مع توقف مفاوضات «البريكست».. مليون بريطاني ينتظرون القول الفصل في الخروج من الاتحاد الأوروبي

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 08:00 ص
مع توقف مفاوضات «البريكست».. مليون بريطاني ينتظرون القول الفصل في الخروج من الاتحاد الأوروبي
تيريزا ماى - رئيسة وزراء بريطانيا

لم يحصل البريطانيون على القول الفصل حتى الآن في خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، وكل ما تعلنه الحكومة أن المفاوضات ما زالت جارية، غير أن هناك غضب شعبي ينادي بضرورة حسم الأمر. 
 
أمس السبت، أعلنت صحف بريطانية عن أن هناك مليون شخص وقعوا على عريضة لصيحفة الإندبندنت، تدعو لحصول المواطنين البريطانيين على القول الفصل فيما يتعلق بقضية البريكست في استفتاء جديد على نتيجة مفاوضات الحكومة مع الاتحاد الأوروبى، وذلك بعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاق عملية التوقيع، وسط الجمود في المفاوضات مع بروكسل، وتزايد القلق بشأن اتفاقية البريكست التى لا تلوح فى الأفق، أى إشارات لتوقيعها.
 
ويأتي الإعلان عن الاستفتاء بعد أسبوع من أكبر مظاهرة شهدتها شوارع لندن، حيث خرج أكثر من 700 ألف متظاهر من أجل المطالبة للحصول على استفتاء جديد أو ما يسمى بـ«تصويت الشعب».
 
ورفضت رئيسة الوزراء تيريزا ماى التفكير في استفتاء جديد، لكن مراقبين قالوا إنه قد يتم إخراج الأمر من يد «ماي»، مع عدم وصولها لأى اتفاق حتى الآن يضمن الحصول على موافقة البرلمان.

وزير المالية البريطاني فيليب هاموند، قال الأحد، إن إنهاء التقشف يتوقف على توصل البلاد لاتفاق بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي «البريكست»، والذي من شأنه أن يسمح بزيادة الإنفاق العام، لكنه قد يضطر لتبني نهج مختلف إن لم يكن هناك اتفاق، مضيفًا: «إذا لم نبرم اتفاقا، سيتعين علينا أن نتبع نهجا مختلفا بخصوص مستقبل الاقتصاد البريطاني، وبصراحة سنكون بحاجة لميزانية جديدة تضع استراتيجية مختلفة للمستقبل».

بحسب مقابلة أجرتها شبكة سكاي نيوز مع «هاموند»، فإن الوزير لديه ثقة في أن بريطانيا ستتفاوض على اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي، ومن شأنه أن يقلل من احتمالات حدوث خلاف تجاري مع الاتحاد إلى أقل ما يمكن، لكن على الحكومة وبنك إنجلترا المركزي، أن ينظرا في الوضع ويتخذا الإجراءات اللازمة إذا لم يكن هناك اتفاق».

وخفضت بريطانيا العجز في ميزانيتها كثيرا منذ الأزمة المالية قبل عشر سنوات، لكن مستويات ديونها تظل مرتفعة، ويقول معظم الخبراء الاقتصاديين، إن بريطانيا ستعاني من صدمة اقتصادية إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق