المعركة على وشك الانتهاء.. ماذا بعد تحرير الجيش اليمني 4 محافظات شمالية؟

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 06:00 ص
المعركة على وشك الانتهاء.. ماذا بعد تحرير الجيش اليمني 4 محافظات شمالية؟
الجيش اليمنى
كتب محمد شعلان

تدور معارك طاحنة بين قوات الجيش اليمني مدعومة بقوات التحالف العربي ومليشيات الحوثي في 4 محافظات من الشمال اليمني، حيث أحدثت القوات الشرعية تقدمًا كبيرًا يومًا بعد الآخر على الإرهابيين ، ما أعقبه تراجع للمليشيات الحوثية التي سيطرت على هذه المحافظات لفترات طويلة منذ انقلاب عبد الملك الحوثى على النظام الشرعي في عام 2014.

وفقدان مليشيات الحوثي لمواقعها العسكرية في هذه المحافظات الهامة لا يعنى خسارة مساحات جديدة من صفوف المتمردين فقط بل يرافقه ملاحقة للقوات اليمنية والتحالف العربي، وفقدان مواقع استراتيجية كان يتم من خلالها إعادة التعبئة والتمويل، الأمر الذي يؤدي لخسارة الميلشيات الحوثية ورقة مهمة ممثلة في الربط بين العناصر الإرهابية في مختلف المحافظات مما يزيد من الخناق على رجال الحوثي.

 

الحوثيون وتحرير 4 محافظات بالشمال

وأبرز 4 محافظات تقع بها عمليات عسكرية مفصلية في الوقت الحالي هي محافظات الشمال وتشهد معارك محتدمة تتراجع فيها المليشيات الحوثية بصورة كبيرة، وأولى تلك المحافظات هي محافظة البيضاء قلب اليمن جغرافيا والتي تحيطها ثمانية محافظات أخرى استخدمها المتمردين لفترات طويلة للربط بين عناصرها في المحافظات الأخرى واستطاع الجيش الوطني أن يصل إليها ويسيطر على سلسلة جبال البياض وقطع طريق السوادية الاستراتيجي.

وتشهد أيضا محافظة الجوف هجوم واسع من قبل قوات الشرعية اليمنية للسيطرة على مديرية غرة العنان آخر المديريات غير المحررة في المحافظة وهي متاخمة لمحافظة صعدة، وبمجرد تحريرها سيتم وضع السيطرة بالكامل على المحافظتين تحت قيادة قوات الجيش اليمني.

اقرأ أيضاً: الجيش اليمني يقترب من تحرير الحديدة.. خسائر الحوثي بعد الهروب الكبير من المدخل الجنوبي

أما في حجة وصلت طلائع الجيش الوطني إلى مديرية عبس وبهذا يمكن أن تلتحم الجبهات مع قبائل حجور الرافضة للمليشيات الحوثية منذ الانقلاب في مديريتي جشر وقاره والتي لم تدخلها المليشيات الحوثية أبدا، وفى صعده يضيق الخناق على الحوثيين في مران بعد التوغل لمسافة 45 كيلو متر.

وفي مديرية باجل يستعد الجيش الوطني للزحف نحو سوق الطلح أكبر سوق للسلاح في اليمن ومدينة ضحيان مسقط رأس الزعيم عبد الملك الحوثى، أما في مديرية أكتاف لم يتبقى للمليشيات سوى أجزاء من مركز المديرية.

وانهارت الميليشيات الحوثية في خمس محافظات يمنية أمس، على وقع تقدم قوات الجيش اليمني المسنودة بتحالف دعم الشرعية، لإكمال خنق الميليشيات في مدينة الحديدة، بالتزامن مع تحرير مناطق واسعة في الضالع وحجة والبيضاء وصعدة.

اقرأ أيضاً: الميليشيات تلفظ أنفاسها الأخيرة.. حرب شوارع بين الجيش اليمني والحوثيين في الحديدة (فيديو)

وأفادت المصادر اليمنية الرسمية بأن القوات تمكنت من تحرير مناطق جبن ومريس، شمال غربي محافظة الضالع، ووصلت إلى مشارف مدينة دمت، وسط انهيار كامل للميليشيات، كما تمكنت من عزل مدينة حرض شمال غربي محافظة حجة، بعد السيطرة على منطقة «مثلث عاهم»، وأدت انهيارات الميليشيات في مختلف الجبهات إلى استنفار اتباعها في صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

 طاقة نور اسمها "ريم"

طاقة نور اسمها "ريم"

الجمعة، 15 يناير 2021 05:14 م