طريقة مبتكرة لتدوير النفايات: تذكرة أتوبيس مجانية بـ 5 زجاجات بلاستيك مستعملة "صور"

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 08:00 ص
طريقة مبتكرة لتدوير النفايات: تذكرة أتوبيس مجانية بـ 5 زجاجات بلاستيك مستعملة "صور"
نفايات - صورة أرشيفية

في محاولة لتشجيع سكانها على إعادة تدوير النفايات، ابتكرت مدينة سورابايا الإندونيسية، وهي ثاني أكبر مدن البلاد، طريقة مبتكرة، عبر بتقديم تذاكر مجانية لركوب الحافلات مقابل تسليم الزجاجات البلاستيك المستعملة.

وتوضح إحصاءات المدينة أن 15 % أو 400 طن من النفايات اليومية فى سورابايا من البلاستيك. وتظهر البيانات أن الباص الواحد يمكنه جمع 250 كيلوجراما من الزجاجات البلاستيك يوميا أو 7.5 طن في الشهر.

1-708628

وبعد جمع الزجاجات، تزال الأسماء وأغطية الفوهات عنها وتعرض في مزاد على شركات إعادة التدوير. وعائدات المزادات تخصص لإدارة الأعمال الخاصة بالباصات وفي تمويل المناطق الخضراء في المدينة الواقعة في أقصى شرق جزيرة جاوة، أكبر جزر إندونيسيا.

وبحسب ما ذكرته وسائل الإعلام، فإن المبادرة التي أطلقتها سورابايا تمكن الركاب من استخدام حافلات المدينة الحمراء مجانا بتسليم الزجاجات البلاستيك في المحطات أو استخدام الزجاجات مباشرة في دفع الأجرة.

وتبلغ وأجرة رحلة الباص التي قد تستغرق ساعتين مثلا، عشرة أكواب بلاستيك أو خمس زجاجات بلاستيك وفقا لحجمها، حيث تأمل المدينة بأن تساعدها هذه المبادرة فى تحقيق هدفها بأن تصبح مدينة خالية من النفايات البلاستيك بحلول العام 2020.

56a72bd9f2d57

ونقلت وسائل الإعلام الغربية عن  إحدى سكان سورابايا، تدعى ليندا رحمواتي قولها، إن «القمامة مثل الزجاجات البلاستيك تتراكم في منطقتي السكنية ومن ثم أجلبها إلى هنا، ليس فقط كي تصبح البيئة أنظف ولكن كي أخفف أيضا عبء العمل على جامعي القمامة».

 

1468231419_650x400
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق