شركة آبل تفقد تريليون دولار.. تعرف على التفاصيل

السبت، 03 نوفمبر 2018 06:00 ص
شركة آبل تفقد تريليون دولار.. تعرف على التفاصيل
مقر شركة آبل
رانيا فزاع

فى ثانى تراجع صادم تشهده سوق التكنولوجيا العالمية، وبورصة وول ستريت، انخفضت أسهم آبل بشكل كبير اليوم، وبحسب "رويترز" فقد تراجعت أسهم شركة آبل «أيه.آي.بي.أو» 6 % اليوم، لتقلص قيمتها السوقية إلى أقل من تريليون دولار، بعد أن جاءت المبيعات أقل من المتوقع، مع اقترب موسم الأعياد، وأثارت الأرقام تساؤلات بشأن مبيعات آي فون.

اقرأ أيضا: اتفاقية بين الصين والولايات المتحدة تلوح في الأفق.. ما سر ارتفاع الأسهم العالمية؟

وأدى الانخفاض في أسهم آبل إلى خسارة 67 مليار دولار من قيمتها، ووضع شركة أمازون ومايكروسوفت، مرة أخرى في السباق بين شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة، لتكون الشركة الأكثر قيمة في العالم، وألقى البعض اللوم على ضعف الأسواق الناشئة، وتكاليف صرف العملات الأجنبية التى دفعت تراجع توقعات المبيعات في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، وهو أمر غريب بالنسبة للمنتجات الإلكترونية.

كان معظم المحللين لا يزالوا متفائلين بشأن نتائج الربع الرابع، ولم يكن هناك أي أثر واضح لبقية مجموعة "فانج" من أسهم التكنولوجيا الأمريكية الرئيسية، كما ارتفعت أسهم شركة فيسبوك، وأمازون، ونيتفليكس، وألفابت الشركة الأم لجوجل، ببورصة وول ستريت اليوم بشكل عام، وخفضت ثمانية شركات وساطة أهدافهم السعرية لشركة آبل، لكن بنك أوف أميركا م خفض تصنيفه على الأسهم، إلى محايد من الشراء.

اقرأ أيضا: 400 مليون دنيه استرليني منتظر تحصيلهم.. كيف تطبق بريطانيا ضريبة على الخدمات الرقمية؟

وقال محللون: "على الرغم من أن الفرصة طويلة الأجل كبيرة، إلا أننا نتوقع ضغوط على الأسهم على المدى القريب، وحان الوقت للمستثمرين للتكيف، وكانت الحركة التي أعلنت يوم الخميس، لوقف نشر بيانات مبيعات الوحدات لأجهزة "أى فون"، و"أى باد"، و"ماك"، منتقدة على نطاق واسع، حيث يقول البعض إن هذا يعني أن آبل تتوقع أن تصل مبيعات أجهزة "أى فون" إلى ذروتها.

وقال محللون في شركة "ريموند جيمس" بحسب رويترز: "على الرغم من اعتقاد الشركة بأن الوحدات هي مقياس أقل أهمية، إلا أننا لا نوافق خاصة وأننا نعتقد أن وحدات آى فون سوف تبدأ في الانخفاض مقارنة بالعام الماضي، كنتيجة لارتفاع متوسط ​​أسعار البيع". وانخفضت أسهم آبل 6.4 في المئة عند 208.05 دولار قبل الجرس.

اقرأ أيضا: لماذا تظل مصر بعيدة عن السباق؟.. سر تفوق الصين على أوروبا في صناعة السيارات الكهربائية

كانت "أمازون" قد تعرضت لتراجع واضح فى أسهمها الأسبوع الماضى، وهو أمر صادم ومخالف لتوقعات المبيعات مع اقتراب موسم الأعياد، ونجحت «مايكروسوفت» في تخطى القيمة السوقية لها وقتها، بعد التراجع الذي شهدته الثانية وتأثر مبيعاتها ما أثر بدوره على أسهم الشركة في وول ستريت، وأدى هذا إلى تغيير الترتيب العالمي لهذه الشركات الكبرى.

وصلت القيمة السوقية لشركة أمازون (الجمعة) الماضية لـ(68.1) مليار دولار، حيث عمد المستثمرون إلى معاقبة شركة التجارة الإلكترونية الشهيرة، بعد أن فشلت الشركة في تحقيق توقعات إيرادات وول ستريت في الربع الثالث، مما يجعل شركة مايكروسوفت العملاقة للبرامج ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: مايكروسوفت تتخطي أمازون فى القيمة السوقية.. تعرف على التفاصيل

وانخفضت شركة الفابت لجوجل أيضا وقتها، وتراجعت توقعات الإيرادات (1.8%)  الأسبوع المنصرم ،وتقلل هذه الخطوة من سقف السوق بمقدار (15.29) مليار دولار، وبحسب سكاى نيوز عربية، فإن مزودون لمصانع "أبل" قالوا إن الشركة الأميركية العملاقة طلبت منهم تقليص إنتاجهم الخاص بـ"آيفون 8"، في مؤشر جديد على تراجع مبيعات الهاتف الجديد.

وبحسب موقع "جي إس إم أرينا" المتخصص في أخبار الإلكترونيات، فإن "أبل" طلبت من أحد مزوديها في تايوان تخفيض الإنتاج بنحو 50 بالمئة قبل ذلك.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق