الحياة الزوجية من غير خناق رزق.. إزاي تبعدي المشاكل عن علاقتك بزوجك

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 01:00 م
الحياة الزوجية من غير خناق رزق.. إزاي تبعدي المشاكل عن علاقتك بزوجك
منة خالد

في الغالب تنشب المُشكلات في العلاقات الزوجية بسبب "لغة الحوار"، والحوار نشاط عقلي ولفظي، من خلاله تُقدم أدلتك وحججك لتبرير وجهات نظرك للطرف الآخر من أجل الوصول إلى حل لمشكلة ما. مهما كانت بساطتها أو تعقيدها، فالحوار هو الطريق الوحيد للوصول إلى الحلول عادةً.

وفق مواقع مهتمة بالمرأة فإنه من المؤكد أننا نواجه حاليًا أزمة مُجتمعية بسبب ارتفاع نسب الطلاق في مجتمعنا المصري، حتى أن مصر تتصدر الدول التي ترتفع فيها نسب الطلاق عن المألوف.

ويواجه رجال ونساء كثيرين مشاكل أسرية بسبب ضغوطات الحياة، وتزايد الأعباء والمسؤوليات على الزوجين، وقد تكون هذه المُشكلات بسيطة لا تستدعى أي خناق أو خلق مُشكلة تتسبب في وقع الإنفصال.

ربما ما يحدث من واقع فوضوي في العلاقات الإنسانية بشكل عام، والزوجية بشكلِ خاص يصرف الكثير من الشباب والفتيات عن فكرة الإرتباط، والعزوف عن الزواج، والإبتعاد عن دوائر المتاهات التي قد تُشكل عائق نفسي كبير في مواصلة حياتهم. حتى يعتقد الكثير أن الفشل هو القاعدة، بينما استمرار الزواج هو الاستئناء.


نصائح تساعدك على تخطي أزمات العلاقة الزوجية
 

إذا تأملنا في تلك المعتقدات التي أشرنا إليها، سنجد أن النساء هم  أكثر من يعاني في حين قد تكون سببًا أيضًا، هناك طرق تساعدك على خلق أجواء أسرية هادئة بعيدًا عن أي توتر أو أي خلاف. بدايتها أن يعتقد كِلا الطرفين أنهم أتوا إلى هُنا من أجل أن يكونوا سُعداء وفقط.

التفاهم

التفاهم هو مفتاح نجاح أي علاقة على الإطلاق، والعلاقة الزوجية بشكلِ خاص، فإذا نجحتِ في التفاهم مع زوجك، قد تكوني طبقتِ 90% من مراحل تخطي أزمة الخلاف.  


بلاش تجاهل وهمهمة

 

تجنبي تمامًا فكرة التجاهل لإغضابه، أو الهمهمة بكلمات غير مفهومة قد تُثير غضبه، وتسبب مشكلة وقتية قد تتراكم إلى ما هو أكبر، وحاولي السيطرة على أعصابك في بداية أي شجار بسيط.


 من غير إلحاح

الإلحاح صفة تتوافر لدى نسبة كبيرة من النساء، أو بالتحديد الإلحاح الدائم، وفي حالة عودة الزوج من يوم عملي شاق ومُجهِد، تجنبي الحديث في بعض الاسئلة –على سبيل المثال " كنت فين ؟.. ليه تأخرت ؟"،  في هذه الحالة عليكِ الانتظار، وبعد أخذه قسط من الراحة اسأليه عما حدث معه للإطمئنان عليه.

 

 ردود الأفعال العفوية

أحيانًا يكون سوء التفاهم بين الزوجين سبب كبير في شجار لا ضرورة له ، فعندما يتحدث زوجك عما فعله لأجلك أو عن حبه لكِ، فلا تصدميه بكلمات عفوية مثل "مش بتعمل حاجة عِدلة" أو "طول عمرك كده" فهذه عبارات تُرددها معظم النساء ما يثير غضب الرجل كثيرًا.


 المقارنة

لا تُقارني زوجك بالرجال الأخرين، فهذا من اكثر ما يسيء للرجل و يسبب امتهان لكرامته، و يشعر الزوج بالتقليل من قدره و امتهان رجولته و يحاول أن يرد كرامته بشكل يُثير غضب المرأة، مثلا قد تتهور بعض الرجال بصفعة على الوجه.   


 الندية في التعامل

استقلال المرأة وقوتها لا تتطلب الندية مثل ما تعتقده كثيرمن النساء، هُنا عليكِ التعامل بمنطق التكامل في العلاقة، يمكن أن تلتمسي الأعذار، تجنبي التعالي، واحساس كل طرف بالأفضلية عن الآخر، وعلى الرجل أن يكون مُتفهم، ولا يُبالغ في أحكامه أو قراراته، وأن يُراعي زوجته بقدر ما تُقدمه له.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق