هل نجحت التعليم في مواجهة التنمر المدرسي؟.. كوارث البحيرة تُجيب

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 12:00 م
هل نجحت التعليم في مواجهة التنمر المدرسي؟.. كوارث البحيرة تُجيب
مشاجرة - أرشيفية
إبراهيم الديب

 
على الرغم من إجراءات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الأخيرة للحد من ظاهرة التنمر المدرسي، إلا أن سجلات إدارات الأمن بالمدارس والإدارات التعليمية لازالت تسطر وقائع اعتداء على الطلاب، والمعلمين، وحتى أولياء الأمور، فعناصر العملية التعليمية تحولوا إلى مشاركين في «حلبة مصارعة» عامة مقرها أفنية المدارس ومحيط بواباتها.
 
 
وبعد مرور نحو شهرا كاملا على انطلاق العام الدراسي الجديد، تزايدت أعداد الاعتداء على الطلاب من قبل زملائهم، وهو الأمر الذي رصدته وزارة التربية والتعليم خلال تلك المدة، وقررت معه اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين والمتسببين في تلك الوقائع، والتي كان آخرها سحل تلميذ بالصف الثالث الابتدائي على يد زملائه أثناء اللعب في فناء المدرسة بالبحيرة.
 
 
3 وقائع شهدتها مدارس مديرية التربية والتعليم في البحيرة الفترة الأخيرة، أكدت استمرار مسلسل العنف في المدارس، وغياب الإشراف والرقابة على الطلاب داخل حرم المدرسة، وفي أفنيتها، حيث استقبلت مستشفى دسوق العام بكفر الشيخ، التلميذ «محمد»، 10 أعوام، مصابا بكدمات ونزيف داخلي بالبطن ما استدعى استئصال الطحال وحجز الطفل بالعناية المركزة.
 
 
إصابة الطفل جائت نتيجة اعتداء اثنين من زملائه عليه داخل حرم المدرسة، حسبما أوضح ولي أمره في المحضر الذي حرره بقسم شرطة الرحمانية، وهما «مروان. أ»، و «محمد. أ»، مقيمان بقرية «المجد»، متهما إدارة المدرسة بالإهمال وعدم اتخاذ إجراء بشأن تلك الواقعة، وقامت مباحث الرحمانية باستدعاء التلميذين المتهمين بضرب زميلهم، حيث قررا ذلك وأن إصابة التلميذ لم تكن عن أى قصد وذلك خلال اللعب معه داخل فناء المدرسة.
 
وفي مركز «كوم حمادة» اتهم «ياسر. ع. إ»، 48 عاما، معلم بمدرسة «الثانوية التجارية بنين»، الطالب  «أحمد. ع»، 18 عاما، بالتعدي عليه بالسب والضرب، بسبب قيامه بتعنيفه لعدم التزامه بالطابور الصباحي بالمدرسة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب.
 
 
كما شهدت مدينة دمنهور، تحرير عددا من أولياء أمور طلاب مدرسة «التحرير الإبتدائية»، محضرا بقسم شرطة دمنهور، تحت رقم 8604 إداري لسنة 2018، ضد مديرة المدرسة، متهمين إياها بضرب وإهانة 3 تلميذات أمام زملائهم بالطابور الصباحي دون أسباب، ما أصابهم بحالة نفسية سيئة، امتنعن معها عن الحضور إلى المدرسة لعدة أيام ، حسبما أوضح أولياء أمورهن.
 
من جانبه قال محمد سعد محمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، إن المديرية تكثف جهودها خلال فترة الدراسة لموادهة ظاهرة العنف المتنامي داخل المدارس، مؤكدا على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من تلك الأزمة، ومحاسبة المتسببين فيها كونها تمثل خطرا داهما على العملية التعليمية.
 
 
وشار وكيل الوزارة، إلى أنه تم إحالة مدير مدرسة «المجد الابتدائية» بالرحمانية، وكذلك جميع المعاونين والمشرفين إلى الشؤون القانونية على خلفية واقعة تعدى اثنين من التلاميذ على زميل لهم بالضرب خلال اللعب داخل المدرسة، كما تمت إحالة واقعتى مدرسة التحرير بدمنهور والثانوية الفنية بكوم حمادة إلى الشؤون القانونية لاتخاذ شئونها اللازمة حيال تلك الوقائع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق