الإعفاء من رسوم الكهرباء والمياه وتعيينات التعليم.. الوزراء يرد على شائعات السوشيال ميديا

السبت، 03 نوفمبر 2018 02:00 ص
الإعفاء من رسوم الكهرباء والمياه وتعيينات التعليم.. الوزراء يرد على شائعات السوشيال ميديا
شائعات - أرشيفية

6 شائعات جديدة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع نهاية شهر أكتوبر وحتى السبت 2 نوفمبر، ضمن محاولات زعزعة الاستقرار وبث السموم وإحداث الوقيعة بين الشعب وقيادته السياسية، وخلق حالة من الفوضى والقلق لدى المواطنين، والتي تديرها صفحات مشبوهة على «فيس بوك»، وتدعمها كيانات إرهابية تدعم جماعات العنف والإضرار بالأمن القومي للبلاد.

وضمن خطة الدولة لمواجهة فوضى الشائعات انطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، في مهمة رصد تلك الأخبار المغلوطة، والتواصل مع الجهات المعنية والمسؤولة عن الملف الذي تعترضه لبيان الحقائق حولها والرد عليها.

اقرأ أيضا: مواقع التناحر وليس التواصل.. كيف تحارب الدول العربية شائعات وأكاذيب الفيسبوك؟

وفي الفترة من 30 أكتوبر، وحتى السبت 2 نوفمبر، شهدت صفحات الـ«فيس بوك»، انتشار شائعات عن إعفاء المواطنين من سداد رسوم خدمات البنية التحتية، وفتح باب التعاقد مع معلمين جدد لتطبيق نظام التعليم الجديد، ويرصد «صوت الأمة» التفاصيل الكاملة لتلك الأخبار المغلوطة والرد عليها في السطور التالية.

وتواصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مع وزارتي الكهرباء، والإسكان، للرد على ماتردد عن إعفاء المواطنين من دفع فواتير خدماتهما بداية من شهر نوفمبر ولمدة 4 أشهر متتالية، وهو مانفته الوزارتان جملة وتفصيلا.

اقرأ أيضا: «الهبد يصل مدينة السلام».. أبرز 5 شائعات واجهت مننتدى شباب العالم

وأكدتا على عدم صدور أي قرار بهذا الصدد، وأنهما مستمران في تحصيل فواتير رسوم الخدمات المستحقة من المواطنين وفقاً للقوانين المنظمة لهذا الشأن، ويأتى ذلك فى إطار حق الدولة الأصيل فى تحصيل إيراداتها وتوجيه إنفاقها فى خدمة الصالح العام، وأن مايتردد في هذا الصدد هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وتهدف إلى خلق مشكلات بين المواطنين، والمحصلين، والوزارات خلال الفترة المقبلة.

كما أطلقت تلك الصفحات المشبوهة شائعات تفيد زيادة أسعار فواتير المياه، مادفع المركز إلى التواصل مرة أخرى مع وزارة الإسكان للتأكد من صحة المنشور، ونفت الوزارة مايتردد بهذا الشأن، مؤكدة أنه يتم حاليا تحصيل رسوم الخدمة وفقا لتسعيرة المياه المطبقة حالياً كما هى دون أى تغيير منذ قرار الزيادة السنوية الذى تم إقراره فى يونيو 2018، مُشددةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

اقرأ أيضا: 6 طرق لفضح الشائعات.. كيف تكتشف الأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

وأوضحت الوزارة أنهم تعاقدوا مع 3 شركات كبرى وتم تغطية شريحة كبيرة من قوائم انتظار العدادات، مُشيرةً إلى أنه لا توجد أي مشاكل فيما يخص استبدال عدادات المواطنين فور إبلاغهم عن عطل عداد المياه الخاص بهم في مراكز الخدمة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

كما تواصل المركز، مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستيضاح ماتردد عن فتح باب التعيين لمعلمين جدد بالمدارس لسد العجز في الفصول، ونفت الوزارة تلك الشائعات، مؤكدة أنه لن يتم الإعلان عن فتح باب التعيينات لمعلمين جدد خلال الفترة الحالية، مُشددةً أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إحداث البلبلة بين المواطنين.

وأوضحت الوزارة أنه فى حالة احتياجها لمعلمين جدد سيكون من خلال التعاقد وليس التعيين، وأنه فى حال توافر أى وظائف جديدة سيتم الإعلان عنها عبر الموقع الرسمي للوزارة http://www.moe.gov.eg، وذلك وفقاً للوائح والقوانين المنظمة بهذا الشأن.

مسابقة التربية والتعليم 3 الف معلم 2016
 

كما ترددت أقاويل عن صرف مكافأة مالية 50 جنيها للطالب الذي يرشد عن معلمي الدروس الخصوصية، وهو الأمر الذي نفته الوزارة تماما مشددة على كونها لم تتخذ أية قرارات من هذا القبيل، مؤكدة على أن التصدي لظاهرة الدروس الخصوصية يتم من خلال وسائل وآليات الوزارة وحدها ولا دخل للطلاب في هذا الشأن، كما أنها لم توقف حملاتها على سناتر الدروس الخصوصية كما تردد، والمستمرة لمدة شهرين كاملين كخطوة أولى لإغلاق تلك المراكز والقضاء عليها نهائيا.

كما نفت وزارة التعليم العالي، ماتردد عن اعتماد لائحة جديدة للترقيات بالجامعات المصرية، والتى تخص براءات الاختراع والتميز فى البحوث العلمية، مؤكدة على أنه لم يتم إقرار أى لوائح جديدة حتى الآن بشأن بنود الترقية الخاصة ببراءات الاختراع والتميز فى البحوث العلمية، لافتة إلى أن القواعد المنظمة لهذه الترقية والمعمول بها حالياً مطبقة كما هى دون أى تغيير أو تعديل حتى العام الدراسى 2019-2020، لحين إقرار قواعد جديدة.

756

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة