بتنام أكثر من 8 ساعات.. احذر أنت في خطر

الأحد، 28 أكتوبر 2018 10:00 م
بتنام أكثر من 8 ساعات.. احذر أنت في خطر
الإفراط فى النوم- أرشيفية

يؤكد علماء النفس أن النوم أكثر من 8 ساعات يوميا أو مايعرف بـ «فرط النوم» يعد نوعا من الهروب نتيجة فشل في مواجهة المشاكل، رغم أن الكثير يلجأون إلى النوم بكثرة ظنا منهم أنهم كلما أطالوا فترة نومهم كلما حصلوا علي راحة اكثر، لكن يبدو أنه عندما تزدحم الحياه بالهموم ويسيطر القلق والتوتر يوجد النوم كأفضل وسيلة للتعامل معها.

موقع webmed الطبي سلط الضوء على أسباب ومخاطر النوم المفرط، مشيرا إلى أن الدراسات أكدت أن النوم المفرط يتسبب في حدوث مضاعفات، لافتا إلى أنه رغم فترات الراحة الطويلة التي يحصل عليها البعض فإن الجسم والعقل يتعرضان للإجهاد الشديد، بالإضافه إلى الشعور الزائد بالنعاس خلال النّهار وعدم القدرة على الوصول إلى الشعور بالنشاط.

وذكر الموقع، أن من بين أسباب النوم المفرط: يعاني العديد من المصابين بداء فرط الحساسية من أعراض القلق، وانخفاض الطاقة، ومشاكل الذاكرة نتيجة لحاجتهم المستمرة للنوم، واستخدام بعض المواد مثل الكحول، وبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات ومضادات الحساسية.

وأوضح webmed الطبي أن أضرار كثرة النوم، الإصابة بداء السكري، وفقا لدراسة طبية أكدت أن كثرة النوم تزيد من خطر الإصابه بمرض السكر، فضلا عن زياده الوزن، حيث أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 9-10 ساعات كل ليلة أكثر عرضة بنسبة 21% للسمنة على مدى ست سنوات مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما بين 7-8 ساعات.

وأضاف الموقع، أن من بين أضرار كثرة النوم، هي آلام الرأس، حيث أكدت الدراسات أن النوم الزائد عن اللازم يؤثر على النواقل العصبيه بالدماغ مما يسبب صداعا شديدا، بالإضافة إلى الاكتئاب، فعلى الرغم من أن الأرق يرتبط بشكل أكثر شيوعًا بالاكتئاب، إلا أن ما يقرب من 15% من الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب ينامون أكثر من اللازم.

وذكر webmed الطبي، أن من بين المخاطر أيضا أمراض القلب، فهناك دراسة حديثة أظهرت أن النساء اللواتي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38٪ من النساء اللواتي ينمن ثماني ساعات، بالإضافة للوفاة، بعدما وجدت دراسات متعددة أن الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة معرضون للموت أكثر من الأشخاص الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق