فيفا يحتفي بفوز الأهلي على الترجي في ذهاب نهائي إفريقيا.. ماذا قال؟

الأحد، 04 نوفمبر 2018 10:00 ص
فيفا يحتفي بفوز الأهلي على الترجي في ذهاب نهائي إفريقيا.. ماذا قال؟
الاهلى ضد الترجى

 

ألقى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الضوء على مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي القاهري والترجي التونسي، التي أقيمت على ملعب برج العرب بالإسكندرية، انتهت بفوز الأحمر بثلاثة أهداف لهدف.

وكتب فيفا يقول: «بعد فوزه على الترجي التونسي بنتيجة 3-1 في مباراة الذهاب من نهائي دوري أبطال إفريقيا، خطا الأهلي المصري خطوة كبيرة نحو التأهل لكأس العالم للأندية في الإمارت».

الاهلي والترجي (1)

وحقق الأهلي فوزا مثيرا على منافسه فريق الترجي التونسي، في ذهاب نهائي الأميرة الإفريقية، بعد أن تقدم وليد سليمان للأحمر بالهدف الأول من ركلة جزاء في الدقيقة 33، قبل أن يضاعف عمرو السولية تقدمه في الدقيقة 58، وتكفل وليد سليمان بإحراز الهدف الثالث في الدقيقة 77 من ركلة جزاء، فيما سجل يوسف البلايلي هدف الترجي الوحيد من ركلة جزاء

الاهلي والترجي (2)

وساعدت تقنية الفار في احتساب ركلات الجزاء، بعد أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» تطبيق تقنية الفيديو «VAR» بمباراة الأهلى والترجي التونسي، لتكون تلك المباراة هي الأولى بتاريخ المسابقة التي يتم فيها استخدام تقنية الفيديو.

وتقنية الفيديو VAR، هي تقنية جديدة يتم استخدامها لمراجعة بعض القرارات التي يتخذها «حكم الساحة» الرئيسي، من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو المعادة للألعاب المختلفة، مثل «الأهداف، أو البطاقات الحمراء، أو العقوبات»، كما سيتم استخدام نظام راديو للتواصل بين الحكام داخل أرض الملعب وداخل غرفة الحكام الرئيسية.

الاهلي والترجي (3)

ويستخدم فريق حكم الفيديو المساعد 33 كاميرا بث إضافة، إلى جانب كاميراتين مخصصتين لكشف حالات التسلل أثناء المباراة، حيث إنه بمجرد وقوع حدث معين، وحال وجود خلاف حول، فإن حكم الفيديو المساعد يطلب إبلاغ الحكم الرئيسي «حكم الساحة» لمراجعة القرار، أو مراجعة مشاهدة الواقعة، لتعديل القرار الذى اتخذه مسبقا.

وقد حدد الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، 4 حالات يتم فيها الاستعانة بتقنية الفيديو (VAR)، حيث أشار الاتحاد إلى أن الأولى هي تسجيل هدف، وأن الحالة الثانية هي احتساب «ركلة جزاء»، وأن الحالة الثالثة هي «إشهار بطاقة حمراء» للاعب ما، وأن الحالة الرابعة هي التأكد من وجود خطأ بأحد قرارات حكم الساحة.

الاهلي والترجي (4)

ويتم اللجوء إلى استخدام تقنية الفيديو (VAR) في حالتين، الأولى تكون من خلال طلب حكم الساحة، إذا اشتبه في قرار ما كان قد اتخذه مسبقا، أو إذا كانت هناك لعبة معينة لم يشاهدها بشكل واضح داخل أرض الملعب، وفي هذه الحالة يمكن لحكم الساحة أن يطلب المساعدة من حكام الفيديو، وهم الحكام الذين يراقبون المباراة من داخل غرفة مخصصة لذلك، قبل اتخاذ قراره النهائي حول تلك اللعبة.

تأتي الحالة الثانية التي يتم فيها اللجوء لتقنية الفيديو (VAR) إذا شاهد حكام الفيديو خطأ واضحًا ولا نقاش فيه لحكم الساحة، حيث يسمح لهم بالتدخل المباشر لإخبار حكم الساحة بالقرار الصحيح.

الاهلي والترجي (5)

وتأتي أبرز بطولات الدورى التي يتم الاستعانة خلالها بتقنية الفيديو (VAR)، الدوري السعودي، والدوري الإماراتي، والدورى الإسباني، والدورى الإيطالي، كما تم تطبيق تلك التقنية مؤخرا في بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا.

وغرفة حكام الفيديو هي عبارة عن غرفة منفصلة عن أرض الملعب، حيث تضم 4 حكام، بينهم حكم الفيديو الرئيسي الذي يبلغ حكم الساحة بالقرار النهائي حول الألعاب التي تستدعي استخدام تلك التقنية الحديثة، وتضم الغرفة أيضا 15 شاشة تعرض لقطات من خلال بث مباشر عبر 33 كاميرا مختلفة، كما تضم شاشات مبرمجة لعرض اللقطات من أفضل الزوايا وأكثرها وضوحا، خاصة في الحالات الحساسة مثل «ركلات الجزاء».

 
الاهلي والترجي (6)
 
الاهلي والترجي (7)
 
الاهلي والترجي (8)
 
الاهلي والترجي (9)
 
الاهلي والترجي (10)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة