التعليم في الصغر.. كيف تعد ابنك ليكون أسدا؟

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 04:00 م
التعليم في الصغر.. كيف تعد ابنك ليكون أسدا؟
الأباء
كتب- مايكل فارس

 

التربية السليمة هى ما تحدد مستقبل أبنائنا، فكما يقال «التعليم في الصغر كالنقش على الحجر»، لذا ما يغرسه الوالدين في الأطفال منذ نعومة أظافرهم هو ما سيشبوا عليه، وكثيرا من الآباء لا يدركون أدوات التربية السليمة الصحية، وقد يستخدمون النهر والغضب لإصلاح سلوك ما إلا أنهم في الواقع قد يسلبونهم استقلاليتهم منهم.

إن تنمية مشاعر الاستقلالية للطفل وأن يتحكم في مصيره الخاص وتحمل مسؤولية ذلك دون تدخل من أحد، أمر أساسي فى التربية، لذا فعلى الوالد يدرب طفله على تولى مهام حتى لو كانت صغيرة مثل أن يعهد إليه بإعداد وجبة الإفطار الخاصة به بنفسه أو ربط حذائه، أو استخدام الحمام، قد يبدأ الطفل فى تلك اللحظة بإظهار الامتعاص ورغبه والده فعل هذه الأشياء، ولكن مع التدريب سيكتشف الطفل ذاته وأنه يستطيع الاعتماد على نفسه، ويقدم لكم «صوت الأمة»، عدة طرق لتنمية الاستقلالية داخل طفلك.

تقليب الصفحة

اشرك طفلك معك فى قراءه القصة أو الكتاب ودعه هو من يقوم بقلب الصفحة، أو يمسك بالكتاب، بدلا من الجلوس بشكل سلبي.

المرحاض

عند الدخول إلى الحمام والجلوس على المرحاض، دع طفلك يتولى ذلك بنفسه، ودربه ليتعلم ذلك فى أسرع وقت، بل عنفه فى حال رفضه فعل ذلك.

 التشجيع

عليك تشجعيه دائما ومدحه فى كل مرة يفعل أي شئ بنفسه، فهدا سيعزز ثقته فى نفسه وشعور الفخر لديه بما ينجزه.

حرية الاختيار فى الطعام

امنح طفلك حرية الاختيار لطعامه  بشكل ذكي، فأنت كأب ترغب فى إطعامه أكلا صحيا، لذا فدع زوجتك تجهز عدة أنواع من الطعام الصحي ودعه يختار فيما بينهم لتناوله.

اقرأ أيضا: احمي طفلك من تقلبات الجو.. علاج الزكام موجود في مطبخك

المساعدة

لإنماء روح الاستقلالية والاعتماد على النفس، هناك فكرة جميلة وهي أن تطلب من طفلك المساعدة فى شئ ما فى المنزل ليكون شريك فى فعله حتى لو كان بسيطا فمثلا فى إعداد الطعام ليقوم بدور فى وضع الخطار على الأطباق أو غيره ليشعر بأنه يساهم في وجبة العائلة .

إعادة الأشياء كما كانت

دربه منذ نعومه أظافرة على إعادة الأشياء كما كانت حتى يعتاد على ذلك فمثلا بعد اللعب عليه وضع الألعاب فى أماكنها بعد الانتهاء منها، وهكذا فى الملابس وغيرها حتى يعتاد ذلك.

الذكاء فى الاستقلالية

لا تلقي المهمة بأكملها على طفلك، فساعدة فى جزء وليتمم هو الجزء الأخر عبر تقسيم المهام بينكما، فعلى سبيل المثال فى حال ارتداء لحذائه الأيسر، ستساعده أنت في  ارتداء الحذاء الأيمن، وأنه إذا ارتدى قميصه ستغلق انت له الأزرار الخاص به، وهكذا فى مختلف المهام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق