قوم اطمن على سدودك.. 1070 منشأة للتعامل مع الأمطار جاهزة للمواجهة أم معطلة؟

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 07:00 م
قوم اطمن على سدودك.. 1070 منشأة للتعامل مع الأمطار جاهزة للمواجهة أم معطلة؟
السيول فى مصر
كتب محمد شعلان

وزارة الري والأجهزة المعنية على موعد مع اختبار شديد الصعوبة حينما تواجه ظاهرة الأمطار المرتقبة والسيول التي قد تشهدها بعض مناطق سيناء والدلتا، وتتجه أنظار مسئولي وزارة الري خلال الفترة الحالية إلى مخرات السيول ومدى جاهزية المنشآت التي كلفت الدولة مئات الملايين لمواجهة السيول والاستفادة من مياه الأمطار.

 

ومع استعدادات أجهزة وزارة الري للتعامل مع الأمطار والسيول توجد العديد من الأسئلة في خواطر المتخصصين بل والمواطنين العاديين الذين يعانون من الظاهرة سنويًا في بعض المناطق، مع تأكيدات الوزارة كل عام على جاهزية التعامل مع السيول، ثم تظهر بعض المبررات الواهية بعدم إجراء صيانة لمنشآت معينة أو تعطل بعضها.

اقرأ أيضًا: لتجنب الحوادث والأعطال.. هكذا استعدت «المرور» لموسم سقوط الأمطار والسيول

 

سدود الأمطار جاهز للمواجهة أم معطلة؟

ووجب في الوقت الحالي أن تخرج الأجهزة المعنية بوزارة الري لتؤكد مدى صلاحية مخرات السيول والبحيرات الصناعية والخزانات للتعامل مع الأمطار الكثيفة والسيول أو تعلن على الملء استمرار الاستعداد ووجود مشاكل تواجههم بعدم جاهزية بعض المنشآت المائية في بعض المحافظات.

الامطار تغزو القاهرة
الامطار تغزو القاهرة

 

وأجرى الدكتور يسرى خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، في حوار ببرنامج "الحكاية" مع عمرو أديب، مقارنة بين استعداد الوزارة لمواجهة السيول قبل 2015 وبعدها، فقبل التاريخ المذكور أنشئت 406 منشأة لمجابهة السيول على مدار سنوات طويلة ما بين سد إعاقة وخزان وبحيرة وحاجز توجيه وتكلفتهم على مدار سنوات طويلة بلغت 137 مليون جنيه والاستفادة منها مائيًا حوالي 29 مليون متر مكعب من المياه.

اقرأ أيضاً: حالة الطقس.. ترقب حذر في محافظات الجمهورية وغرف عمليات وطوارئ تحسبا للسيول

السيول فى مدن مصرية
السيول فى مدن مصرية

 

وعن الاستعدادات بعد عام 2015، أكد الدكتور يسرى خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري، أن الدولة ممثلة في الوزارة نفذت أكثر من 650 منشأة مائية ما بين سد وبحيرة صناعية وبحيرة جبلية بالإضافة إلى المنشآت السابقة لتصل إلى 1070 منشأة، موضحا أن ما تم في أربع سنوات أكثر بعدة مرات مع ما تم تنفيذه على مدار سنوات طويلة ماضية والتكلفة قاربت 1.1 مليار جنيه.

 

وأكد الدكتور يسرى خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن الـ1070 منشأ بما فيها من سدود إعاقة وبحيرات صناعية وبحيرات جبلية لتنمية أهداف التنمية السياحية فى المناطق الجبلية فى جنوب سيناء جاهزة لمواجهة الأمطار الكثيفة والسيول المتوقعة.

ظاهرة السيول فى مصر
ظاهرة السيول فى مصر

 

اقرأ أيضاً: متى يستيقظ محافظ العاصمة من نومه؟.. بالوعات صرف المطر بمحافظة القاهرة «مسدودة» (صور)

وأنهت وزارة الرى ، ممثلة فى مصلحة الميكانيكا والكهرباء، الاستعدادات الخاصة بالشتاء فيما يتعلق بالأمطار والسيول، إذ نفذت المصلحة خطة لمراجعة محطات رفع المياه، وتطهير الترع والمصارف والمخرات، وأكد  المهندس محمد عبد العاطى، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، إن بداية خطة الاستعدادات تضمنت إجراء صيانة ومراجعة لجميع محطات الرفع على مستوى الجمهورية تحسبا لعدم وقوع أي أزمات مفاجئة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

أخبار سارة

أخبار سارة

الإثنين، 29 يونيو 2020 02:10 م