا إلى أن ألفا و893 ليرة تركية تكفي بصعوبة لتحقيق تغذية متوازنة وكافية لأسرة مكونة من أربعة أشخاص.

وتكشف أرقام التقرير، أن الأسرة التركية التى بها أطفال ويعمل بها شخصان بالحد الأدنى للأجور لا يمكنها تحقيق التغذية الصحية والمتوازنة والكافية. في الوقت الذي كشفت فيه هيئة الإحصاء التركية بلوغ عدد العاطلين عن العمل 3 ملايين و531 ألف شخص، فيما ذكرت أبحاث غير رسمية أن نسبة البطالة الفعلية في تركيا تبلغ ضعف الأرقام الرسمية المعلنة.

الاقتصاد التركي
الاقتصاد التركي يتراجع مخلفا أزمة غذائية

وارتفع عدد العاطلين عن العمل في تركيا خلال شهر يوليو الماضي، هذا العام بواقع 88 ألف شخص، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 3 ملايين و531 ألف عاطل، بينما سجلت معدلات البطالة زيادة بواقع 0.1 نقطة لتصل إلى 10.8%، وفقا لبيانات هيئة الإحصاء التركية.

قد يعجبك: كيف تلقي أزمة الليرة التركية بظلالها على الإرهاب؟

وتعكس هذه الإحصاءات زيادة بواقع 210 ألف شخص فى أعداد العاطلين عن العمل الصادرة العام الماضي، وقدرت بـ 6 ملايين و100 ألف عاطل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة