هل تعاني من عسر الهضم؟.. احذر قد تكون لديك مشكلات أكبر

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 08:00 ص
هل تعاني من عسر الهضم؟.. احذر قد تكون لديك مشكلات أكبر
عسر الهضم

البعض قد يعاني من عسر الهضم ما يسبب مشكلات صحية كثيرة لهم، لأنه قد يكون دلالة كبيرة على مشكلة يعاني منها الشخص، كمشكلات القرح المعدية ومشكلات المرارة، لأن عسر الهضم هو العرَض الأول لمرض القرحة الهضمية وفي حالات نادرة السرطان، ولهذا السبب وجود عسر هضم حديث وغير معروف السبب عند الأشخاص الذين تجاوزا سن الخامسة والخمسين أو وجود أعراض مزعجة أخرى قد يحتاج إلى المزيد من التحقيق.

موقع webmed الطبي ألقى الضوء على عسر الهضم وأعراضه، مؤكدا يسبب الكثير من الأعراض المرضية المزعجة لصاحبها، موضحا أن عسر الهضم له الكثير من العلامات والأعراض.

وعسر الهضم هو حالة مرضية من أعراضها الشعور بألم مزمن أو متكرر في المنطقة العلوية من البطن يصاحبها شعور بالتخمة والامتلاء في وقت أبكر من المتوقع عندالأكل، كما من الممكن أن يصاحبه انتفاخ، وتجشؤ، وغثيان، أو حرقة في المعدة.

وذكر الموقع الطبي، أن عسر الهضم له الكثير من العلامات والأعراض، التي بينها أن يتسبب في حدوث انتفاخات كثيرة وشعور بالامتلاء وعدم الراحة بعد تناول الطعام على الدوام، ولا يمتثل الشخص الذي يعاني من عسر الهضم للنوم بسهولة فهو دائم الشكوى من البطن والمغص.

وقد يعاني أيضا- بحسب الموقع، بعض المرضي بعسر الهضم من حالات التجشؤ المستمر والمحرج وغير المريح، وكذلك قد يعانون من كثرة الغازات والتقلصات وتكونها المستمر، وسماع أصوات البطن بشكل دائم.

وقال الموقع الطبي في تقريره، إن من أبرز أعراض عسر الهضم أيضا أن يعاني الشخص من حالة غثيان ورغبة في التقيؤ كثيرا، وكثيرا ما يعاني بعض المرضى أيضا من حالة حرقة بالمعدة شديدة وآلام كثيرة، فضلا عن الشعور بطعم أو مذاق حمضى في الفم بين الحين والآخر وهي من أبرز العلامات التي يعاني منها البعض، كذلك قد يعاني المرضى بعسر الهضم من مشكلات إخراجية واضطرابات في التبرز، كما يعانون من أوجاع مستمرة في البطن ويعد تناول الطعام لمثل حالاتهم عذاب ولا يشعرون معه بالراحة.

وهناك الكثير من الأسىاب تقف وراء عسر الهضم والإضرار بالمعدة، فمنها أن يكون الشخص يتناول الكثير من الأدوية والأسبرين بشكل عام، وخاصة المسكنات أكثر الأدوية التي يمكن أن تسبب هذا العسر، فضلا عن أدوية الغدة الدرقية وأدوية المضادات الحيوية، وفقا لـ webmed الطبي.

وذكر الموقع في تقريره، أن بعض العادات الخاطئة كذلك قد تقف وراء هذا الأمر أيضا، ومنها أن يعاني الشخص من عادات كشرب السجائر أو أي من أنواع التدخين الأخري، أو شرب الكحوليات والمخدرات والمشروبات الروحية، فضلا عن بعض الحالات التي تعاني السيدات فيها من العسر الهضمي خاصة خلال الحمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق