«العقل السليم في الجسم السليم».. ابعد عن خرافات «الأنظمة الغذائية»

الأحد، 04 نوفمبر 2018 04:00 م
«العقل السليم في الجسم السليم».. ابعد عن خرافات «الأنظمة الغذائية»
عقل - أرشيفية
كتب مايكل فارس

يسعى البعض من الرجال والنساء بمختلف فئاتهم العمرية للحفاظ على صحتهم، عبر أنظمة غذائية مختلفة، وقراءة ومتابعة ما يخص تلك الأنظمة فى محاولة لاكتساب جسد صحي وسليم، وخال من الأمراض، وفى وسط هذا العالم ظهرت خرافات عدة بدأ الجميع يتناولها، لتصبح وكأنها واقعا حيا ولابد من تنفيذه.

اقرأ أيضا: يحمي من الاكتئاب ويساعد على إنقاص الوزن.. تعرف على فوائد السمك

أول هذه الخرافات، وجبة الإفطار ضرورية وهى أهم وجبات اليوم، فى حين بعض الدراسات أكدت أن هناك عادات صحية عديدة يتم تداولها بين الناس، منها عادة تناول وجبة الإفطار، حيث يقول خبراء إنها قد لا تكون ضرورية خلال اليوم، لأن عدم تناولها قد يساعد البعض في فقدان الوزن الزائد، وهو ما يندرج ضمن سياسة الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة قبل تناول الطعام، وسواء تم تناولها أو لا، فالأمر يظل متروك لحسب حاجة الإنسان، بحسب ما نشر موقع Mayo Clinic الطبي الأمريكي.

والخرافة الثانية حول أن الإفراط فى شرب القهوة هي عادة غير صحية، فى حين أن الدراسات الحديثة أكدت أن تناول القهوة بانتظام، قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وتعزيز صحة القلب والوقاية من مرض السكري أيضا.

اقرأ أيضا: امتى الجسم يستنجد بصاجبه.. أعراض تؤكد خطورة نظامك الغذائي

الخرافة الثالثة حول تناول البيض باستمرار يؤدى إلى رفع نسبة الكوليسترول فى الدم، فى حين أن الدراسات الحديثة أيضا أكدت أنه يحتوى على كميات كبيرة من البروتين و المعادن والفيتامينات الأساسية التى يحتاجها جسم الإنسان.

وللحفاظ على جسد صحي يجب اتباع نظام غذائي مبني على الأطعمة التى تحتوى على البروتينات والفيتامينات والمعادن والأملاح الضرورية التى يحتاجها الإنسان، فمثلا فى وجبة الإفطار يجب لكي تكون صحية أن تضم فى طياتها الأجبان أو الفاكهة بأنواعها أو الخضار، أو أطعمة صحية بها البروتين الخالي من الدهون، فيما أكد موقع Mayo Clinic الطبي الأمريكي، أنه على الأشخاص الاهتمام بشرب المياة على مدار اليوم بمعدل 13 كوبا يوميا.

اقرأ أيضا: حافظ على صحتك ومارس التمارين الرياضية.. نصائح هامة لمرضى القلب والضغط

وفى وجبات الطعام، نصح الموقع أن يتم تناول الأطعمة بكميات قليلة حتى يتثنى للجسم أن يهضمها،  فكلما كانت وجبة الطعام خفيفة بمكوناتها وقليلة بحجمها، كلما كانت مفيدة وصحية، حيث أنها تمنح الجسم نشاطاً أكثر، وتقلل مشاكل الهضم فى المعدة أيضا، لأنها مفيدة لعملية التمثيل الغذائي وتجنب كذلك مشاكل الانتفاخ فى المعدة و التخمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة