استهدفوا الملاحة الدولية والتجارة العالمية.. صحيفة الرياض السعودية تكشف سر انتحار الحوثي

السبت، 10 نوفمبر 2018 06:00 ص
استهدفوا الملاحة الدولية والتجارة العالمية.. صحيفة الرياض السعودية تكشف سر انتحار الحوثي
الحوثيون

اعتبرت صحيفة "الرياض" السعودية، اليوم "الجمعة" أن لجوء الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران إلى تفخيخ المباني الحكومية كميناء الحديدة، دليل على "حالة اليأس التي تعيشها قيادة هذه العصابة الإجرامية بعد سلسلة من الضربات الموجعة التي تلقتها على يد قوات الجيش اليمني خلال الأسابيع القليلة الماضية".

2015-10-08T115905Z_1340016160_GF10000236503_RTRMADP_3_YEMEN-SECURITY-TAIZ
 
وأشارت الصحيفة - في افتتاحيتها التي جاءت بعنوان "انتحار الحوثي" - إلى أن خطوات الانتحار الحوثي لم تتوقف عند هذا الحد، بل تجاوزته إلى الشروع في الخطوات العملية لمخطط تدميري لا يقل خطراً عن عبثها بمقدرات الشعب اليمني، ألا وهو استهداف خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، وتفجير خزان صافر العائم برأس عيسى الذي يحوي قرابة مليون برميل من النفط الخام الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية واقتصادية لليمن ودول المنطقة.
 
 
 
وأكدت أنه رغم انكسار هذه الميليشيات الإجرامية عسكرياً؛ إلا أن قيادتها تصر على تدمير كل ما يتعلق بالشعب اليمني، وكأنها تنتقم من هذا الشعب الذي انتصر لبلاده في مواجهة مخطط الهيمنة الإيرانية، فبعد تجريف الطرقات والشوارع وتوجيه عناصرها إلى المباني السكنية واتخاذ المدنيين الأبرياء دروعاً بشرية، بدأت في نشر المضادات الجوية على أسطح هذه المباني في محاولة يائسة للتأثير على الرأي العام العالمي من خلال ادعاء المظلومية التي تمثل ركيزة أساسية في أي استراتيجية إيرانية مهما تغيرت الأزمنة وتبدلت الظروف.
 
وبينت أنه قانونياً.. يواجه المجتمع الدولي اختباراً حقيقياً لإنقاذ الشعب اليمني من حالة الهياج التي يعيشها الحوثي، فمقدرات شعب بأكمله لا يمكن أن تكون رهينة لشعور عصابة إجرامية بِذُلِّ الهزيمة، كما أن هناك مطلباً شعبياً يمنياً يحمل المجتمع الدولي المسؤولية الأخلاقية في الضغط على هذه الميليشيات الإجرامية للإفراج الفوري عن السفن التي تحتجزها بموانئ الحديدة والصليف، والسماح لها بإفراغ حمولتها لتسهيل وصول المساعدات الغذائية والإغاثية للمواطنين.
 
 

فى ذات السياق قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تبحث تصنيف جماعة الحوثيين فى اليمن كتنظيم إرهابى، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على المناقشات، وذلك كجزء من الحملة لإنهاء الحرب الأهلية فى البلاد والضغط على إيران حليفة الحوثيين.

 

 وأوضحت الصحيفة أن التصنيف الإرهابى الذى سيضخ عنصرا جديدا لا يمكن التنبؤ به فى الجهود الدبلوماسية لبدء محادثات السلام، قد تم مناقشته بشكل متفرق منذ عام 2015، حسبما أفادت المصادر، لكن الأمر خضع للدراسة مجددا فى الأشهر الأخيرة مع سعى البيت الأبيض لتبنى موقف صارم من الجماعات التى لها صلة بإيران فى الشرق الأوسط،.

وأوضحت الصحيفة أن تصنيف الخارجية الأمريكية للحوثين كجماعة إرهابية رسميا سيفرض مزيد من العزلة على المتمردين الشيعة، إلا أن البعض يحذر من أن هذه الأزمة قد تفاقم من الوضع الإنسانى السىء فى اليمن دون الاقتراب من إنهاء النزاع.

وقالت المصادر التى رفضت الكشف عن هويتها إن الإدارة تبحث مجموعة من التحركات الممكنة من بينها إجراءات أخف لمعاقبة المتمردين، لكنهم قالوا إنه لم يتم اتخاذ قرار فى هذا الشأن بعد. ولم يتضح فورا مدى تقدم المداولات المتعلقة بالتصنيف الإرهابى والتى تجريها وزارة الخارجية الأمريكية.

8234647a-5abe-490e-bd2c-06329ade432f
 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

برج العقرب: عنيد

برج العقرب: عنيد

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 12:00 ص
برج الجدى: متشائم

برج الجدى: متشائم

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 12:00 ص
برج الدلو: مرح

برج الدلو: مرح

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 12:00 ص
برج الحوت: اجتماعى

برج الحوت: اجتماعى

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 12:00 ص