مع التطور التكنولوجي المذهل.. تعرف على متطلبات سوق العمل فى المستقبل

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 06:00 ص
مع التطور التكنولوجي المذهل.. تعرف على متطلبات سوق العمل فى المستقبل
ذكاء اصطناعى - أرشيفية

يعتبر التقدم التكنولوجى الذى يشهده العالم الآن أحد أهم أسباب نقص فرص العمل التى تعتمد على العنصر البشرى، لما تقدمه التكنولوجيا من إمكانيات كبيرة تسهل التعامل مع كثير من الأعمال التى كانت تتطلب الكوادر البشرية للتعامل معها من قبل، كما أن التطور التكنولوجى الذي ينتقل من مرحلة لأخرى بسرعة فائقة يهدد بانقراض وتلاشى العديد من المهن المتعارف عليها، إلا أنه يجرى الآن إعادة صياغة لبعض الوظائف، من أجل تلبية الاحتياجات الجديدة للسوق، بما يتماشى مع ذلك التطور التكنولوجى المذهل.

فى السطور التالية، يرصد "صوت الأمة" بعض الوظائف المستحدثة بناء على التقدم التكنولوجى، والتى ستهيمن على سوق العمل فى المستقبل القريب.


مختص بيانات

مع الكم الهائل جدا من معلومات وبيانات يتم جمعها يوميا من خلال شبكة الإنترنت، ستكون هناك وظائف جديدة لأولئك الذين لديهم مهارات محددة، من أجل التحقق من تلك المعلومات بشكل آمن، إلى جانب البحث عن طرق جديدة لاستخدام تلك البيانات والمعلومات مستقبلا، ما يسمح بتوافر فرص عمل كثيرة بمجال جمع وتدقيق وإدخال البيانات من وإلى الشبكة العنكبوتية.


خبير محادثات

يزيد نمط الحياة الحديثة من العمر المتوقع، جنبا إلى جنب مشاكل الوحدة والاكتئاب وغيرها من المشكلات التى قد طرأت على المجتمعات جراء التقدم التكنولوجى الهائل، لذلك سيكون هناك فى المستقبل القريب وظائف لمتخصصين فى تسلية كبار السن، وفتح محادثات مطولة معهم، من أجل التغلب على المشكلات الحياتية التى تواجههم.


متحكم فى الطائرات بدون طيار

انتشرت الطائرات بدون طيار فى كل مكان، ويتم استخدام هذه التكنولوجيا لتقديم المنتجات، وتصوير العالم، ووضع الخرائط، وهذا الانتشار سيؤدى لوظائف جديدة متعددة لأشخاص يقومون بالمراقبة والتحكم فى الطائرات.


مدير تطوير أعمال الذكاء الاصطناعي

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة "جارتنر" فى 2017، أن 59٪ من المنظمات تجمع المعلومات لبناء استراتيجيات تتعلق بـ"الذكاء الاصطناعى" الخاص بها، حيث توقت أن يطلب السوق الاستثمار فى الشركات الناشئة التى تبيع تلك التقنيات، ورغم أن هذا القطاع ينمو بسرعة فائقة، إلا أن الذكاء الاصطناعى سيظل بحاجة إلى الكثير من المساعدة من جانب البشر لفترة طويلة نسبيا.


مدير ضمان التنوع

حاولت بعض الشركات حول العالم بالفعل إيجاد موظفين يجمعون بين الاختلافات العنصرية والجنسية، من أجل ضمان جو هادئ للعمل بعيدا عن العنصرية والتمييز، ما يوفر العديد من فرص العمل بذلك المجال مستقبلا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة