إيطاليا في الصدارة.. قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب في العالم (فيديو)

الخميس، 08 نوفمبر 2018 12:00 ص
إيطاليا في الصدارة.. قائمة الدول الأكثر حيازة للذهب في العالم (فيديو)
ذهب - أرشيفية

من يملك المال يمتلك كل شيء.. هذا هو العرف السائد حول العالم، فأصبح المال السبب الأساسي وراء منح صاحبه القوة والسلطة والجاه، كما يتيح أسباب العيش الكريم، ويرفع مكانته بين أقرانه، وعلى مستوى الدول فإن المال هو المحدد لقوتها، تبعا لنموها الاقتصادي، واحتياطها القومي، مايجعلها في مصاف الدول المتقدمة، أو الكبرى.

ddd

ويعد الذهب، واحدا من أركان الاقتصاد القوي للدول حول العالم، وتسعى البنوك المركزية عالميا إلى زيادة حيازتها من المعدن النفيس، مايمنحها القدرة على مواجهة تحدياتها، ويضمن لها البقاء في مصاف الدول المتقدمة دائما، ويعزز من قوتها الاقتصادية.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب اليوم الأربعاء 7 -11-2018 في مصر.. الأكثر مبيعا يهبط جنيه كامل

قناة «سكاي نيوز» العربية، عرضت تقريرا مصورا لها، عن الدول الأكثر حيازة للذهب حول العالم، والتي تمتلك نصيب الأسد من تلك الثروة القومية، وجائت الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمتها بامتلاك 8144 طنا من الذهب بإجمال 73% من الاحتياطات الأجنبية، بينما جائت ألمانيا في المرتبة الثانية بـ3370 طنا بنسبة 69% من إجمالي الاحتياطات.

وجاء في المرتبة الثالثة من حيث امتلاك الذهب، إيطاليا بإجمالي 2452 طنا، ثم فرنسا بإجمالي 2436 طنا، وروسيا بـ2036 طنا، وتزيلت الصين القائمة بواقع 1841 طنا من المعدن النفيس.

تقرير مجلس الذهب العالمي، أكد تلك الاحصائيات، متضمنا تصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة احتياطي الذهب لدى 100 دولة على مستوى العالم، وجاء في المرتبة المائة دولة سورينام التي تقع في شمال أمريكا الجنوبية وفي المرتبة 99 جمهورية السلفادور بحيازتهما 1.4 و 1.3 طن على التوالي، بينما حلت مصر في المرتبة الـ 40 بحيازتها 77.5 طن، ما يمثل نحو 6.8% من إجمالي الاحتياطي.

اقرأ أيضا: بقيمة 600 مليون جنيه.. منجم السكري يكشف: توريد 823 كيلو ذهب للبنك المركزي في عام

ويعتبر الذهب بمثابة عملة إحتياطية عالمية، حيث تواصل البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا مساعيها نحو حيازة أكبر كمية من المعدن الأصفر. وكان غرض احتياطي الذهب لكل دولة في الماضي، لتغطية العملة الورقية عن طريق معادلتها بمقياس أساسي من الذهب، اولذي هو عنصر ثمين.
 
وبعد أحداث تاريخية كانت للحروب فيها عامل أساسي، أصبح الذهب عبارة عن مخزون وطني كتأمين لأوقات الأزمات ولمنع قفزات وهبوط لــلدولار الأمريكي. كما كان احتياطي ذهب كبير في بلد ما يمثل ركيزة استقلال على المستوى الدولي، لأن الذهب يمكن أن يستخدم في جميع الأوقات والأزمات كعملة للتداول، أي للبيع والشراء وعلى الأخص على المستوي الدولي مثل شراء القمح مثلاً من السوق العالمية كقوت للشعب.
 
d
 
ولكن بعد زيادة ديون حكومات بلدان كثيرة مثل أمريكا وغيرها، عملت البنوك المركزية على خفض أرصدتها من الذهب لتغطية ديون الحكومة. فانخفض جزء احتياطي الذهب العالمي المستندة إليه العملات الورقية خلال الثلاثة عقود الماضية عن طريق البيع، وانخفض اعتماد العملات الورقية عليه من 60% في عام 1980 إلى 10% في عام 2006.
 
وفي الآونة الأخيرة، أصبح للذهب أهمية كبيرة حيث ارتفع سعره واتفقت البلاد ذات أكبر احتياطي ذهب على عدم عرض الذهب في السوق العالمية إلا بقدر متفق عليه بينهم، ما يعمل على استقرار سعر الذهب، وذلك لأن عرض كميات كبيرة في الأسواق يخفض سعر الذهب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة