30 طائرة مسيرة وشحنة أسلحة.. صفقة إخوانية حوثية برعاية قطرية

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 04:00 ص
30 طائرة مسيرة وشحنة أسلحة.. صفقة إخوانية حوثية برعاية قطرية
الأزمة في اليمن- أرشيفية
كتب أحمد عرفة

 

شواهد عديدة كشفت حجم التعاون الوثيق بين تنظيم الحمدين، ومليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، لإطالة أمد الأزمة في اليمن، حيث تعد الدوحة هي همزة الوصل بين جماعة الإخوان المتمثلة في حزب الإصلاح اليمني، وبين الحوثيين.

في ذات الإطار، تسعى الحكومة اليمنية إلى مخاطبة المجتمع الدولي للضغط على إيران لوقف دعمها لمليشيات الحوثيين، خاصة في ظل استمرار دعم طهران لهذه المليشيات بالأسلحة والمعدات عبر ميناء الحديدة الذي لا زالت تسيطر عليه المليشيات حتى الآن.

الدعم القطري الجديد للحوثيين، كشفته المعارضة القطرية، فبحسب موقع «قطريليكس»، التابع للمعارضة القطرية، فإن اليمن شهدت ضبط شحنة أسلحة كانت في طريقها إلى الحوثيين، ضمت 30 طائرة مسيرة وشحنة أسلحة وأجهزة اتصال لاسلكي، دخلت اليمن بمساندة خلية تابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح بدعم قطري، حيث تم القبض على أحد الأشخاص قبل شهرين، من قبل قوات المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب، أثناء محاولته تمرير شحنة أسلحة كبيرة قادمة من خارج اليمن عبر الحدود البرية، تضم نحو 30 طائرة من دون طيار، و250 جهاز لاسلكي وقناصات وقذائف وذخائر.

قد يعجبك: الحوثيون يحرقون المساجد.. ماذا بعد استهداف بيوت الله في اليمن؟

ووفقا لما ذكره الموقع الرسمي للمعارضة القطرية، فإن المتهم انتحر في محبسه عقب كشفه لمعلومات خطرة تفيد بتورط الاستخبارات القطرية في عملية تزويد الميليشيات الإيرانية في اليمن بالأسلحة والمعدات، حيث إن الخلية التي كانت تسهل مرور شحنات الأسلحة والمخدرات للميليشيات تتبع الإخوان، وتضم أربعة آخرين، وكان أفراد الخلية يعملون بإحدى مؤسسات الدولة قبل كشف أمرهم.

في المقابل، وجهت الحكومة اليمنية دعوة إلى روسيا للضغط على إيران لمنع دعمها للحوثيين، حيث نقلت وكالة الأنباء اليمنية، عن وكيل الخارجية اليمنية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، دعوته لروسيا والدول الراعية للتسوية السياسية والمجتمع الدولي للضغط على إيران لوقف تدخلاتها في شؤونه، مشيرا إلى ضرورة ممارسة الضغوط على النظام الإيراني للكف عن التدخل في الشأن اليمني ودعم ميليشيات الحوثي.

بالإضافة إلى الاستمرار في دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث للتوصل إلى حل سياسي سلمي مستدام للحرب الدائرة في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث الأساسية، بجانب تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، متطرقا إلى عمق العلاقات التاريخية بين اليمن وروسيا والتي مر على تأسيسها 90 عاما.

قد يعجبك: السجون السرية ليست مقتصرة على الحوثيين فقط.. قصة معتقلات الإخوان لقمع اليمنيين

تأتي تلك الدعوة في ظل تحرك تجريه الحكومة اليمنية، على المستوى الدولي لإقناع دول العالم بضرورة مواجهة الانتهاكات التي تمارسها مليشيات الحوثيين ضد الشعب اليمني خلال الفترة الراهنة في المدن التي يسيطرون عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق